سياسة عربية

عُمان تفتح مجالها الجوي أمام جميع الناقلات.. والاحتلال: "قرار تاريخي"

يمكّن هذا القرار  الشركات الإسرائيلية من تسيير رحلات أقصر إلى آسيا - جيتي
يمكّن هذا القرار الشركات الإسرائيلية من تسيير رحلات أقصر إلى آسيا - جيتي
أعلنت هيئة الطيران المدني العمانية، الخميس، أن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قالت الهيئة: "التزاما ببنود معاهدة شيكاغو 1944، وإنفاذا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران المدني الدولي، نؤكد أن أجواء سلطنة عُمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية".


وشكر وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، الخميس، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، على فتح المجال الجوي لبلاده أمام جميع شركات الطيران، بما في ذلك الشركات الإسرائيلية التي ستتمكن الآن من تسيير رحلات أقصر إلى آسيا.

وقال كوهين إنه "قرار تاريخي ومهم للاقتصاد الإسرائيلي وللمسافر الإسرائيلي"، معتبرا أنه "قرار تاريخي سيقصر الطريق إلى آسيا، ويخفض التكاليف على المواطنين الإسرائيليين، ويساعد شركات الطيران الإسرائيلية على أن تكون أكثر تنافسية".

وأضاف: "أشكر سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد وأصدقاءنا الأمريكيين على مساعدتهم الكبيرة في إنجاح هذه الخطوة".

وتابع: "أشكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والمدير العام لوزارة الخارجية رونان ليفي، وموظفي الوزارة المتفانين الذين عملوا من أجل مواطني إسرائيل والاقتصاد الإسرائيلي".

وفي وقت سابق، أعلنت سلطنة عمان أن الخطوط الجوية الإسرائيلية ستتمكن من المرور عبر مجالها الجوي. جاء هذا الإعلان بعد شهور من المحادثات بين وزارة الخارجية الإسرائيلية والسلطات في عمان.

وتنضم الموافقة الممنوحة إلى موافقة السعودية، وستسمح بتقصير الرحلات الجوية من دولة الاحتلال إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين، ما يجعل شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة، ويقلل بشكل كبير من أسعار التذاكر للمواطنين الإسرائيليين.

اظهار أخبار متعلقة




وفي تموز/ يوليو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إمكانية إنشاء ممر جوي سعودي لشركات الطيران الإسرائيلية. 

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا في وقت سابق إن الممر لا يمكن تنفيذه إلا بموافقة السلطنة؛ لأنه سيتطلب أيضا التحليق فوقها.
التعليقات (2)
فهد
الخميس، 23-02-2023 01:34 م
العرب فيهم جرثومة الخيانة
غريب
الخميس، 23-02-2023 11:58 ص
كل الخونة على نفس الدرب يمشون وسترون القادم . العصى والجزيرة التي تستعملها امريكا (إسرائيل الكبرى ) نتيجتها فعالة . هيثم لا يختلف عن السلطان كابوس الذي استقبل نتن ياهو قبل أن يلقى ربه.