سياسة عربية

محكمة ألمانية تبطل قرار طرد صحفي فلسطيني من DW... ما القصة؟

فصلت دويتشه فيله العديد من الصحفيين بمزاعم معاداة السامية - الأناضول
فصلت دويتشه فيله العديد من الصحفيين بمزاعم معاداة السامية - الأناضول
أبطلت محكمة العمل الألمانية في برلين قرار فصل الصحفي الفلسطيني زاهي علاوي من محطة "دويتشه فيله" DW، الذي أقرته إدارة الشبكة الإعلامية شبه الرسمية؛ بحجة أن الصحفي معاد للسامية.

وكانت المحطة قد اتهمت علاوي بأنه يستخدم خطابا معاديا للسامية على صفحته الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

إلا أن المحكمة وفقا للصحفي زاهي علاوي، أصدرت حكما ببطلان قرار فصله من المحطة في 24 شباط/فبراير.

وأكد علاوي لـ"عربي21"، أنه عاد لعمله في 20 آذار/مارس، وذلك تنفيذا لقرار المحكمة"، موضحا "أن المحطة طلبت منه العمل في القسم الاقتصادي، عوضا عن القسم العربي الذي كان يعمل فيه قبل فصله".

وحول حيثيات قرار المحكمة وكيف ردت عليه المحطة، قال علاوي: "حيثيات القرار لم تصل بعد، ونحن بانتظار تفاصيل قرار المحكمة، والقناة لم تتفاعل مع الموضوع بشكل مباشر، لكنها فقط غيرت القسم الذي أعمل به".

والشهر الماضي، أبطلت محكمة العمل في برلين قرار مؤسسة "دويتشه فيله" الإعلامية بفصل الصحفي زاهي علاوي، بعد اتهامها له بنشر تصريحات "معادية لإسرائيل" على وسائل التواصل الاجتماعي؛ بحجة معاداة السامية، بعد معركة قضائية دامت لعام.

وكتب الصحفي الفلسطيني عبر حسابه بـ"تويتر": "بعد أكثر من عام، أعود للعمل في مؤسسة دويتشه فيله، محكمة العمل رفضت قرار الطرد الذي جاء بحجة العداء للسامية".

وأضاف: "شعور غريب، ولكنه انتصار للحق… شكرا لكل من وقف بجانبي طيلة الأشهر الماضية".


وكانت "دويتشه فيله" اتخذت إجراءات الفصل بحق صحفيين فلسطينيين وعرب؛ بحجة نشرهم تصريحات على وسائل التواصل الاجتماعي، صُنفت على أساس أنها معادية للسامية.

وجاء في قرار محكمة العمل ببرلين، أن إقالة المؤسسة الإعلامية الألمانية "دويتشه فيله" للصحفي علاوي، الذي ينحدر من بلدة سبسطية في محافظة نابلس، لم تكن مبررة قانونيا، لتؤيد الدعوى الخاصة بالحماية من الفصل التعسفي، وحكمت على المؤسسة بمواصلة توظيف الصحفي علاوي.

وفي شباط/ فبراير 2022، فصلت قناة كانت "دويتشه فيله" الصحفيين مرام سالم وباسل العريضي ومرهف محمود وفرح مرقة، وزاهي علاوي، وياسر أبو معيلق، وفضت التعاقد مع داود إبراهيم بتهمة التعبير عن "آراء معادية للسامية"، في تغريدات ومقالات قديمة تنتقد إسرائيل.

إظهار أخبار متعلقة




وفي تموز/ يوليو الماضي، أعلنت الصحفية الفلسطينية، مرام سالم، أن محكمة العمل في مدينة بون الألمانية "لم تجد معاداة للسامية" في منشوراتها على موقع "فيسبوك"، وقالت؛ إن قرار فصلها من الشبكة "غير قانوني".
التعليقات (1)
وليد
الثلاثاء، 21-03-2023 08:35 ص
اصبح على الصحفيين العرب في دويتشه فيله ان يتأكدوا قبل الذهاب للتواليت انهم لا يقوموا بعمل معاد للساميه. كما يبدو حريه الرأي و العمل الصحفي ( تشرشر ) من دويتشه فيله