سياسة دولية

تفاصيل مأساوية لـ18 مهاجرا أفغانيا قضوا داخل شاحنة ببلغاريا

 جميع الضحايا من الجنسية الأفغانية والمهربون زجوا بهم في شاحنة ووضعوا فوقهم الأخشاب- تويتر
جميع الضحايا من الجنسية الأفغانية والمهربون زجوا بهم في شاحنة ووضعوا فوقهم الأخشاب- تويتر
كشفت السلطات البلغارية، تفاصيل مأساوية بعد حادثة العثور على 18 مهاجرا غير شرعي، قضوا اختناقا داخل شاحنة، خلال محاولة تسللهم إلى أوروبا.

وأوقفت السلطات البلغارية سبعة أشخاص، بمن فيهم سائق الشاحنة الذي فرّ تاركا المهاجرين وحدهم، حسب وزارة الداخلية، متورطين في الحادثة.

وكشفت الوزارة تفاصيل مأساوية، إذ قالت إن جميع الضحايا من الجنسية الأفغانية، وأن المهربين زجوا بهم في شاحنة، ووضعوا فوقهم الأخشاب لكي لا تشتبه بهم السلطات.

وأضافت الوزارة في بيان، أن انعدام دخول الهواء بشكل مناسب إلى الشاحنة، واستنشاقهم عوادم السيارات، أدى إلى اختناق المهاجرين غير الشرعيين، ووفاة 18 منهم، علما أن الشاحنة كانت تقل نحو 52 شخصا.

والمفجع بحسب التفاصيل، هو قيام المهربين بإلقاء الضحايا وسط الغابة، لتعثر السلطات لاحقا على جثثهم التي تشوه بعضها.

فيما قال وزير الصحة أسين ميدزيديف عن الضحايا "لقد عانوا من نقص في الأوكسجين، وملابسهم مبللة ومتجمدة، ومن الواضح أنهم لم يأكلوا منذ أيام".



وتعتبر بلغاريا بوابة دخول للاتحاد الأوروبي، وشهدت العام الفائت ازديادا في عدد المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها رغم وجود سياج شائك طوله 234 كلم يفصل بين حدودها والأراضي التركية.

وعادة ما تقوم شبكات المهربين بنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى بلغاريا قادمين من تركيا، ثم تنقلهم إلى صربيا، ومنها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ولاحقا، أصدرت وزارة الخارجية الأفغانية بيانا نعت فيه مواطنيها الـ18، وحثت الأفغان على عدم المخاطرة بأرواحهم في رحلات هجرة غير مشروعة إلى أوروبا.

التعليقات (0)