سياسة تركية

طرد محلل تركي من أستديو قناة سورية.. ما علاقة حرس الحدود؟ (شاهد)

 وزارة الداخلية التركية أبدت استياءها من حادثة مقتل شاب سوري على يد حرس الحدود - الأناضول
وزارة الداخلية التركية أبدت استياءها من حادثة مقتل شاب سوري على يد حرس الحدود - الأناضول
رفض القضاء التركي شكوى تقدم بها المحلل التركي أوكتاي يلماز، ضد مدير قناة "أورينت" السورية، علاء فرحات، ومقدم البرامج أحمد ريحاوي، التي ادعى فيها أن القناة تفتري على الجيش التركي "الجندرما".

وقام المذيع السوري أحمد ريحاوي بطرد المحلل أوكتاي يلماز من الأستديو، عقب مهاجمة الأخير للسوريين والقناة، إثر سؤال الريحاوي عن انتهاكات قامت بها الجندرما التركية خلال الأسبوع الماضي على الحدود بين سوريا وتركيا، أسفرت عن مقتل شخص تحت التعذيب، ووفاة آخر برصاص حرس الحدود داخل الأراضي السورية.

واحتجزت الشرطة التركية كلا من فرحات والريحاوي قبل عرضهم على القضاء، الذي رفض بدوره الشكوى المقدمة، وأحال الإعلاميين إلى إدارة الهجرة في ولاية إسطنبول.

وقال ناشطون بحقوق اللاجئين إن إحالة فرحات والريحاوي إلى إدارة الهجرة إجراء روتيني، كونها الجهة المسؤولة عن كافة الأجانب في البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الناشطون أن إحالة الإعلاميين إلى إدارة الهجرة تنتج عنها ثلاث حالات، إما إنهاء الحجز الإداري دون أي قيود، أو إنهاء الحجز الإداري مع وضع قيود إدارية مثل الإلزام بالتوقيع الإداري لمدة لا تتجاوز السنتين في ولاية يتم تحديدها من قبل متخذ القرار في رئاسة الهجرة، أو قرار الترحيل إلى سوريا، وهو ما استبعده الناشطون كون الإعلاميين يحملون إقامات سياحية وليس بطاقة حماية مؤقتة "كملك"، ما يتيح لهما اختيار وجهة للسفر في حال فرضت عليهم مغادرة الأراضي التركية.



وأصدرت قناة أورينت بيانا يتعلق بتوقيف مدير القناة علاء فرحات والمذيع أحمد الريحاوي، أكدت فيه ثقتها بنزاهة القضاء التركي، كما طالبت بمحاسبة أوكتاي يلماز عن الإساءات التي وجهها للشعب السوري من خلال استخدامه لغة فوقية لا يرضى بها السوريون ولا الأتراك.

احتجاجات ودعوة للتحقيق

وقضى الشاب عبد الرزاق القسطل من قرية السمرا في ريف حماة، الأحد، في حين أُصيب سبعة آخرون بجروح بالغة وكسور، إثر تعرضهم لتعذيب شديد من قبل حرس الحدود التركي في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية بطريقة غير شرعية.

وطالب الائتلاف الوطني السوري، في بيان، السلطات التركية بفتح تحقيق حول حادثة مقتل الشاب وتعرض آخرين للتعذيب على يد حرس الحدود.

وأكد الائتلاف أن وزارة الداخلية التركية أبدت استياءها من حادثة مقتل الشاب، مشيرا إلى أنه تلقى وعودا بفتح تحقيق مباشر بالحادث.

اظهار أخبار متعلقة


ودعا الائتلاف إلى محاسبة العناصر المتورطة بقتل وتعذيب عدد من الشبان السوريين، مؤكدا أنه "يتابع باهتمام بالغ الحوادث المؤسفة التي تحصل على الحدود السورية التركية من انتهاكات من قبل بعض العناصر من حرس الحدود التركي".

من جهتها، طالبت هيئة تحرير الشام، المسيطرة على محافظة إدلب، الحكومة التركية بفتح تحقيق عاجل في ما حصل، للكشف عن ملابسات القتل والتعذيب للشبان السوريين.
النقاش (2)
سعدو
الخميس، 16-03-2023 05:29 ص
العنصري يلماز يسال مقدم البرنامج من نحن (اي السوريين ) وهو كذوب ويعلم حقاً من نحن ومن اين اتينا =نحن عرب اكرمنا الله باخر رسالاته السماويه وبعث فينا خير وخاتم الانبياء والمرسلين وامر اجدادنا ان يبلغوا هذا الدين الحنيف الى البشرية جمعاء والى كل الاعراق وقام اجدادنا الاوائل رضوان الله عليهم بتبليغ هذه الرساله واقاموا الشرع والدين ودخل الناس على ايدهم بهذا الدين افواجاً واذا كان يلماز التركي لايعرف من هم اجدادنا هم ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وسعيد وخالد وباقي اكابر صحابة رسولنا الكريم واذا كان هذا العنصري القومي لايعرف او انه يتجاهل ما جاء به اجدادنا ويعلمه اجداده ان هذه امتكم امة واحده وكذالك انما المؤمنون اخوه وجعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف وان اكرمنا عند الله هو اتقي النقي الذي يلتزم بكتاب الله وسنة رسوله وكذالك كما امرنا سيد النبيين ان القوميه والعشائرية والقبليه كجيفة نتنه ونهانا عنها وان المسلمون كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ام ان يخرج علينا عنصري ويتفاخر فهلا ذكر لنا من هم جدوده ومن اين اصولهم ولو الاسلام لما كان سيدهم وسيد سيدهم يساوي بعوضه ولكن الله اكرمهم وجعل منهم الصالحين وولاهم على امة محمد قرون وقرون عندما اقاموا الدين بين العباد ولما تركوا هذا الدين وابتعدوا عنه اواتبعوا دين مصطفى اتاتورك اذلهم الله وجعلهم اخر الامم وادناها حتى جاء بعض احفاد الصالحين ورجعوا الى دينهم الحنيف فاكرمهم الله بما هم عليه الان مع دعاء الامة لقياداتهم بالنصر والتوفيق ولكن يظل بعض المرضى ممن تربوا في مدارس اتاتورك الحقد والكراهيه والتعالي والعنصريه ليتفاخر على احفاد الصحابه وعلى اشرف شعب واطهر عرق ممن قاموا بثوره ضدد اخبث اهل الارض كفراً ودهاءً النصيريين والمجوس الايرانيين وقدموا الغالي والنفيس في سبيل دينهم وحريتهم وكرامتهم وبعد كل هذا ياتي عنصري لايفقه من الامر الا العنجهية ونظرة التعالي والعنصريه وكان اهل سوريا الكرام اصبحوا عند هذا اللئيم من اضع واصاغر الناس ولكن ما عسانا ان نقول الا ان يلعن الله الاسد من الجد الى الولد لما حل بهذا الشعب الاصيل ونقول لكل عنصري تلك الايام نداولها بين الناس.
الاكوان المتعددة
الخميس، 16-03-2023 03:37 ص
يجب مراعاة الاتراك متضايقون من عدد السوريين الهائل هناك بلادهم نعم سوريا بمشكلة لكن لم يصنعها الاتراك بسعودية 15 مليون اجنبي حتئ الاقتصاد التركي ليس قوي