آراء ثقافية

مسلسل "معاوية بن أبي سفيان".. هل يشعل فتنة سنية - شيعية؟

أرشيفية
أرشيفية
ما إن أعلنت قناة إم بي سي mbc عن بدئها تصوير مسلسل يتعلق بسيرة الصحابي "معاوية بن أبي سفيان" والذي سيُعرض في رمضان القادم بتكلفة تجاوزت 100 مليون دولار، حتى فاجأت قناة عراقية متابعيها بإعلانها عن إنتاج فيلم يمجّد قاتل الخليفة "عمر بن الخطاب"، بعنوان "شجاعة أبي لؤلؤة"، معتبرة ما قام به المجوسي أبو لؤلؤة شجاعة وقوة.

قناة "الشعائر" العراقية الموالية لإيران قالت إنها ستبدأ بالتحضير لإنتاج الفيلم، الذي يشارك فيه عدد كبير من الممثلين والفنانين الإيرانيين والعرب، من العراق وسوريا ولبنان، واصفة العمل بأنه "أكبر إنتاج درامي إسلامي تاريخي لهذا العام".

Image1_320232014115197677042.jpg

ومن جهتها قررت هيئة الإعلام العراقية، منع عرض مسلسل "معاوية"، الذي يقوم بإخراجه طارق العريان على بعض القنوات العراقية، ووجهت نسخة من القرار إلى قناة "إم بي سي" العراق الفضائية، وقناة الشعائر الفضائية. كما قررت شركة إم بي سي المنتِجة لمسلسل "معاوية" الذي يتناول حياة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، أن تمتنع عن عرضه على "إم بي سي" العراق، على أن يعرض على باقي قنوات الشبكة خلال شهر رمضان المقبل، وبحسب رسالة موجهة من مكتب الشبكة في بغداد إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، فإن العمل لن يعرض في العراق، "التزاماً بقواعد البث الإعلامي الصادر عن الهيئة". وأن "معاوية" سيعرض على جزأين: 15 حلقة في شهر رمضان، و15 حلقة في الفترة التي تليه.

Image1_320232014220306779153.jpg

"لا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين"

تدور أحداث المسلسل حول الفتنة الكبرى، وهي الفترة التي تغطي أحداث الفتنة، بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورا بتولي الإمام علي بن أبي طالب، ثم استشهاد علي في المسجد وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، وتولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، ويتناول المسلسل أيضا أحداث معركتي الجمل وصفّين.

وقال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في بيان عبر "تويتر": "أرى من الأجدر والأفضل بل المتعيّن أن تتراجع قناة "أم بي سي" عن بثّ مسلسل (معاوية)، فهو رأس الفتنة الطائفية وأوّل من سنّ سبّ الصحابة، وأوّل من خرج عن إمام زمانه، وشقّ صفّ الوحدة الإسلاميّة، وأوّل من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم"، معتبراً أنّ "بثّ هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة". وأضاف الصدر: "لا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها".

Image1_320232014143699865580.jpg

الحكاية متجددة، فقد رفضت جهات عديدة بث مسلسل سوري عنوانه "معاوية والحسن والحسين" لأسباب مختلفة، إذ شهد تجسيد شخصية معاوية على يد الفنان رشيد عسّاف وكذلك شخصيتي الحسن والحسين، حفيدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وابني الخليفة علي بن أبي طالب، مما اضطر العديد من المحطات التلفزية، إلى رفض عرض هذا المسلسل، خاصة بعد اعتراض مجمع البحوث الإسلامية (أحد هيئات الأزهر)، على تقديم شخصيات دينية معلومة في أعمال فنية، وبينها الأنبياء والعشرة المبشرون بالجنة والصحابة وآل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

في جامع عقبة بن نافع

بدأ تصوير مسلسل "معاوية"، في جويلية من العام الماضي بمدينة "الحمامات" السياحية، وبالتحديد في استوديوهات "كارتاغو فيلم"، كما تم تصوير بعض المشاهد في بعض المدن التونسية الساحلية، مثل مدينة المهدية والنفيضة والمنستير، وقع الاختيار عليها لتشهد تصوير أغلب الأحداث لطبيعتها التي تتناسب مع الفترة التاريخية التي تشهدها أحداث المسلسل، كما تم تصوير بعض المشاهد في مدينة القيروان التونسية، داخل وخارج جامع عقبة بن نافع.

