سياسة دولية

هجوم روسي في باخموت.. وأمريكا تنفي إساءة أوكرانيا استخدام المساعدات

قال الجيش الأوكراني إن الوضع في باخموت متوتر جدا- جيتي
قال الجيش الأوكراني إن الوضع في باخموت متوتر جدا- جيتي
أكد الجيش الأوكراني أن الوضع "متوتر جدًا" حول باخموت، جبهة القتال المشتعلة في شرق أوكرانيا، حيث تحاول القوات الروسية محاصرة المدينة. 

وعلى الرغم من اختلاف الخبراء بشأن أهميتها الاستراتيجية، فإن باخموت تكتسي أهمية كبيرة من أجل السيطرة على منطقة دونباس الصناعية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تفقد الجبهة في كانون الأول/ ديسمبر، أقسم بالدفاع عن هذه المدينة المحصنة "لأطول فترة ممكنة". 

ومساء الثلاثاء قال زيلينسكي في رسالته المصوّرة المسائية اليومية إنّ "أكبر المصاعب هي، كما في السابق، في باخموت (...) روسيا لا تحصي رجالها على الإطلاق، إنّها ترسلهم لمهاجمة مواقعنا بدون توقّف. المعارك لا تنفكّ تحتدم".

ونقل مركز الإعلام الرسمي للجيش عن قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي، قوله إن "الوضع في محيط باخموت متوتر جدًا". 

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أنّ مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية موجودة على خط المواجهة في هذه المعركة، وتحاول "خرق دفاعات قواتنا ومحاصرة المدينة".

وأعلن قائد فاغنر يفغيني بريغوجين في الأسابيع الأخيرة عن السيطرة على عدد من البلدات المحيطة بباخموت. فسقطت سوليدار في كانون الثاني/ يناير، ثم كراسنا غورا في شباط/ فبراير، ثم قرية ياغيدني التي تقع على أبواب المدينة السبت. 

عبر هذا التقدم البطيء، قطع الروس ثلاثا من الطرق الأربعة التي تسمح للأوكرانيين بإدخال الإمدادات إلى باخموت ولم تبق متاحة سوى الطريق المؤدية إلى الغرب، باتجاه تشاسيف يار التي يحاول الروس التقدم نحوها من الجنوب.

وعلى صعيد آخر، نفت الولايات المتحدة أن تكون أوكرانيا قد أساءت استخدام المساعدات العسكرية التي قدمتها لها واشنطن، والمقدرة بعشرات المليارات من الدولارات منذ بداية الغزو الروسي العام الماضي، في الوقت الذي يسعى فيه الجمهوريون لتعزيز الرقابة على الدعم العسكري لكييف.

وبحسب البنتاغون، فقد تخطّت قيمة المساعدات العسكرية التي قُدّمت لكييف الـ50 مليار دولار منذ بدء الغزو، وفّرت واشنطن أكثر من نصفها، وهو ما أدى إلى انتقادات أطلقها عدد من السياسيين بينهم 11 جمهوريا شاركوا في صوغ قرار ينص على وجوب وقف كل المساعدات لكييف.

جاء ذلك في تصريح على لسان كولين كال، مساعد وزير الدفاع للشؤون السياسية، ومسؤولَين آخرين خلال جلسة استجواب أمام لجنة القوات المسلّحة في مجلس النواب الأمريكي استمرت ساعتين ونصف ساعة.

وتندرج جلسة الاستجواب في إطار جهود يبذلها الجمهوريون لتعزيز الإشراف على المساعدات التي تقدّمها الولايات المتحدة لأوكرانيا بعدما منحتهم الانتخابات أغلبية مكّنتهم من السيطرة على الغرفة السفلى للكونغرس.

خلال الجلسة، قال كال: "لا أدلة على أن الأوكرانيين يحوّلونها إلى السوق السوداء"، في إشارة إلى "المساعدات التي تقدّم إلى كييف"، مضيفا أن "هذا الأمر ليس مفاجئا نظرا إلى حدّة المعركة وإلى حقيقة أنهم يستخدمون ما نوفّره وما يوفّره لهم شركاء بما يعطي أقصى مفعول".

