صحافة إسرائيلية

إشادة إسرائيلية بإزالة الصور المعادية للاحتلال من المناهج المغربية

تعزيز لصورة اليهود في المغرب داخل المناهج- جيتي
تعزيز لصورة اليهود في المغرب داخل المناهج- جيتي
قالت أوساط إسرائيلية إن المغرب أجرى ما وصفها بـ"إصلاحات" في نظامه التعليمي، حيث أدخل محتوى جديدا عن "السلام والتسامح" تجاه اليهودية واليهود في كتبه المدرسية.

وأزال المغرب المحتوى المعادي لدولة الاحتلال، وحملت مناهجه الدراسية جملة من الرسائل الجديدة بينها أن اليهود "وطنيون"، واعتراف ملك المغرب "بحق دولة إسرائيل في الوجود".

إيتمار آيخنر المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، زعم أن "هناك أخبارا سارة من المغرب بعد أن تبين أن مناهجه الدراسية تتسم بنشر قيم السلام والتسامح، ووجود مجموعة من المحتويات الجديدة التي تشجع على التعايش مع اليهود، واعتراف أعمق باليهودية التي لا مثيل لها في أي دولة عربية أو إسلامية أخرى، فضلاً عن إزالة المحتوى المعادي لإسرائيل من الكتب المدرسية".

وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "المناهج المغربية خضعت لإصلاحات انتهت في 2021، شهدت خلالها أهمية كبيرة، وتم تقديم كميات من المواد التعليمية تعرض لأول مرة على ملايين الطلاب في جميع أنحاء المغرب للعادات الدينية والثقافة والمطبخ والموسيقى اليهودية، وتعلم أن الجالية اليهودية جزء لا يتجزأ من البلاد".

اظهار أخبار متعلقة



وتحدثت كذلك عن "إرث مئات السنوات من التعايش مع المسلمين، والتعرف على مساهمة الجالية اليهودية في الاقتصاد المغربي، واندماج اليهود في مختلف المهن كالعلوم والصحافة والثقافة والأعمال، وتقديم قصص الحنين التي تثبت حب الوطن من اليهود للمغرب، وتأكيد العلاقة الطيبة بين اليهود والمسلمين".

ونقل عن "دراسة أجراها المعهد الدولي للبحوث والسياسات IMPACT-se، الذي يبحث ويحلل الكتب المدرسية في العالم فيما يتعلق بمحتويات السلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة Jeffrey Telfins. تضمنت تحليلاً لـ 127 كتاباً دراسياً للصفوف 1-12 نشرتها وزارة التربية المغربية بين 2013 و2022 وتم تدريسها في العام الدراسي الحالي، أن هناك صورا ورسوما توضيحية لعائلة يهودية حول مائدة السبت تستضيف جارًا مسلمًا، لتأكيد المكون العبري للحضارة المغربية، وأنه جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية، وتمت إزالة الأمثلة السلبية تجاه إسرائيل من الإصدارات الجديدة من الكتب المدرسية".

وكشف أن "المناهج المغربية الجديدة تجنبت الصور النمطية المعادية لإسرائيل مثل "الجرائم الصهيونية القبيحة"، ونقل عن ملك المغرب اعترافه بحق دولة إسرائيل في الوجود كجزء من حل الدولتين، اليهودية والفلسطينية، صحيح أن المناهج الدراسية المغربية الجديدة بشكل عام متعاطفة مع الفلسطينيين، لكنها تقدم الصراع بطريقة متوازنة نسبيًا، دون تحريض على إسرائيل، واعتبار تدريس السلام في المغرب كمفتاح للعلاقات الإنسانية وكهدف سياسي وطني".

تجدر الإشارة إلى أن معهد IMPACT-SE تمت دعوته للمشاركة في كانون أول/ديسمبر في مؤتمر حول التعليم والتعايش، ضم كبار المسؤولين الحكوميين وخبراء التعليم من عدد كبير من الدول العربية، بعضها ليس جزءًا من اتفاقيات التطبيع، وصاغ أفكارًا وتوصيات حول كيفية دمج التعليم من أجل السلام والتسامح في الكتب المدرسية، سيتم تقديمها لمجموعة العمل المعنية بالتعليم في منتدى النقب التطبيعي، وتجمع كبار المسؤولين من البلدان المطبّعة.