يجسد الفنان إياد نصار دور علي بن أبي طالب، وهو الدور الذي سبق أن قدمه الفنان غانم الزرلي في مسلسل عمر الذي عُرض سنة 2012، ووقع اختيار فريق العمل على الفنان الفلسطيني علي سليمان، في دور معاوية بن أبي سفيان، لكنه استبعد من مسلسل معاوية بن أبي سفيان، بسبب اللغة العربية، لأن نطقه للعربية الفصحى، غير سليم، لذلك قرر فريق المسلسل تعويض علي سليمان بالفنان السوري لجين إسماعيل.

اظهار أخبار متعلقة



الفنانة المصرية الشابة أسماء جلال تلعب دور زوجة معاوية بن أبي سفيان المقربة، وتجسد سهير بن عمارة دور هند بنت عتبة والدة معاوية بن أبي سفيان، وهو الدور الذي مثلته الفنانة منى واصف في فيلم الرسالة، ويجسد الممثل السوري وائل شرف شخصية الصحابي عمرو بن العاص، ويجسد الفنان السوري يزن خليل شخصية عتبة بن أبي سفيان. كما يشارك في المسلسل ممثلون من مصر مثل سوسن بدر ومحمد رياض، ومن سوريا أيمن زيدان وسامر المصري وميسون أبو سعد. وتجسد التونسيتان، عائشة بن أحمد وجميلة الشيحي، دوري زوجتي معاوية، ومن تونس أيضا، يشارك عدد كبير من الممثلين التونسيين، من بينهم: سهير عمارة التي تقدّم شخصية هند بنت عتبة، وجمال المداني، ومنصف العجنقي، ومراد الغرسلي، وياسين بن قمرة، وخالد هويسة، وأميرة درويش، وأمير الدريدي، وطارق المناعي، ومحمد حسين قريع، وخالد حمام، وحكيم بلكحلة، ومحمد مراد، وغانم الزرلي وغيرهم.

بين الأزهر والقرضاوي

ولم يعلق الأزهر الشريف الذي أثارت قناته "أزهر تي في"، سجالاً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب منشور تعريفي بالصحابي معاوية بن أبي سفيان، بمناسبة ذكرى ولادته الموافقة لـ 23 من رجب، ولم يبد موقفا من مسلسل معاوية، ولكن المراقبين لا يعتقدون أن تغييرا سيحصل في موقف الأزهر، الذي ما زال متمسكا برفضه تجسيد الأنبياء والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة في الأعمال الفنية، حيث تتضمن أحداث المسلسل ظهور العديد من الصحابة، ولهذا سيرفض الأزهر عرض مسلسل "معاوية" على القنوات المصرية، بسبب تجسيد شخصيات مثل معاوية، والخليفة عثمان بن عفان، والإمام علي ضمن أحداثه. وسبق للأزهر أن رفض عرض مسلسلات عربية تم تقديمها، تضمنت ظهور بعض شخصيات الصحابة والمبشرين بالجنة وآل البيت.

ما جدوى المنع؟

المسلسل أثار مخاوف إثارة فتنة نائمة، وتأجيج خلاف وصراع مضت عليه قرون في وقت تواجه فيه القدس تهويدا شرسا بأجندات المتطرفين، لكنه أيضا مناسبة لطرح أسئلة تتعلق بالحكمة من عدم إظهار الصحابة في أعمال فنية، "ما الذي يمنع تجسيد الخلفاء وبعض الصحابة على الشاشة؟ ألم يمنع الأزهر ظهور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو ما حال دون عرض فيلم "الرسالة" في مصر منذ إنتاجه عام 1976؟ هل منعت الفتوى معظم الفضائيات العربية من عرض الفيلم؟

وما جدوى المنع، بعدما ثبت أن محاصرة الأعمال الفنية في عصر التكنولوجيات المنفلتة، والسماوات المفتوحة، ضرب من العبث. ألم تتجاهل قنوات فضائية قرارات المنع التي أصدرها الأزهر في حق مسلسلات كثيرة، مثل مسلسل "يوسف الصديق". وقد استندت القنوات الفضائية إلى فتوى أصدرها الدكتور يوسف القرضاوي بجواز ذلك".

