سياسة عربية

الإمارات تعلن دخول اتفاق "الشراكة الاقتصادية" مع الاحتلال حيز التنفيذ

تخفض الاتفاقية أو تلغي الرسوم الجمركية على أكثر من 96 بالمئة من أنواع المنتجات- الأناضول
تخفض الاتفاقية أو تلغي الرسوم الجمركية على أكثر من 96 بالمئة من أنواع المنتجات- الأناضول
أعلن سفير الإمارات لدى الاحتلال الإسرائيلي محمد آل خاجة، السبت، عن دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين بلاده والاحتلال، حيز التنفيذ.

وقال آل خاجة في تغريدة نشرها باللغات العربية والإنجليزية والعربية: "نصل اليوم (السبت) إلى محطة تاريخية جديدة مع دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولتي الإمارات وإسرائيل حيز التنفيذ".

وأضاف: "تفتح الاتفاقية الباب أمام تعزيز التجارة والاستثمار والفرص الثنائية، وتُطلق حقبة جديدة من التعاون بين البلدين".


وتخفض الاتفاقية أو تلغي الرسوم الجمركية على أكثر من 96 بالمئة من أنواع المنتجات، والتي تمثل 99 بالمئة من القيمة الحالية لتجارة السلع بين الإمارات والاحتلال، بحسب بيان سابق من وزارة الاقتصاد الإماراتية.

ووقع الاحتلال الإسرائيلي والإمارات، الأسبوع الماضي، على "الاتفاقية الجمركية بين الجانبين"، وذلك بحضور رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، إيلي كوهين، وسفير الإمارات لدى الاحتلال، محمد آل خاجة".

وصممت الاتفاقية الموقعة في 31 أيار/ مايو 2022، بهدف "رفع مستوى التجارة بين الطرفين إلى ما يتجاوز الـ10 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الحالي، صعودا من 1.3 مليار دولار المسجلة في 2021".

اظهار أخبار متعلقة


وفق البيانات، فقد شهدت التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات والاحتلال نموا قياسيا في 2022 بنسبة 90 بالمئة مسجلة 2.49 مليار دولار.

وزادت عمليات إعادة التصدير للمنتجات الواردة من الاحتلال بنسبة 71.2 بالمئة، فيما زادت الصادرات الإماراتية غير النفطية بنسبة 48.6 بالمئة.

والاتفاقية بين البلدين، جزء من الاستراتيجية الإماراتية الجديدة للتجارة المعلنة في أيلول/ سبتمبر 2021 تحت اسم "برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية".

وتعد الاتفاقية الثانية من نوعها التي تدخل حيز التنفيذ ضمن برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية، وذلك بعد أن كانت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند دخلت حيز التنفيذ مطلع آذار/ مايو 2022.

وكان الاحتلال الإسرائيلي والإمارات أعلنا تطبيع العلاقات عام 2020، ومنذ ذلك الحين نمت العلاقات بشكل متسارع بين الكيان والإمارات في جميع المجالات.
التعليقات (2)
محمد غازى
السبت، 01-04-2023 04:53 م
هنيئا لكم ياإمارات ألشر هذا ألتطبيع! متى سنسمع عن تغيير إسم ألإمارات بسحب حرف ألباء من كونه ثالث حرف فى مسمى ألإمارات، ليكون ألثانى!!! وعليه تعودون إلى أصولكم ألأصيلة. رحم ألله ألشيخ زايد ألذى يتقلب أليوم فى قبره غضبا وحزنا على ما وصلت إليه بلاده وأولاده من بؤس وتذلل أمام عدو ألعروبة وألإنسانية!!!!!!!
غريب
السبت، 01-04-2023 02:21 م
الله لا يوفقكم يا حكام الإمارات والمؤامرات بخيانتكم اوجعتم قلوب العرب الشرفاء والمسلمين الذين يخافون الله ولا يسجدون الا لله. الله ينتقم منكم ومن كل خائن من الإعراب . حسبي الله ونعم الوكيل .