سياسة دولية

حكومة طالبان تقتل مسؤولا في "تنظيم الدولة" بأفغانستان

يعتبر ملف تنظيم الدولة أكبر تحدٍّ أمني يواجهه نظام طالبان- جيتي
يعتبر ملف تنظيم الدولة أكبر تحدٍّ أمني يواجهه نظام طالبان- جيتي
أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، عن قتل مسؤول بارز في تنظيم الدولة - ولاية خراسان، اتهمته أفغانستان بتدبير عدّة هجمات أخيراً في كابول.

وقال ذبيح الله مجاهد في بيان، إن القوات الأمنية الأفغانية قتلت مساء الأحد قاري فاتح، "مسؤول الاستخبارات والعمليات" في  تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية خراسان، مضيفا أنه "كان مسؤولاً بشكل مباشر عن العمليات التي نُفّذت في كابول أخيراً، خصوصاً على البعثات الدبلوماسية والمساجد وغيرها من الأهداف". 

وقُتل قاري فاتح، الذي لم تُعرف جنسيته على الفور، مع عضو آخر في تنظيم الدولة - ولاية خراسان في شارع خير خانا في كابول، وفقاً للمصدر ذاته، فيما نشر مسؤولون في طالبان في وقت لاحق صوراً على موقع تويتر للجثّتين. 

وأكد تقرير صادر عن مجلس الأمن الدولي في تموز/ يوليو 2022، دور فاتح كأحد القادة الرئيسيين لتنظيم الدولة - ولاية خراسان، مشيراً إلى أنه مسؤول عن العمليات العسكرية في منطقة تمتدّ إلى الهند وإيران وآسيا الوسطى.

اظهار أخبار متعلقة


وكثّف تنظيم الدولة هجماته ضدّ الأجانب والأقليات الدينية والمؤسسات الحكومية، في ما يعدّ أكبر تحدٍّ أمني يواجهه نظام طالبان منذ وصوله إلى السلطة في آب/ أغسطس 2021.

وكان تنظيم الدولة قد أعلن مسؤوليته في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2022، عن هجوم على فندق في كابول يتردّد عليه رجال الأعمال الآتين من بكين، والذي أُصيب فيه خمسة صينيين بجروح.

وفي الشهر ذاته، استهدفت المجموعة سفارة باكستان في كابول. 

وفي كانون الثاني/ يناير، أدى تفجير انتحاري قرب وزارة الخارجية في كابول، تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية خراسان، إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة 35 آخرين بجروح. كذلك، قُتل موظفان في السفارة الروسية في هجوم انتحاري شنّه التنظيم في أيلول/ سبتمبر.

وفي الأشهر الأخيرة، شنّت قوات طالبان مداهمات للكثير من أماكن اختباء ناشطي تنظيم الدولة في كابول، حيث قتلت وألقت القبض على عدد كبير منهم.
التعليقات (0)