صحافة دولية

إلى متى يستمر "الغموض الاستراتيجي" الأمريكي تجاه الصين بقضية تايوان؟

هل تتدخل أمريكا عسكريا إذا غزت الصين تايوان - جيتي
هل تتدخل أمريكا عسكريا إذا غزت الصين تايوان - جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، مقالا للصحفي سيمون تيسدال، قال فيه إن من المسلم به عموما أن غزو الصين لتايوان، يمكن أن يقزم أزمة أوكرانيا من حيث الحجم والخطر. وحذر كبار الجنرالات والمسؤولون الأمريكيون مرارا من أن الهجوم أصبح أكثر احتمالا، ومع ذلك، فالمذهل أن ما قد تفعله إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ردا على ذلك ليس واضحا أبدا.

إن سياسة "الغموض الاستراتيجي" الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة، والتي صممت لترك بكين تخمن نوايا واشنطن، ساعدت في كبح التوترات عبر المضيق. لكن الديناميكية تغيرت بشكل جذري مع صعود الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى موقع القوة العليا وظهور مقاربته العدوانية لتايوان والعلاقات الدولية ككل.

تعهد شي مرة أخرى الشهر الماضي بضم الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، وقال أمام نواب الشعب: "يجب أن ندفع بثبات قضية إعادة التوحيد". لم يستبعد شي بشكل واضح استخدام القوة.

اظهار أخبار متعلقة



ويصبح الغموض الأمريكي أكثر إشكالية مع مرور الوقت. لقد أربك بايدن الأمور أكثر، وعندما سئل في أيلول/ سبتمبر عما إذا كان سيرسل قوات أمريكية للدفاع عن تايوان، على عكس أوكرانيا، أجاب: "نعم، إذا كان هناك هجوم غير مسبوق".

هذه ليست سياسة أمريكية رسمية - رغم أنه ينبغي أن تكون كذلك. سرعان ما تبرأ كبار المسؤولين من كلمات بايدن وسط احتجاجات صينية غاضبة. بموجب قانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، تلتزم الولايات المتحدة "بتزويد تايوان بأسلحة ذات طابع دفاعي". الهدف هو الردع وليس القتال.

أدى التدهور الملحوظ في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين نتيجة صعود شي ورئاسة دونالد ترامب إلى مواقف غير مفيدة من قبل السياسيين الأمريكيين والصينيين. ومن بين هؤلاء الديموقراطية نانسي بيلوسي، التي أدت زيارتها الاستفزازية بلا داع العام الماضي إلى زيادة حدة التوترات العسكرية.

خلاف آخر، والمزيد من التهديدات العسكرية، قد يكون متوقعا إذا التقت رئيسة تايوان، تساي إنغ ون، مع كيفين مكارثي، خليفة بيلوسي الجمهوري كرئيس لمجلس النواب، في كاليفورنيا هذا الأسبوع. ستتوقف تساي بشكل غير رسمي بعد زيارة اثنين من حلفاء تايوان القلائل المتبقين في أمريكا الوسطى.

سيكون اجتماع مكارثي المخطط له رمزيا ويفتقر إلى الأهمية العملية. ما سيفعله هو الإعلان عن موقف الجمهوريين المتشدد المناهض للصين قبل الانتخابات الأمريكية العام المقبل. من خلال إظهار النفوذ مع واشنطن.

يمتد الغموض، سواء كان استراتيجيا أو غير ذلك، إلى الجانب التايواني أيضا. لا تستطيع تساي الترشح مرة أخرى، وليس من المؤكد من سيخلفها كرئيسة أو ما إذا كان الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للاستقلال يمكنه الاحتفاظ بالسلطة. يزعم الخصم الرئيسي لحزبها، حزب الكومينتانغ  (KMT)، أن الحزب الديمقراطي التقدمي أفسد العلاقات مع الصين، بينما يعد حزب الكومينتانغ  بإصلاحها.

