آراء ثقافية

هل هضم "مهرجان المسرح العربي" حق المسرحيين التونسيين؟

المشاركة التونسية في الدار البيضاء لم تجلب جوائز- تويتر
المشاركة التونسية في الدار البيضاء لم تجلب جوائز- تويتر
كشفت الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح العربي التي عقدت بمدينة الدار البيضاء بالمغرب الأقصى، هشاشة الوضع المسرحي العربي، الذي يتحرك دون تخطيط، بل تحكمه دوائر العاطفة والشك، هذا المهرجان بدا (كما بعض المهرجانات الأخرى) أسير مزاج جهات معينة تمول هذه المهرجانات، أو هكذا تخيل البعض على الأقل. غالبية العروض "حملت رؤى تشاؤمية للقضايا المطروحة دون أدنى قدر من تقديم بصيص أمل أكثر تفاؤلاً يأخذ بيد المتفرج نحو حياة أفضل". هكذا لاحظت لجنة تحكيم هذه الدورة التي فازت بها المسرحية الإماراتية "رحل النهار"، للمخرج محمد العامري، وتأليف إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح.

اللجنة التي شاهدت على مدار ستة أيام، إحدى عشر عرضاً مسرحياً داخل المسابقة، عبرت عن رضاها على عنصر الأداء التمثيلي في جميع العروض دون استثناء. كما لاحظت تفشي ظاهرة الاعتماد فقط على عنصر السرد في طرح القضايا الاجتماعية والسياسية في مقابل تراجع العناصر الدرامية التي ينهض عليها الفن المسرحي، وطالبت ضرورة التأكيد على اختيار النصوص المسرحية المكتوبة باللغة العربية الفصحى وعدم الاعتماد على اللهجات المحلية، التي ربما تقلل من تواصل الأخر معها، ملاحظة في الآن نفسه أن غالبية العروض تحمل رؤى تشاؤمية للقضايا المطروحة دون أدنى قدر من تقديم بصيص أمل أكثر تفاؤلاً يأخذ بيد المتفرج نحو حياة أفضل، داعية إلى مزيد الاهتمام بالإضاءة، باعتبارها أحد عناصر الصورة السينوغرافية جمالياً وإبداعياً ودرامياً ودلالياً.

خمسة عروض
قررت اللجنة منح جائزة أفضل عرض مستندة إلى توفر بعض المعايير أهمها النص، واللغة العربية والأداء التمثيلي الرؤية الفنية وجودة الإتقان وعلاقتها بالبناء الفني والجمالي والفكري، مرشحة لهذه الجائزة خمسة عروض:

عرضان من المغرب هما: "شا طا را" إخراج أمين ناسو، و"بريندا" إخراج أحمد أمين الساهل، وعرض عراقي: "خلاف" إخراج مهند هادي، وعرض تونسي: " الروبة "إخراج حمادي الوهايبي، وعرض إماراتي: "رحل النهار" من تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج محمد العامري. وهذا العرض الأخير رأت لجنة التحكيم منحه جائزة أفضل عرض.

هذه المسرحيات المرشحة للجائزة لم تسجل حضورها في الدورة الأخيرة من أيام قرطاج المسرحية، بل إن المسرحية المتوجة في مسابقة مهرجان قرطاج "حدائق الأسرار" للمخرج محمد الحرّ، لم ترشح أصلا لجائزة مهرجان المسرح العربي، أما مسرحية "تائهون" للمخرج نزار السعيدي التي أبهرت النقاد، لم ترق للجنة التحكيم في هذا المهرجان العربي.

مخرج العمل الفائز محمد العامري صرح بأن "هذا العمل جمع أكثر من جنسية عربية في فريقه التمثيلي والتقني، فإضافة إلى النص والإخراج والتمثيل الإماراتي، ثمة أدوار أساسية لفنانين عرب كالفنان أحمد العمري من الأردن، والفنان أحمد يوسف والفنان أيمن مصطفى من مصر، والفنانة أماني بلعج من تونس، والفنانة بدور وغيرها من فناني الإمارات. وهذا المعطى ذاته - رغم إيجابيته باعتباره يلم الشمل العربي- فإنه يثير الريبة والقلق، حسب بعض المسرحيين التونسيين، فهو منذر بابتلاع بعض المسارح التي تمتلك المال للهيمنة من حيث قدرتها على استقطاب كل الطاقات العربية المبدعة، وجعلها تحت راية جهة معينة وهو رأي يناقش.

ثلاث مسرحيات تونسية شاركت في المهرجان: "الروبة" لحمادي الوهايبي، و"أنا الملك" لمعز حمزة، و"تائهون" لنزار السعيدي. خروج المسرحيات التونسية الثلاث من "مهرجان المسرح العربي" في الدار البيضاء دون أي جائزة، خلف لدى المسرحيين التونسيين تساؤلات وربما اتهامات، فقد عبّر بعضهم عبر صفحاتهم على الشبكة الاجتماعية عن استيائهم من استبعادهم عن منصة التتويج. والغريب أن تتويج ممثلة تونسية مثل أماني بلعج، جاء من خلال العرض الإماراتي. أية رسالة يريدون توجيهها للمسرحيين التونسيين يتساءل أحد المسرحيين التونسيين؟

لماذا الاعتراض؟
الحساسية المفرطة تجاه هذا الموضوع، حاول مخرج "الروبة" حمادي الوهايبي لجمها، والتقليل من حدة اتهامات بعض زملائه للهيئة العربية للمسرح، من خلال موقفه المتوازن، الذي أعاد القضية إلى بعدها الفني والجمالي، بعيدا عن التشكيك والريبة ورمي الآخرين بسوء النية: "لم نعترض على النتيجة، فلجنة التحكيم حرة في تقويمها وفي قراراتها وهي مسؤولة عن ذلك. مبروك لفريق عرض "رحل النهار" من الإمارات.

