حقوق وحريات

محاولات الانتحار بسجن "بدر" في مصر تدفع لمطالبات بتحقيق أممي

سجن بدر من أحدث السجون المصرية في البناء ويخضع لرقابة مشددة في كافة مرافقه- قناة سي بي سي
سجن بدر من أحدث السجون المصرية في البناء ويخضع لرقابة مشددة في كافة مرافقه- قناة سي بي سي
دعت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN) مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى "التحقيق في مزاعم الانتهاكات الجسيمة التي تم الكشف عنها مؤخرا في سجن بدر سيئ السمعة".

وأشارت إلى أن ثلاث رسائل مسربة من معتقلين داخل جناح سجن بدر 3، تم التحقق منها من قبل منظمة (DAWN) في مقابلة مع مصدر له أصدقاء وأقرباء معتقلون داخل سجن بدر، فضلا عن التقارير التي تفيد بوجود إساءة معاملة واسعة النطاق ومحاولات انتحار في المجمع.

وحثت المنظمة الدولية، في بيان لها، الثلاثاء، وصل "عربي21" نسخة منه، على "إجراء تحقيق محايد ومستقل في مزاعم الانتهاكات التي تحدث داخل سجن بدر، بما في ذلك إجراء زيارة للمجمع".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت: "يجب على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تنظيم تحقيق لقيادة هذا الجهد، وإجراء تحقيق شامل في الانتهاكات الواسعة النطاق والممنهجة التي تحدث داخل السجون في جميع أنحاء مصر".

من جهته، قال مدير الأبحاث في منظمة  (DAWN) جون هوفمان: "الرسائل المُسربة من سجن بدر، والتي توضح بالتفصيل الانتهاكات المروعة، هناك تسلط الضوء على اليأس المتزايد الذي يشعر به السجناء والفشل الذريع لإصلاحات السيسي المزعومة في السجن"، مضيفا أنّ "الكشف عن الأوضاع الجسيمة داخل المجمع هو دلالة على انتهاكات منهجية أوسع مستمرة في السجون في جميع أنحاء مصر وتستدعي التحري الدقيق".

وأضاف هوفمان: "سجن بدر يشير إلى إخفاقات حكومة السيسي وتجاهلها الصارخ لحقوق الشعب المصري وحياتهم. السجناء الذين يعانون من أسوأ أشكال الحرمان يخاطرون بحياتهم ويتعرضون للتعذيب والانتقام الوحشي من أجل إبلاغ العالم بأنهم يعانون. أقل ما يمكننا فعله هو المطالبة بإجراء تحقيق دولي".

وظهرت أول رسالة من محتجز غير مؤرخة تم تهريبها من جناح سجن بدر 3 في أواخر شباط/ فبراير وتوضح بالتفصيل العديد من الانتهاكات الجارية داخل مجمع السجن، بما في ذلك الحظر المطول للزيارات للمحتجزين وعدم كفاية التغذية وتدهور الأوضاع الصحية والحرمان من الخدمات الطبية.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب المذكرة المسربة، ففي أعقاب مداهمة لزنزانة من قبل قوات أمن السجن، قام السجين حسام أبو شروق بشنق نفسه، وحاول اثنان آخران -محمد ترك أبو يارا وعوض نعمان- الانتحار بقطع شرايين معصميهما، لكن تم إسعافهما ونقلهما إلى مستشفى السجن.

بالتزامن مع إطلاق الرسالة المسربة، نشر أفراد من عائلة المعتقل في سجن بدر، عوض نعمان، على مواقع التواصل الاجتماعي، ما تردد عن محاولته الانتحار في السجن، حيث ذكرت زوجة نعمان أنها ذهبت إلى سجن بدر بعد أنباء عن محاولته الانتحار وسألت مديري السجن عن حالته. وقالت إنهم نفوا محاولته الانتحار لكنهم منعوها من تأكيد ذلك أو التواصل معه.