وأضاف: "أعتقد أن تقييمنا يفيد بأنه في حال تم تحويل بعض من هذه الأنظمة (عن الغاية الأساسية منها)، فإن من فعل ذلك هم الروس الذين استولوا عليها في ساحة المعركة".

وقال المفتّش العام لوزارة الدفاع روبرت ستورتش أمام اللجنة إن هناك "عددا كبيرا" من الأشخاص في المنطقة يشرفون على إمدادات أوكرانيا وبعثة التدريب، وتلك المعلومات يوفّرها أيضا عناصر في الجيش الأمريكي لدى السفارة في كييف.

وتقود الولايات المتحدة جهود المجتمع الدولي لدعم أوكرانيا، وقد سارعت لتشكيل تحالف دولي لدعم كييف منذ أن بدأت روسيا غزو الأراضي الأوكرانية في 24 شباط/ فبراير 2022، وتولّت تنسيق المساعدات الواردة من عشرات الدول.

وبحسب رئيس لجنة القوات المسلّحة النائب مايك رودجرز، فقد تخطّت القيمة الإجمالية لمخصّصات مساعدة أوكرانيا المئة مليار دولار. وقال في مستهل الجلسة إن هذا الأمر يتطلّب "إشرافا على مستوى غير مسبوق من جانب هذه اللجنة والكونغرس".

اظهار أخبار متعلقة


وتعهّدت واشنطن بإمداد كييف بعدد من أنظمة الأسلحة، لكنّها لم تزوّدها بمقاتلات أف-16 كانت أوكرانيا طلبت التزوّد بها، وقد أثيرت هذه القضية مرارا خلال الجلسة.

وقال كال إن الإقدام على هذه الخطوة يكلّف مليارات الدولارات وقد يستغرق نحو 18 شهرا، ومن شأنه أن يقضم من المبالغ التي يمكن أن تستخدم لتلبية احتياجات أكثر إلحاحا.

وقال إن المقاتلات "أولولية بالنسبة للأوكرانيين، لكنها ليست من بين أولوياتهم الثلاث القصوى"، في إشارة إلى أنظمة الدفاع الجوي والمدفعية والآليات المدرّعة.

وسبق أن أشار مسؤولون أمريكيون مرارا إلى أن واشنطن ستستمر بدعم أوكرانيا "طالما اقتضى الأمر ذلك"، وقال كال إن هذا الأمر قد يمتد لسنوات.

إلى ذلك، اعترف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "بخسائر في صفوفنا" بينما شكر أعضاء جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) لمحاربة التطرف داخل البلاد.

جاء ذلك خلال بداية اجتماع جهاز الأمن الفيدرالي، الثلاثاء، حيث قال بوتين: "لسوء الحظ، هناك خسائر في صفوفنا. قيادة FSB يجب أن تفعل كل شيء لتقديم دعم إضافي لعائلات رفاقنا الذين سقطوا".

ومضى بوتين ليقول إن "عام 2022 كان عامًا خاصًا للبلد بأسره ولخدمتكم".

اظهار أخبار متعلقة




وزعم أن "وحدات الأمن الفيدرالي شاركت بشكل مباشر في العملية العسكرية الخاصة، وكانت تقوم بحل المهام العملياتية المعقدة وغير القياسية هنا، وتغطي حدود الدولة، وتحارب بنشاط الإرهاب والجريمة المنظمة والفساد والتطرف".

"العملية العسكرية الخاصة" لبوتين هي التعبير المُخفف الذي يستخدمه الرئيس الروسي والقيادة الروسية لوصف الغزو الشامل لأوكرانيا.

وقال بوتين: "أود أن أشكر إدارة وكافة العاملين في الدائرة وخاصة الذين عملوا في الطليعة، في الأراضي المحررة، في منطقة الجبهة الأمامية، وأضيف، خلف خطوط العدو. أريد أن أشكركم على هذا العمل أيها الرفاق الأعزاء".
التعليقات (0)

خبر عاجل