اليوم يتكرر المشهد مع مسلسل "معاوية"، الرافضون لعرض هذا المسلسل ينطلقون من دوافع ومبررات سياسية واجتماعية متعلقة بحالة الاستقطاب الطائفي "السُّني/ الشيعي" والمواجهة السياسية والأيديولوجية، التي لم تخل من نوازع مذهبية، بين إيران وعدد من دول الخليج العربي، وعلى رأسها، المملكة العربية السعودية.

هل يمكن منع الأعمال الفنية اليوم؟ يتساءل علاء اللامي في مقال له بعنوان مسلسل "معاوية بين محاذير الفتنة ولا جدوى المنع"، مستدلا بأعمال سبق أن مُنعت وحُظرت ومع ذلك وجدت طريقها إلى الجمهور العريض بطريقة أو بأخرى -لعل آخر مثال من هذا القبيل هو الفيلم البريطاني "سيدة الجنة" الذي كتب قصته وحواره، ياسر الحبيب، فرغم رفض هذا الفيلم من مراجع ومؤسسات دينية شيعية عديدة رفضاً بلغ درجة تحريم رؤيته "لأنه مثير للفتنة الطائفية" فإنه ما يزال يعرض على عدة قنوات، ومنصات رقمية، منها "يوتيوب" حيث شاهده أكثر من مليوني شخص، ولكن بديل المنع شبه المستحيل عمليا، يمكن أن يكون أكثر جدوى، أي وضع العمل نفسه، تحت الأضواء الناقدة المنهجية، للتقليل من أضراره المجتمعية.
التعليقات (7)
نسيت إسمي
الأربعاء، 05-04-2023 04:07 م
'' إختبار الصيام مع الإعلام '' 1 ـ (د.أسامة فوزي # 3338 مسلسلات رمضان) مسلسلات كثيره وهابطه تزور الماضي والحاضر وتتباهى به بدون إستحياء وليس لها علاقة في رمضان، التلفزيون اداة لتحطيم النخوة والقيم والمبادئ في المجتمعات، كلامك في "الصميم أبو نضال" غالبية المسلسلات تصرف فيهم أموال بدون طائل ولا مسلسل يفتح النفس .. هذه الحلقة لها ما عليها من أهمية وتوعية لو كانت مقرونة بأرقام تكلفت لكل مسلسل لكانت في نظري قنبلة التوعية، أنت رجل محترم تتكلم عن التاريخ وكانك استاذ تاريخ وتتكلم فى الاعلام وكانك اعلامى محترف وتتكلم فى الدين كانك من اكابر علماء الدين وتشكر وتحترم كل من تعلمت منه حتى لو معلومة لك التحية والاحترام. و هناك قولة مشهورة لالبيرت انشتاين تقول: حشد العقلاء أمر معقد للغاية، أما حشد القطيع فلا يحتاج سوى لراعي و كلب.. المسلسلات والبرامج والمقابلات تعبر عن مستوى الشعب الثقافي.. المدارس والجامعات لا تخرج الإنسان الذي يغير ما في هذه الامة.. نحن في حالة يرثى له.. شعب لا يقرأ.. ومحكوم عليه بالجهل.. الناس تعاني من غلاء المعيشة والأموال تهدر على التفاهات.. للاسف شعوبنا العربية غير واعية وغير مثقفة لا يهمها الا تضييع الوقت في هذه المسلسلات السخيفة.. المتفرجين سكتوهم بغلاء الاسعار للخضر و الفواكه أما اللحمة فلمن استطاع إليها.. لاصحةً لاتعليم لاتقافة لاشغل ولا ولا.. كل هده الاموال والناس ما لاقية تاكل من شدة ارتفاع الاسعار في المواد الاساسية للمواطن بطاطس بصل سكر طماطم وووو.. دول تاخذ من ميزانية الشعب لعمل مسلسلات ماهذا الجنون فقط عند العرب والناس تستهلك وتتفرج متى يفطنوا متى.. أقوى منظف لحياة الشعوب أن تكون هناك حريه مكفوله من الحكومه وإذا لم تضمن الحكومه للشعب الحريه فإن الحكومه والشعب يهبط نحو الحيوانيه. 