سياسة دولية

تصعيد عسكري بين أمريكا وإيران في سوريا.. بايدن يحذر

بايدن حذر إيران من أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين - جيتي
بايدن حذر إيران من أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين - جيتي
حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، إيران من أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين، وذلك بعد أن شن الجيش الأمريكي ضربات جوية على قوات مدعومة من إيران تتمركز شرقي سوريا، ردا على هجوم أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن 10 صواريخ استهدفت قاعدة أمريكية في سوريا، صباح الجمعة، عقب استهداف الولايا المتحدة منشآت للمليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن عدد قتلى الضربات الجوية الأمريكية على منشآت لجماعات متحالفة مع إيران في شرق سوريا ارتفع إلى 19.

وجاء حديث بايدن بعد يوم واحد فقط من الهجوم على قوات أمريكية في سوريا حملت واشنطن المسؤولية فيه على طائرة مسيرة إيرانية المنشأ.

ووصف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الهجوم الإيراني بأنه غير مؤثر، ولم يسفر عن وقوع إصابات في صفوف القوات الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


بالمقابل، قال متحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن الهجمات على القواعد المرتبطة بإيران في سوريا ستستدعي ردا سريعا بعد ما تردد عن مقتل 19 شخصا في واحدة من أدمى المواجهات بين الولايات المتحدة والقوات المتحالفة مع الجمهورية الإسلامية منذ سنوات.

ونقلت وكالة "نور نيوز" شبه الرسمية عن المتحدث كيفان خسروي، قوله: "أي ذريعة لمهاجمة القواعد التي تم إنشاؤها بناء على طلب حكومة النظام السوري للتصدي للإرهاب وعناصر تنظيم الدولة في هذا البلد ستقابل برد مضاد فورا".

ونفذت الولايات المتحدة الضربات في شرق سوريا ردا على هجوم بطائرة مسيرة يوم الخميس أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة آخر وخمسة جنود. وقالت واشنطن إن الهجوم أصله إيراني.

وقال بايدن للصحفيين خلال زيارة لكندا: "من المؤكد أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الدخول في صراع مع إيران، ولكن كونوا على علم بأننا سنتحرك بقوة لحماية شعبنا".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الضربات الأمريكية التي شنتها طائرات إف-15، الخميس، استهدفت منشأتين في سوريا تستخدمهما جماعات متحالفة مع الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف: "ثلاثة جنود ومتعاقد تطلب الأمر نقلهم جوا بعد إصابتهم بالغارات الإيرانية إلى العراق وإنه جرى تقديم العلاج لجنديين أمريكيين آخرين في القاعدة" العسكرية الأمريكية في الحسكة شمال سوريا.

اظهار أخبار متعلقة


وجاءت القوات الأمريكية لأول مرة إلى سوريا ضمن حملة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ضد تنظيم الدولة بالشراكة مع مجموعة يقودها الأكراد تسمى قوات سوريا الديمقراطية.

ويوجد نحو 900 جندي أمريكي في سوريا معظمهم في الطرف الشرقي من البلاد.
التعليقات (0)