وظهرت رسالتان إضافيتان مسرّبتان، بتاريخ 1 آذار/ مارس و 2 آذار/ مارس، على التوالي تؤكدان على استمرار الانتهاكات الجارية داخل السجن. وجاء في الرسالة الثانية أن سلطات السجن تواصل حرمان المحتجزين من الخدمات الطبية على الرغم من تدهور الحالة الصحية للعديد من السجناء، وخاصة كبار السن.

وتوضح الرسالة الثالثة أن إدارة السجن بدأت بنقل بعض المعتقلين إلى مجمعات مختلفة في محاولة لكسر مثل هذه الأعمال الاحتجاجية.

يذكر أن سلطات السجن تواصل رفض توفير الرعاية الطبية للمحتجزين الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة الطبية. وردا على ذلك، يحرق السجناء الآن بطانياتهم احتجاجا على الانتهاكات المستمرة"، وفقا للرسالة الثالثة.

يشار إلى أنه في عام 2021، أعلن السيسي عن إطلاق "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان" الجديدة، والتي تضمنت خططا لـ"تحديث" السجون في مصر. وفي إطار هذه الجهود، أعلن عن افتتاح سجون جديدة في جميع أنحاء مصر على غرار "النموذج الأمريكي" بحيث تضمن "حماية صحة ورفاهية السجناء" كما تزعم السلطات المصرية، واعتبرت أن سجن بدر هو أحد هذه المجمعات الجديدة.
التعليقات (1)
بدر 2
الإثنين، 20-03-2023 08:32 ص
ان مفهوم العقد الإجتماعي ما هو إلا صياغة منظمة لمفهوم الحق الطبيعي للبشر للتوصل إلى مجتمع ثابت يقوم على العدل والإنصاف العقد هو التزام لكل طرف هناك عدة نظريات من بيتها نظرية توماس هوبز و جون لوك و جان جوك روسو . نظرية الحق الإجتماعي: التي كما يقولوا علماء الدين أنه سبق إليها الإسلام قبل جون جاك روسو وآخرين وقبل أن تعرف أوروبا هذه النظرية ومضمونها كانت هذه النظرية مادة بحث لعلماء المسلمين وواقعا عمليا في حياتهم وبأن السلطة يتولاها الحاكم بموجب عقد بينه وبين الأمة يكون فيها الحاكم نائبا عن الأمة في إدارة شؤونها في تعاقد حر بينهما التي بموجبها للأمة الحق المطلق في اختيار الحاكم وممارسة الرقابة عليه ومحاسبته وعزله... 2 ـ نظرية الطبيعة الإلهية للحاكم التي سادت في الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية والصينية القديمة والهندية والبابلية فكـرة ألوهية الحاكم الذي لا يُسأل عما يفعل لتبرير سلطة الحكام وضمان خضوع الرعية له وهو ما جعل الحاكم في ظل هذه النظرية يتمتع بسلطة مطلقة لا تلقى من المحكومين إلا الخضوع والاستكانة وليس لهم الحق في عزله ...ولو ظلم واستبدّ وجار على الرعية وحمل الناس على المكروه وجنح عن أهداف الأمة ومصلحتها.إذا طرأ عليه انحراف وأخلّ بمصلحة الأمة هو أجيرا عندها يعمل ويأخذ الأجر على عمله لأن الأمة هي الأصل في هذا العقد فالحاكم لا يفرض سلطانه على الأمة رغما عنها قال تعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظمكم). حيث يعدّ مفهوم الأمانة هو المرجعية الشرعية لتبيان الأطر الحقوقية لشرعية الحكم وسيادة الدولة والصلاحيات المخولة لها. ان الأمانة كمفهوم يطرد قسيمه فان سقطت امانة الحاكم تسقط شرعية حكمه فشرعية السيادة هي لله تعالى لكنها موكلة للشعب والأمة سواء بشكل الشورى او اهل الحل والعقد...