اظهار أخبار متعلقة


 
ماركوس شيف مدير عام معهد IMPACT-SE  أشاد بما وصفها بـ"الإشارات المتكررة والدافئة والمحتضنة للحياة اليهودية في المغرب، والأمر يتوافق تمامًا مع الدستور الذي يضع الحياة اليهودية كجزء لا يتجزأ من التاريخ المغربي، والإصلاحات التي قام بها المغرب في مجال التعليم دليل على جدية وعمق التزامه بالتعليم والسلام والتسامح، كجزء من أهداف اتفاقات التطبيع".

ودأب هذا المعهد الإسرائيلي المتخصص برصد ومراقبة المناهج الدراسية الفلسطينية والعربية، على تحريض المجتمع الدولي على ما يعتبره المحتوى التحريضي للكتب الدراسية الفلسطينية والعربية، خلال إجراء بعض الدروس المنهجية التي تجري مقارنة بين اليهود والنازيين.

إضافة إلى الدعوة لتطبيق القانون الدولي على النازيين الجدد، وهم الصهاينة، فيما يغض الطرف عن المناهج الدراسية الإسرائيلية التي تحض على قتل الفلسطينيين والعرب، واعتبار جرائم الاحتلال ضدهم دفاعا عن النفس، وتنفي حقهم في الوجود.
التعليقات (4)
احمد
الثلاثاء، 28-02-2023 09:12 م
يا اخ احمد احمد من متى ينشد هؤلاء رضى الرب كل اسبوعين ينزل هنا مقال في الجزائر ولا نقول ان الجزائر ملائكه لانهم ايضا مسؤولين عن هذا التشرذم لكن عند مسرى رسول الله تجف الاقلام و تطوى الصحف لم نرى مقالا واحدا ولا اعتراض على هذا الانبطاح .
غزاوي
الثلاثاء، 28-02-2023 08:26 م
.../... تتمة 1/1 مجرد تساؤل. ما مستوى ارتباط المغرب بالكيان !!!؟؟؟ فهما كيانين متيمين ببعضهما، كأنهما توأمين، بل سياميين ملتصقين. نفس الهوى والطباع والأطماع والمكر والخداع منذ نشأتهما. إنهما البلدين الوحيدين في العالم اللذين ليس لهما حدود رسمية ثابتة معروفة، ويحتلان أرض الغير ولهما أطماع في أراضي جيرانهما. دافعهما إنكار وجود شعبين وحرمانهما من حقوقهما المكفولة لهما شرعا وقانونا. وتوطدت العلاقة بعد هجرتهم من الأندلس سنة 1492، حيث احتضنهم سلاطين مراكش وفاس ومكنوهم من المناصب الحساسة بدل رعاياهم، لا سيما في دواوينهم لتأمين عروشهم ومازال الحال عل ذلك إلى اليوم. فعلاقة سلاطين مراكش وفاس بالصهاينة تعود للدولة المرينية. فمن قلة المسلمين وعدم الثقة في رعياه عيَّن عبد الحق الثاني سلطان فاس سنة 1465 اليهودي هارون بن سنتون المدعو هارون بن بطاش رئيسا للوزراء، ومالك المغرب الحسن الثاني وخلفه محمد السادس اتخذا أندري أزولاي الصهيوني مستشار خاص لهما. في الكيان لا يختلف الأمر، هناك مليون يهودي مغربي يفتخر المغرب بتصديرهم لفلسطين، يستحوذون على المناصب الحساسة. في الحكومة والجيش. في الحكومة يصدرون أوامر بقتل الفلسطينيين وهدم بيوتهم وبناء مزيد من المستوطنات والجيش ينفذ. حتى مشاعرهم مشتركة بدليل تصريحات مسؤولي البلدين: - إن العلاقات الإسرائيلية المغربية “تتمتع بتاريخ أطول بكثير من التفاعلات الإيجابية، وعقود من التعاون الإستراتيجي وراء الكواليس. - أن العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل تنبني على أسس “الثقافة والهوية”. - حافظت إسرائيل على علاقات مع كل من مصر والأردن؛ وهي شراكة لها أبعاد إستراتيجية وأمنية واقتصادية. ومع ذلك، فإن هذا الشعور بالشراكة لا يتغلغل في المجتمعين المصري والأردني. - علاقتنا لا تشبه علاقة إسرائيل بدولة عربية أخرى، فهي علاقة خاصة للاعتبارات التي تعرفونها جميعا. لنا سياق مميز يتمثل في كون الرافد العبري مكرسا في دستور المملكة كأحد الروافد