2 ـ (ابن الشاطر) رائد نظرية النظام الشمسي وعبقري علم الفلك وصاحب أول ساعة حائط في التاريخ، ساعة أسماها "البسيط" كانت معلقة على إحدى مآذن الجامع الأموي، كي يعرف منها الوقت ليلاً ونهاراً بالساعة والدقيقة. نتعرف على مسيرته الحياتية وأهم إنجازاته الفلكية اعترف مؤرخ العلوم ديفيد كبلنج بأن نظريات كوبرينك في الفلك ثبت أنها مأخوذة عن ابن الشاطر، الفلكي العربي المسلم، وادّعاها كوبرينك لنفسه. وقد كتب عن ابن الشاطر في الغرب مستشرقون ومؤرخون للعلوم من بينهم: بروكلمان في: "تاريخ الأدب العربي"، وسميث في: "تاريخ الرياضيات"، وسيديو في: "خلاصة تاريخ العرب"، وشاخت ويوزرث في: "تراث الإسلام"، وفيدمان في: "ابن الشاطر: فلكي عربي من القرن الرابع عشر الميلادي"، وصالح زكي في: "قاموس الرياضيات" وهو باللغة التركية، وجورج سارتون في كتابه: "المدخل إلى تاريخ العلم" وقد قال سارتون فيما كتبه عن ابن الشاطر: "إن ابن الشاطر عالم فائق الذكاء، فقد درس حركة الأجرام السماوية بكل دقة، وأثبت أن زاوية انحراف دائرة البروج تساوي 23 درجة و31 دقيقة عام 1365 الميلادي، علما بأن القيمة المضبوطة التي توصل إليها علماء القرن العشرين هي: 23 درجة، و31 دقيقة و19،8 ثانية". وكان كوبرينك، أو نيقولا كوبرينكوس، وهو فلكي بولندي، قد كتب بحثا أعلن فيه وضعه لنظرية حول دوران الأرض والكواكب حول الشمس، وأهدى بحثه إلى البابا بول الثالث، ولكن هذا البحث لم ينشر إلا في عام 1543م، وهو العام الذي توفي فيه كوبرينك وليس بعد هذا الاكتشاف عام 1937م، وذلك القول لديفيد كبلنج من مزيد، في سياق ما يسمى حوار الحضارات الدائر اليوم بين الشرق والغرب، أو بالأحرى بين الشمال والجنوب، أو بالأدق في سياق التصحيح الواجب لصورة العرب والإسلام الحضارية العريقة، والتي ينبغي لأبنائها أن يتمثلوها. 3 ـ (الخاتم الغامض) في مارس عام 2015، كانت هناك أنباء عن إكتشاف خاتم قديم كانت ترتديه إمرأة من الفايكنج في مقبرة قديمة مع وجود نقش على الخاتم هو كلمة " الله " ! بالخط الكوفي إندلع الخبر في وسائل الإعلام، وأحاط هذا الإكتشاف الغموض، وتناثرت حوله النظريات والآراء والتساؤلات عن كيفية وصول هذا الخاتم ذو النقش العربي الإسلامي إلى السويد، واطلق البعض على هذا الإكتشاف الخاتم الغامض. لعل البعض يتسآل كيف وصل ذلك الخاتم العربي إلى إصبع إمرأة من الفايكنج ! مع دراسات من مصادر أوروبية وغير أوروبية وبجهد علماء آثار ومؤرخين إستثمروا الكثير من الوقت في إسترجاع المعلومات المتعلقة بعصر الفايكنج على الجزر السويدية، وجدوا أن نساء الفايكنج كانوا يرتدين الكثير من المجوهرات المتنوعة من أماكن مختلفة، كما وصفهم إبن فضلان في رحلته إلى بلاد الفايكنج بإن نساء الروس كن يرتدين الكثير من عقود الفضة والذهب حول أعناقهن وجدير بالذكر أن بقايا المرأة التي تم العثور عليها كانت ترتدي خاتم من الفضة مطعم بحجر أرجواني نقش عليه بالخط الكوفي كلمة " الله "، وعلى الرغم من أن لباس تلك المرأة في القبر كان لباساً إسكندنافياً تقليدياً، إلا أن تحلل الجثة حال بين العلماء وبين معرفة نوعها العرقي، وهل كانت هدية أو غنيمة حرب، وما إذا كانت معتنقة للدين الإسلامي أم لا ؟ .. فلم يتم التأكد من ذلك حتى الآن ! إلى جانب إرتدائها لخاتم عربي الصنع، كانت هناك مسألة أخرى تتعلق بتلك المرأة التي تم العثور عليها، إذ أن الفايكنج كانوا يحرقون جثث موتاهم ولا يدفنونها ، ولكن تلك المرأة تم دفنها بدلاً من حرقها، وهذا قاد بعض المؤرخين إلى إعتقاد أن تلك المرأة كانت من الفايكنج الذين إعتنقوا الإسلام بعد تفاعلهم مع المسلمين ، كما أن هناك أدلة تاريخية أخرى تدل على إعتناق بعض الفايكنج للإسلام ، منها ما ذكره الجغرافي المسلم من القرن السادس عشر "أمين رازي"، الذي يقول فيها أن الفايكنج لديهم حب كبير للحوم الخنزير، وهو ذو قيمة عالية عندهم، حتى أولئك الذين تحولوا للإسلام مازلوا يتوقون إلى أكل لحم الخنزير كما ذكر "الرازي في قسم بعنوان "المحاربون التجار" أن مجموعة من تجار الفايكنج إعتنقوا الإسلام في جنوب شرق أشبيلية، وهي منطقة كانت مشهورة بتوريد الجبن. توضح تلك الأدلة التاريخية أن الإسلام لم يكن فقط دين ذو شعبية كبيرة في الشرق القديم، ولكنه أيضاً كان له جذور عميقة في أوروبا في العصور الوسطى. 4 ـ (سينما شعب) فيلم 1999 "المحارب الثالث عشر" بطولة أنتونيو بانديراس في دور أحمد بن فضلان وفلاديمير كوليتش في دور بياولف وعمر الشريف فيلم آخر يركز على مزيج من المواقف والقواعد الثقافية، المحارب الثالث عشر يؤرخ لسفير مسلم في المنفى الذي أصبح فجأة جزءًا من قافلة الفايكنج. كان أحمد بن فضلان مرتبكًا في الأصل ومندهشًا ومهينًا من سلوك الفرسان الشماليين المتوحشين، لكنهم عندما يتغلبون على المزيد من الشدائد في رحلاتهم، يعجب بقوتهم. عندما يتلقى الفايكنج وأحمد شرا يهدد كلاً من طريقتي حياتهم، يتعلمون القتال معًا .. الفيلم الثاني “الفايكينغ” هو فيلم مغامرة لعام 1958 من إخراج ريتشارد فلايشر وتم تصويره في تكنيكولور، وهو من افضل افلام كيرك دوجلاس على الاطلاق، يغير الفايكنج على أهل الجنوب لنهب ثرواتهم، ويتمكن زعيم الفايكنج من قتل ملك نورثمبريا، واغتصاب الملكة، التي أنجبت منه طفلًا، أخفت حقيقة نسبه، ليتولى العرش عندما يكبر، ولكن الفايكنج خطفوه، وتربى مع شقيقه من الأب، وهما لا يعلمان أنهما أشقاء.
محمد
السبت، 25-03-2023 07:53 م
الشيعه دائما يشتمون في صحابه رسول الله و ينتقصون من عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم في عائشه رضي الله عنها فهل جد جديد ؟ بل جعلوا من قاتل عمر رضي الله عنه بطلا و بنوا له مقام هل هذه فتنه ام لا ؟ الشيعه مجوس لا صله لهم بالاسلام فكيف نرضيهم على حساب ديننا ؟ الذي لا يعجبه المسلسل ليضرب رأسه بنعال او حائط . انتهينا ... نتمنى ان يكون مسلسل رمضان القادم عن يزيد رضي الله عنه هو واباه ... الموضوع لا محل فيه لمشاركات مارثونيه لحرفه عن مساره الحقيقي
انا
السبت، 25-03-2023 12:45 م
الى نسيت اسمي جزاك الله خيرا .
نسيت إسمي
الخميس، 23-03-2023 10:01 ص
