سياسة عربية

الحوثيون يعلنون تدفق عدد من السفن التجارية إلى موانئ الحديدة

السفن تصل للمرة الأولى منذ بدء الحرب- الأناضول
السفن تصل للمرة الأولى منذ بدء الحرب- الأناضول
أعلن الحوثيون، السبت، وصول عدد من السفن إلى موانئ محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرتهم غربي اليمن، بعد أيام من اتهامات للأمم المتحدة بتأخير تدفق السفن التجارية إليها.

وقال وزير النقل في حكومة الجماعة الحوثية غير المعترف بها، عبد الوهاب الدرة، إن "السفن القادمة بدأت تتجه مباشرة من ميناء جيبوتي إلى ميناء الحديدة بعد التفتيش من دون أي تأخير".

وأضاف وفق ما نقلته وكالة "سبأ" للأنباء في نسختها التي تديرها الجماعة، اليوم، أن من بين السفن 18 سفينة تتجه من موانئ الشحن إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى التي تستقبل كافة أنواع السفن المحملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية والحاويات.

وتابع بأن من بين السفن الواصلة سفينة حاويات تحمل 724 حاوية بضائع.

وحسب المسؤول الحوثي، فإن الأرصفة مليئة بالسفن التي يتم تفريغ حمولاتها، والعديد منها تنتظر في الغاطس لتدخل حيز التفريغ".

اظهار أخبار متعلقة


وقال إن "دخول السفن يتوالى يوميا، بما فيها سفن تصل لأول مرة محملة بالزيوت وغيرها، بما يكفل تغطية احتياج 70 بالمئة من اليمنيين عبر ميناء الحديدة".

وكان الحوثيون قد هاجموا الأمم المتحدة، مطلع شباط/ فبراير الجاري، واتهموها بالضلوع في حصارهم، مطالبين بـ"إلغاء آلية "أنفيم" لتفتيش السفن المتجهة لميناء الحديدة على البحر الأحمر.

وتخضع السفن التجارية المتجهة إلى موانئ الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون للتفتيش من قبل الأمم المتحدة، في جيبوتي، بموجب اتفاق أبرمته المنظمة الدولية مع الحكومة اليمنية والتحالف الداعم لها في أيلول/ سبتمبر 2015.

ومنذ ذلك الحين، أصبح على كل السفن التجارية المبحرة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن التقدم بطلب إلى الأمم المتحدة، يتضمن بيانات شحناتها وقوائم بآخر الموانئ التي زارتها، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على إمدادات السلاح.
التعليقات (0)

خبر عاجل