مدركات الفساد

لبنان والعراق والسودان وليبيا واليمن وسوريا والصومال تتصدر قائمة الدول الأكثر فسادا.. فكيف يقاس الفساد؟



تقرير لمنظمة الشفافية الدولية حول (مدركات الفساد) في القطاع العام يظهر دولا عربية ضمن الأكثر فسادا ‏في العالم. التقرير يتضمن 180 دولة ومنطقة حول العالم، ويعتمد مقياسا يبدأ من (صفر)، ويشمل الدول (الأكثر ‏فسادًا) أو ( فاسدة للغاية )، لينتهي بـ(100)، ويمثل الدول (الأقل فسادًا) أو (النظيفة للغاية )، بحسب منظمة ‏الشفافية .

فمن هي الدول الأكثر فسادا؟

دول فاسدة

خلص تقرير العام 2022 إلى أن الدول العربية الأكثر فسادا في القطاع العام هي كل من الصومال وسوريا ‏واليمن وليبيا وجزر القمر والسودان والعراق ولبنان، وتعد الرشوة واختلاس المال العام‏ وغسيل الأموال، إضافة إلى استغلال السلطة والمحسوبية في الخدمة العامة، وغياب القوانين الرادعة،‏ من الأسباب الرئيسية لانتشار الفساد،‏ بحسب منظمة الشفافية العالمية.

 العراق

خامس أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، وثاني أكبر المنتجين بمنظمة (أوبك) لم يخرج من مؤشرات مدركات الفساد السنوية في القطاع العام على مدار عقد كامل؛ لعدم وضوح النظام الضريبي، والظروف المعيشية الصعبة‏، وانعدام الرادع القانوني، وضعف الرقابة، وفقا للمركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية، أقل أمنا وأكثر فسادا، الدول الأقل أمنا هي الأكثر فسادا، بحسب مؤشر مدركات الفساد، ففساد القطاع العام ‏يعد التحدي الأبرز الذي يواجه ليبيا، لاسيما في قطاعات الكهرباء والنفط والبنك المركزي، إضافة إلى الصحة‏ والاتصالات والتعليم، بحسب مؤسسة (‏GOLDEN TULIP‏)

 أما في لبنان، فيرجع الفساد إلى الصعوبات المالية، والهدر الكبير للثروات، وغياب سلطة القانون، وفقا لخبراء مكافحة الفساد. ولم يختلف الحال مع الصومال، الذي يتربع على قوائم الفساد؛ بسبب غياب الشفافية، وضعف المساءلة، وغياب الرقابة، بحسب المركز العربي للدراسات الاستراتيجية .
التعليقات (1)
أبو فهمي
الثلاثاء، 14-03-2023 06:04 ص
الفساد ليس اختراعا فهو موجود في كل الأمم والشعوب على مر التاريخ ولكن يختلف من مكان لآخر ومن شعب لآخر والمحرك الأساسي له هو """""" فساد الحاكم """"""" فيشيع بين شعبه الفساد للسكوت عن فساده بكامل الطرق القانونية وغير القانونية التي لا تعد ولا تحصى حيث """" تفلت """" الأمور من يده ومصلحته أن يتناحر شعبه مع بعضه البعض وتستشري شريعة """" الغاب """" فيبقى """" مرتاحا """" طبعا لأجل لأن من وضعه على الكرسي - أصلا - سيقطع رأسه عندما تنتهي "" مهمته "" التدميرية.