'' الإنسان في القرآن.. معنى الاستغفار '' (الأناضول) ـ الاستغفار قبل أن يكون كلماتٍ يردِّدها اللسانُ، فهو حالةٌ شعوريَّةٌ قلبيَّةٌ يعلم بها الإنسان ذنوبَه ويلوم نفسَه ويندم ويؤوب إلى الطريقِ الصحيحِ، وهو ما يعني يقظة النفسِ وحمايتها من الغفلة مما ينتجُ عنه تصويبُ المسارِ، إذ إنَّ الوعي بالخطأ أول طريقِ الإصلاح والارتقاء. الاستغفار يدرِّب الإنسان على الصدق ويحرره من الأوهام، لأن تحميل النفس المسئولية شجاعةٌ لا يقدر عليها الأدعياء، فإذا عوَّد الإنسان نفسه على مواجهتها والتفتيش في نقائصها ورذائلها فإنه يصير صادقاً شفافاً لا يستغرق في الوهم ولا يتهرَّب من تحمُّل المسئولية. والاستغفارُ منهجٌ راسخٌ في الفطرةِ الإنسانيَّةِ قبل الشرائعِ، وفي سورة يوسف يقول العزيزُ لامرأتِه: "واستغفري لذنبِكِ". مع أنَّ سياق المعالجة يظهر أنَّهم لم يكونوا مؤمنين، لكنَّ الاستغفارَ حاجةٌ إنسانيَّةٌ يفرضها الصدق مع النَّفسِ والشعور بضرورة العودة إلى التوازنِ الكونيِّ إذا أخطأ الإنسانُ، قبل أن تكون تكليفاً دينيَّاً. ومِمَّا يظهر رسوخ معنى الاستغفار في فطرةِ الناسِ شيوع معنى "الكفَّارةِ" في الموروث الإنسانيِّ، فالإنسان إذا ظلمَ واقترف ذنباً شعرَ في أعماقِه أنَّه طغى في الميزانِ، والكفارة التي تعرفها كلُّ الأممِ ليست سوى محاولة النفسِ لإعادة التوازن. الاستغفار هو نقطة الافتراقِ الأوليَّةُ بين أبينا آدم وعدوِّنا إبليس. فقد تدارك آدمُ ذنبه بالاستغفارِ والإنابةِ: "قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" "يوسف: 23". أما إبليس فأبى واستكبر وأصرَّ:".. فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ" 34. فكانت النتيجة أن آدمَ تلقَّى رحمةَ الله لأنَّه أقرَّ بضعفه وندم على عصيانه: "فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" 37. بينما استحقَّ إبليس اللعنة جزاءً وفاقاً على الكبر: "قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ" "الأعراف: 13. إنَّ الله تعالى لا يطالب الإنسان الضعيف أن يكون معصوماً منزهاً، ولكنَّه يرضى منه أن يظلَّ في حالة يقظةٍ ومراجعةٍ وتوترٍ تدفعه إلى التطهُّر والارتقاء كلَّما زلَّ وضعف. "وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ" آل عمران: 135. "إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ" الأعراف: 201. هذا قدر الله في الإنسان أنه خُلق ضعيفاً وقد ظهر ضعفه منذ ذنبِ آدم، لذلك فإنَّ التصوُّر القرآنيَّ يتقبَّل ضعف الإنسانِ ويحثُّه على المسارعة إلى إبصارِه والإنابة منه، لكنه لا يرضى للإنسان الاستكبار والإصرار على الذنب. بل إنَّ اللهَ تعالى يقسم بالنفس اللوامةِ، وهي النفس التي تكثر من لوم صاحبها، حتى صار هذا اللوم والمراجعة نهجاً دائباً في حياتها، والله تعالى لا يقسم إلا بعظيمٍ: "وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ" "القيامة": 2. النفس اللوامة مؤشِّرُ يقظةٍ ومجاهدةٍ وارتقاءٍ في معراجِ الرُّوحِ، ومن أجلِ هذا خُلِق الإنسانُ، واللوم والمراجعة الدائبة هي طريقُ الانتصارِ على القلقِ الوجوديِّ ودخولِ جنَّةِ الطمأنينة. يذكرُ القرآنُ أمثلةً لصفوة النَّاسِ من الرُّسلِ وهم يستغفرون ويؤوبون، فقد أثنى على داود وسليمان وأيوب بأنَّهم