سياسة تركية

أردوغان: علينا تلقين الولايات المتحدة درسا في الانتخابات القادمة

 أردوغان دعا السفير الأمريكي في أنقرة إلى عدم تجاوز حده والالتزام بمهام منصبه- جيتي
أردوغان دعا السفير الأمريكي في أنقرة إلى عدم تجاوز حده والالتزام بمهام منصبه- جيتي
انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زيارة السفير الأمريكي في أنقرة، جيف فليك، لزعيم حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية)، كمال قليجدار أوغلو.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال افتتاح مشاريع تنموية بمدينة إسطنبول الأحد: "في الانتخابات القادمة، علينا تلقين الولايات المتحدة درسا".

وأضاف: "(الرئيس الأمريكي جو) بايدن يتكلم من هناك، وسفيره هنا ماذا يفعل؟ يذهب لزيارة كمال (قليجدار أوغلو)، هذا معيب".

اظهار أخبار متعلقة


ودعا أردوغان السفير الأمريكي إلى عدم تجاوز حده، والالتزام بمهام منصبه.

وكانت السفارة الأمريكية في أنقرة ذكرت في تغريدة على تويتر، أن السفير الأمريكي زار قليجدار أوغلو في أنقرة قبل أيام، "كجزء من المحادثات المستمرة مع الأحزاب السياسية التركية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وينافس الرئيس التركي في الانتخابات الرئاسية مرشح "تحالف الأمة" المعارض والمشكّل من ستة أحزاب، زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، الذي تمكن من فرض ترشحه بعد خلاف مع حزب الجيد، انتهى بالتوافق على ضم رئيسي بلديتي أنقرة وإسطنبول ضمن "نواب الرئيس".

اعتبر الرئيس التركي أن فوز طاولة المعارضة التركية في الانتخابات سينجم عنه "كارثة كبرى"، مشيرا إلى أنها تسعى لإعادة "تركيا القديمة".

جاء ذلك في اجتماع عقده أردوغان قبل أيام مع رؤساء حزب العدالة والتنمية في المقاطعات التركية، أكد فيه على إيمانه بتحقيق "النصر" في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستعقد في 14 أيار/ مايو المقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أردوغان: "هدفنا هو فتح أبواب عصر جديد نحقق فيه أحلام أمتنا، بجعل إنجازاتنا على طريق الديمقراطية والتنمية مقدمة لقرن تركيا".

وتابع: "سنبدأ في كتابة ملحمة (14 أيار/ مايو) من خلال مداواة جروح الزلزال، وإعادة بناء وإحياء مدننا المدمرة".

وأضاف: "كل انتخابات صعبة ومهمة وحيوية، لكن العملية التي تمر بها بلادنا، مع الخسائر الفادحة التي تسبب بها الزلزال الأخير، والتطورات الحرجة في منطقتنا والعالم، نقلت انتخابات 14 أيار/ مايو إلى موقع مختلف".

وكان الرئيس التركي أصدر مرسوما رئاسيا يقضي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من 18 حزيران/ يونيو إلى 14 أيار/ مايو المقبل.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 04-04-2023 11:46 ص
يريد أن يعلمهم درسًا من خلال مصافحة بشار مجرم الحرب
أنثروبوليجيست
الثلاثاء، 04-04-2023 09:18 ص
العداء الأمريكى الصهيونى الأعرابي لأردوغان ثابت وأكيد وموثق بأفلام وأقوال وأفعال وأموال وحصار مختلف الأصناف وإمدادات متعددة الأشكال والألوان تقدم لمجموعات معارضة لأردوغان وتوجهاته وتوجهات العدالة والتنمية ونهجها الأسلامى المعتدل ..وسعى التنمية والعدالة لتطوير تركيا عسكريا تقنيا وتنميتها وإستقلالها إقتصاديا. مالذى يريده سفير امريكى صهيونى من زيارته لسياسي نصيرى علوي تافه الفكر ضحل التفكير ميكافيللى التدبير؟هو صيد سهل وسيكون خادما وأداة مطيعا مدمرا لنهضة تركيا ،كما فعلوا فى مصر،دبروا ودعموا غبي عبيط ضابط مخابرات فى مصر ليغدر وينقلب على أول رئيس منتخب فعليا من الشعب..لم يطق الأمريكان والصهاينة وأذنابهم الأعراب وجود رئيس مسلم نظيف الفكر واليد على كرسى قيادة مصر اكبر دولة عربية.وهذا مايخططوا له ويسعون اليه بدعم فرق تعارض فكر اردوغان واخلاص اردوغان لبلده تركيا وللأتراك. هل أنا عاشق لأردواغان؟؟جوابى..هو،لالست عاشقا له.ولكن عاشق لإستقرار تركيا الدولة المسلمة الناهضة وعاشق لوجود قوة إسلامية طموحة بعيدة النظر نهضت ببلدها وشعبها.بخرابها سيخرب ماحولها كله.