سياسة دولية

"رفع علم روسيا".. تضارب الأنباء بشأن مصير مدينة باخموت الأوكرانية

تشهد باخموت معارك شرسة منذ أشهر- تويتر
تشهد باخموت معارك شرسة منذ أشهر- تويتر
تضاربت الأنباء بشأن مصير باخموت الأوكرانية، حيث رفعت مجموعة فاغنر الروسية العسكرية علم روسيا فوق مببنى بلدية المدينة، فيما أكدت كييف أنها لا تزال تسيطر على المدينة الواقعة شرق البلاد.

وقال قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين على "تليغرام" الاثنين: "بالمعنى القانونيّ، تمّت السيطرة على باخموت. العدوّ يتركّز في المناطق الغربيّة".

ويُظهر مقطع فيديو مُرفَق برسالته، بريغوجين ملوّحًا بالعلم الروسي مع كتابة تُكرّم فلادلين تاتارسكي المدوّن العسكري الروسي الذي كان من أشدّ المؤيدين للهجوم في أوكرانيا والذي قُتِل بانفجار قنبلة في سانت بطرسبرغ الأحد. وأدى هذا الاعتداء في مقهى في وسط سانت بطرسبرغ القديم إلى سقوط 25 جريحا على ما أفادت به السلطات الروسية.

وأضاف بريغوجين: "قادة الوحدات التي سيطرت على البلدية ووسط المدينة برمته سيرفعون هذا العلم. ها هي شركة فاغنر العسكريّة الخاصّة، ها هم الرجال الذين سيطروا على باخموت. من وجهة نظر قانونيّة، إنّها لنا".

في المقابل، أكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني عكس ذلك، وقالت على فيسبوك: "العدو لم يوقف هجومه على باخموت. لكنّ المدافعين الأوكرانيّين يُسيطرون بشجاعة على المدينة وصدّوا الكثير من هجمات العدو".

وأضافت في ملخصها حول الوضع فجر الاثنين: "باخموت وأفديفكا وماريينكا لا تزال في قلب المعارك. العدو لا يوقف هجماته على باخموت محاولا السيطرة عليها كليا. صد جنودنا أكثر من 20 هجوما للعدو".

وتشهد باخموت التي كان يسكنها نحو 70 ألف نسمة قبل النزاع، معارك شرسة منذ أشهر. ونظرا إلى طول المعركة والخسائر الكبيرة التي تكبدها الطرفان، فقد باتت المدينة رمزا للمواجهة بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية.

وتقدمت القوات الروسية في الأشهر الأخيرة باتجاه شمال المدينة وجنوبها قاطعة طريق الإمدادات الأوكرانية ومسيطرة على الجزء الشرقي منها. في 20 آذار/ مارس أكد يفغيني بريغوجين أن فاغنر تسيطر على 70 بالمئة من باخموت.

وترى أوكرانيا أن معركة باخموت تهدف خصوصا إلى احتواء القوات الروسية على كامل الجبهة الشرقية رغم أن محللين يعتبرون أن أهمية المدينة على الصعيد الاستراتيجي محدودة.

في كلمته مساء الأحد، أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع في باخموت صعب على قواته.

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "أنا ممتن لهؤلاء المحاربين الذين يقاتلون في أفديفكا وماريينكا وباخموت. خصوصا باخموت! الأمور حامية هناك اليوم!".

بدورها، أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار الأحد، أنّ الوضع في المنطقة "لا يزال متوتّرًا جدًّا"، مضيفة أن "العدوّ لا يحاول إشراك مقاتلي (مجموعة) فاغنر فحسب، لكن وحدات المظلّيين المحترفين أيضًا. الخسائر البشريّة الهائلة لا تثني العدوّ". 
التعليقات (0)