التي تغني وتثري الهوية المغربية المتنوعة. - الإسرائيليين لا يسافرون إلى المغرب من أجل السياحة، بل يأتون كعائلة لاستكشاف تراثهم وذكرياتهم. - أن العلاقات مع المغرب لها أهمية خاصة؛ فعلى الرغم من أنها كانت مقطوعة على المستوى الرسمي، فإن السنوات. - اليهود عاشوا هنا في المملكة في سلام وصداقة عميقة، مضيفا أنه لهذا السبب، يعتبر مئات الآلاف من الإسرائيليين المغرب جزء من هويتهم. كلا البلدين يمد يده المملوءة بـ " الحب والسلام والتسامح والتعايش والانفتاح" مع جيرانه، ويتربص بهم الدوائر.
غزاوي
الثلاثاء، 28-02-2023 08:24 م
مجرد تساؤل. ما مستوى ارتباط المغرب بالكيان !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "هناك أخبارا سارة من المغرب بعد أن تبين أن مناهجه الدراسية تتسم بنشر قيم السلام والتسامح، ووجود مجموعة من المحتويات الجديدة التي تشجع على التعايش مع اليهود، واعتراف أعمق باليهودية التي لا مثيل لها في أي دولة عربية أو إسلامية أخرى، فضلاً عن إزالة المحتوى المعادي لإسرائيل من الكتب المدرسية". انتهى الاقتباس. هذا انتقاص من جهود المغرب، لأن ما قام به سلاطينه اتجاه الصهاينة لا ينقصه سوى إعلان الاندماج مع الكيان. ففي انتظار الاندماج بين البلدين ذهب بوريطة إلى النقب ليترحم على بنغريون، ويندد بالهجمات الإرهابية الفلسطينية ويخاطب الصهاينة بما نصه: "إن الإسرائيليين لهم أصول مغربية، وإن المقولة الإسرائيلية بأن في كل عائلة إسرائيلية شخص على الأقل بدماء مغربية أمر صحيح" انتهى الاقتباس. وذهب إلى أمريكا ليعلن الولاء للكيان مخاطبا يهود "إيباك" بما نصه: "أنه مستعد للذهاب في التطبيع مع كيان الاحتلال إلى أبعد الحدود". انتهى الاقتباس. وسعى الحسن الثاني لإدماج الكيان في الجامعة العربية مخاطبا العرب بما نصه: "لو كنت مكان الدول العربية لاعترفت بإسرائيل ولقبلت عضويتها بالجامعة العربية، لأنها على كل حال دولة قائمة ولا يمكن إزاحتها" انتهى الاقتباس. وسعى خليفته محمد السادس لدمج الكيان في الإتحاد الإفريقي عندما صرح بوريطة لقاناة "فرانس 24" عن قرار موسى فقي بما نصه: " أنه قرار صائب وقانوني وأن دول معدودة تعرقله" انتهى الاقتباس ولتبرير عدم حضور الملك القمة العربية الطارئة التي دعت إليها قطر لمناقشة العدوان الصهيوني على غزة، نشرت "هسبريس" يوم: 15/01/2009 مقالا وعنونته بما نصه: "محمد السادس يختار: تازة قبل غزة". وعدوى التصهين طالت حتى الشعب المغربي المغلوب عن أمره. فوفق نتائج المؤشر العربي لسنة 2022 ، فإن 59 بالمائة (الأكثر عربيا) من المغربيين قالوا إن القضية الفلسطينية يجب أن تكون قضية للفلسطينيين فقط. وعن سياسة التصهين التي تفشت في المغرب كالنار في الهشيم قال بنكيران ما نصه: “ أنها تصهينت بما فيه الكفاية وربما أكثر من الصهاينة أنفسهم... وبأن هواهم وولاءهم للصهيونية" انتهى الاقتباس وقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحمد ويحمان ما نصه: "كان من المفترض أن يلتحق بوريطة بالكيان الصهيوني ويترشح لمنصب وزير الخارجية لدى أحبائه هناك، معبّراً عن قناعته في أنه ليس في الكيان كله من يمكن أن ينافسه أو يتقدم عليه في هذه المنصب بالذات". انتهى الاقتباس .../... ينبع
أحمد أحمد
الثلاثاء، 28-02-2023 06:35 م
لعل هكذا سترضى عنكم اليهود عكس ما قال المولى عز و جل " لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم "