سياسة عربية

تفاصيل صفقة سعودية لشراء 121 طائرة بوينغ من أمريكا

بلغت قيمة الصفقة 37 مليار دولار - جيتي
بلغت قيمة الصفقة 37 مليار دولار - جيتي
أعلنت الولايات المتحدة عن إتمام صفقتين لشركة بوينغ مع السعودية لتصنيع ما يصل إلى 121 طائرة من طراز بوينغ 787 دريملاينر، بعد إعلان ولي العهد محمد بن سلمان إنشاء ناقل وطني جديد.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، التي قالت في بيان، إن الصفقات مع السعودية - واحدة لتدشين شركة طيران جديدة والأخرى لتوسيع أسطول قائم - تقدر قيمتها بنحو 37 مليار دولار.

وتابعت المسؤولة في البيت الأبيض أن الصفقات الأخيرة مع السعودية تدعم أكثر من 140 ألف وظيفة أمريكية، مضيفة أنه "تتطلع إدارتنا إلى العمل مع المملكة العربية السعودية وجميع الشركاء في الشرق الأوسط لدعم منطقة أكثر ازدهارًا وأمانًا وتكاملًا، مما يعود بالنفع في النهاية على الشعب الأمريكي".

وأشار بيان المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن "إعلان اليوم يتضمن قيام بوينغ وجنرال إلكتريك بتدشين خطوط الطيران الدولية الجديدة في المملكة العربية السعودية إلى جانب دعم إنشاء مطار دولي جديد".
جاء ذلك بعد يومين من إعلان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، تأسيس الصندوق شركة "طيران الرياض".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الأحد، أن "الناقل الجوي الوطني الجديد، سيساهم في تطوير قطاع النقل الجوي بالمملكة، ويعمل على ربط الرياض بأكثر من 100 وجهة عالمية".

وأضافت الوكالة أن "الشركة التي تتخذ من الرياض مركزاً رئيسًا لإدارة عملياتها التشغيلية، ومنطلقاً لرحلاتها، تسعى عبر امتلاك أسطول طائرات متطورة، لتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة والسلامة عالميًا المعتمدة في مجال الطيران، وتوفير أحدث التقنيات الرقمية للريادة في هذا المجال".

وذكرت الوكالة السعودية: "سيقود شركة طيران الرياض، نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، ويرأس مجلس إدارتها محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان". وأكدت أنه "تم تعيين توني دوغلاس رئيسًا تنفيذيًا للشركة، الذي يتمتع بخبرة تفوق 40 عامًا في قطاع النقل والطيران والخدمات اللوجستية".

اظهار أخبار متعلقة




وتهدف شركة "طيران الرياض" لإطلاق رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول عام 2030، وستقدم مستويات استثنائية من الخدمات المتكاملة، ممزوجة بطابع الضيافة السعودي الأصيل، حسبما ذكرت "واس".

وقالت "واس" إنه "من المتوقع أن تساهم شركة "طيران الرياض" في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال (قرابة 20 مليار دولار) واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل".

في وقت سابق السبت، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيعلن عن صفقة شراء طائرات من شركة بوينغ بقيمة 35 مليار دولار.
التعليقات (0)