اظهار أخبار متعلقة



لطالما أكد حزب الكومينتانغ أنه ليس "مؤيدا للصين" ولكنه مؤيد للسلام والازدهار - وهي رسالة جذابة بعد سنوات من الاضطرابات عبر المضيق.

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حقق الحزب الفوز في الانتخابات المحلية، واستولى على العاصمة تايبيه. ومع ذلك، فإن الشكوك حول استعداده لمواجهة بكين لا تزال قائمة.

ظهر هذا التناقض بشكل درامي مرة أخرى الأسبوع الماضي، عندما أصبح ما يينغ جيو أول رئيس سابق لتايوان وأكبر شخصية مرتبطة بحزب الكومينتانغ يزور الصين منذ عام 1949. زعم الرئيس السابق ما، الذي كان في الحكم من عام 2008 إلى 2016 أن الزيارة لم تكن سياسية، ولكن من الواضح أنها كانت كذلك. مثل هذا التواصل له آثار إيجابية وسلبية على الآفاق الانتخابية لحزب الكومينتانغ.

الرئيس السابق ما، الذي قال ذات مرة إنه "لن يطلب من الأمريكيين القتال من أجل تايوان"، أوضح ذات مرة: "الناس على جانبي مضيق تايوان هم من الصينيين. نأمل مخلصين أن يعمل الجانبان معا لتحقيق السلام وتجنب الحرب والسعي لإعادة تنشيط الصين".

قلة من الناس يريدون الحرب. وتجاهل تعليق ما "نحن جميعا صينيون" حقيقة أن أكثر من 60% من سكان الجزيرة يعرفون الآن بأنهم تايوانيون فقط.

في حين أن معظمهم يفضلون الوضع الراهن على إعلان رسمي للاستقلال، إلا أن أغلبية كبيرة تعارض حكم بكين. شكل استيلاء الصين القاسي على هونغ كونغ سابقة مخيفة. يخشى البعض من بيع حزب الكومينتانغ.

وصفت افتتاحية تايبيه تايمز رحلة ما بأنها "خطوة إلى الوراء". وحذرت الصحيفة من أنه يمكن أن "يفسر على أنه زعيم سابق يخاطر بشرعية الأمة ويُستخدم كأداة دعاية من قبل الصين في رغبتها في القضاء على ديمقراطية جمهورية الصين وتايوان".

والخطير أيضا هو الارتباك المستمر حول الضمانات الأمريكية، الحقيقية أو المتخيلة. إذ حذر ريتشارد هاس، رئيس المجلس الأمريكي للعلاقات الخارجية، في مقال نُشر قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، من أن افتقار بايدن إلى "الوضوح الاستراتيجي" يمكن أن يقود شي، مثل فلاديمير بوتين، إلى سوء تقدير قاتل.

كتب هاس: "إن أفضل طريقة لتقليل مخاطر الحرب هي أن نوضح للصين أن الولايات المتحدة سترد على أي هجوم ضد تايوان بكل الأدوات المتاحة لها، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية الشديدة والقوة العسكرية. يجب على واشنطن أن توضح لبكين أن تكلفة العدوان ستفوق إلى حد كبير أي فوائد محتملة".

يمكن أن يساعد التحول الأمريكي نحو الردع بالقوة في تجنب أوكرانيا آسيوية - وهو أمر ضروري وعاجل. لكنها لن تحل لغز تايوان الأوسع. وهذا يتطلب الرؤية السياسية والاعتدال واللامبالاة التي يعاني منها النقص العالمي هذه الأيام.
التعليقات (1)
Fariba Gul
الخميس، 06-04-2023 06:45 ص
لقد حان الوقت لأن تفهم الصين أن توسعها العنيف لا مكان له في العالم المؤيد للديمقراطية. الطريقة التي تستفز بها تايوان وتدعو للحرب ، الصين ستهدد جنوب آسيا كلها!