أوَّابون: "وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ" ص: 24. "نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ" 30. وقد أثنى الله تعالى على يونس عليه السلام وجعل استغفاره ومحاسبة نفسه سبباً في نجاته من الظلمات، ثمَّ جرَّد هذا المثل إلى قانونٍ عامٍّ، فحيثما راجع المؤمن نفسه وعلم ذنبه فإنَّ ذلك ينجيه: "وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ" الأنبياء: 87ـ88. كان ذنب يونس أنَّه ذهب مغاضباً، والغضب طاقةٌ مظلمةٌ تجذب شبيهها فغرق في الظلمات، ثم حين راجع نفسه ونسب الظلم إلى نفسه فتبدَّدت طاقة الغضب النفسية فيه، وحلَّت محلَّها السكينة فأخرجه الله إلى النور ثانيةً. الاستغفار ينقل الإنسان من دائرة التذمُّر والشكوى والعجزِ ولوم الآخرين إلى دائرة الفعل الإيجابيِّ.
أبو فهمي
الثلاثاء، 21-03-2023 05:47 م
النار لا زالت مشتعلة بين السنة ومن يسمون أنفسهم بشيعة سيدنا علي كرم الله وجهه وهو منهم براء وآله أجمعين. المجوس لا ينسون أن الله تعالى قضى عليهم في """ سورة الروم """ وأن """" الفاروق """" قضى عليهم قضاء أبديا الى يوم القيامة فأرسلوا ابو لؤلؤة واغتاله رحمة الله عليه وجعلوا للمجوسي أبو لؤلؤة مقاما كبيرا في ايران لعبادته فهم بطبيعتهم """" مشركون """". التاريخ الاسلامي والأحاديث النبوية الشريفة تم تحريفهما وكتابة تاريخ وأحاديث بعد الغزو المغولي لبغداد بغدر المجوسي """" أبن العلقمي """" وما يذكر في الكتب أن المغول دخلوا بغداد مباشرة الى مكتبتها ,القوا الكتب في دجلة وأصبح ماؤه أسودا لثلاثة أيام فهي أول الكذب لأن المغول """" همج """" لا يقرؤون ولا يكتبون وانما هم غزاة نهب واغتصاب وسرقة وسكر. ومن ألقى العلم في دجلة هم اين العلقمي وزبانيته!!!! وبعدها أعيد كتابة التاريخ والأجاديث التي تسمى نبوية على يد اليهود والروافض وغيرهم. لا ننسى أن ما جمع من أحاديث أمل الأمر تجاوز عدد الستون ألفا!!!!!! ثم بدؤا """ بالغربلة """ حتى وصلوا الى ما هو عليه بين أحاديث قوية وضعيفة ومشكوك فيها .... الخ . وأهم شيء في التاريخ الموضوع هو ما يسمى """" معركة الجمل """" فقد أعلنت سيدتنا عائشة """" أم المؤمنين """" والمسماة من رب العالمين باعلان الحرب على """"" أبناءها """"" وانبرى """ أبناؤها """ لقتال """"""""" أمهم """""""" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ومع الأم ومع الأولاد من الصحابة المبشرين بالجنة من المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين يقتلون بعضهم بعضا!!!!!!!!!!!!. هذا وليعلم القاصي والداني أن لا علاقة لآل البيت النبوي الشريف بالمجوس الرافضة فهم يألهون سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب وأن الأئمة الاثنى عشرية هم أولاده وأولاد ابنة كسرى السبية بينما لا يقدسون أولاد بنتي كسرى الاثنتان. موضوع السنة والشيعة وبقية المذاهب والملل والنحل هو موضوع سياسي محض سيطر به "" شخص فهيم متكلم "" على """ رعاع جهلة """ لحكمة يريدها رب العالمين لا علم لنا بها وانما """"" ابتلانا """"" بها.