نحن أنكرنا على رئيس اللجنة تبريره للجائزة بقوله إن السبب الرئيس هو اعتماد العمل على العربية الفصحى. وهذا كلام لا يستقيم لعدة أسباب: أولا: لم يكن من شروط المشاركة أن يكون العمل بالفصحىk ثانيا: اللغة المنطوقة، مفردة من مفردات العرض، يمكن الاستغناء عنها أحيانا، وقد قدمنا عروضنا في عدة بلدان عربية، ولم يحدث أن احتج أحد على اللهجة، وعروض المهرجانات العربية شاهدة على ذلك، والتجارب العربية المهمة لم تكن في أغلبها بالفصحى.

ثالثا: المسرح فن يقوم على التنوع والاختلاف، والتجارب الكبرى في العالم لم تنهض على تقديس النص، وإنما انحازت في أغلبها للمشهدية والأداء.

رابعا: لا يجوز الانتصاب في محفل لإعطاء الدروس لتجارب وازنة وفاعلة ومشهود لها.

خامسا: لجان التحكيم مسؤولة وحدها عن قراراتها فلا يجوز أن تتحرج من قراراتها طالما أنها مقتنعة بما قررت".

المشاركة التونسية في الدار البيضاء لم تجلب جوائز، لكنها خلفت تعاطفا قويا مع المشاركين في مهرجان الهيئة العربية للمسرح، ورأت أن ما خلفته من تقدير أفضل من الجوائز التي تخضع أحيانا لأهواء متعددة، وإكراهات معلومة. وفي هذا الاتجاه كتبت الإعلامية سماح قصد الله التي واكبت فعاليات المهرجان بالدار البيضاء: "ثلاث تجارب مسرحية، ثلاث رؤى إخراجية وجمالية، ثلاث مسرحيات تطرح إشكاليات ومواضيع مختلفة، ثلاث مسرحيات يشارك فيها مجموعة من خيرة الممثلات والممثلين والتقنيين في تونس ينحتون في الصخر من أجل تقديم أعمال تحترم المسرح وترتقي به.

فخورة بأداء قوي غير متكلف، يطرح مواضيع حارقة بجرأة لا مثيل لها، جرأة لا تحركها الشعارات أو السرديات، هو الوجع والوعي والتقاط للحظة التاريخية الخطيرة، جرأة تنطلق من واقع تونسي لتضع إصبعها على داء إنساني بلهجة تونسية أصيلة، تؤكد على الخصوصية والتجذر، في عمق هويتنا دون تعصب أو ادعاء، لهجة تونسية تدعو الجمهور إلى الغوص في أعماقها لإدراك لذتها.

فخورة بروح جماعية أصرت أن تقدم عروضا جيدة لإحساسها العالي بالمسؤولية، وكانت كلمة السر: المهم أن نقدم عرضا في مستوى المسرح التونسي".

خيبة وبعد؟
هذه " الخيبة " التونسية هل كانت كذلك، أم هناك مبالغة في تقبل النتائج من الجانب التونسي يخفي نرجسية منطلقها ريادة مسرحية؟.. لماذا لم تغضب الوفود العربية المشاركة الأخرى ولم يكن حظها أفضل من حظ المشاركين التونسيين؟.

لماذا الغضب فيما "الجوائز إلا تحفيز، ليست علامة على التميز أو التفرد بالإبداع" كما رأت الممثلة التونسية نجوى ميلاد، التي عملت على تهدئة الخواطر، لكنها سخرت من الهيئة العربية للمسرح منظمة المهرجان، التي أسندت الجائزة لمسرحية من تأليف رئيسها، وهو ما اعتبرته "غير أخلاقي وغير مهني" -على حد تعبيرها.

أما الفنانة والمنتجة المسرحية التونسية وداد العلمي، فذهبت بعيدا متهمة "الهيئة العربية للمسرح بأنها" أحدثت خصيصا، لتدمير المسرح التونسي وبالتحديد أيام قرطاج المسرحية بأياد تونسية". وعلى خطاها سار الممثل عمارة المليتي الذي كان أكثر قسوة: "الهيئة العربية للمسرح تسعى للقضاء على ريادة المسرح التونسي بكل الوسائل، فهي تعاني من عقدة قتل الأب".

ويستعمل عمار المليتي عناوين المسرحيات الثلاث التي لم تتوج ليقول بلهجة حادة: "أنتم "تائهون" لم تحسنوا ارتداء "الروبة"، المسرح التونسي يقول لكم "أنا الملك". هل كانت صرخة عمارة المليتي مجرد اتهامات منفلتة ومنفردة، أوهي قول جهير لهمسات مسرحيين تونسيين لا يجرؤون على التعبير عما يخالجهم، باعتبار ذلك يكلفهم الحرمان من سخاء الهيئة العربية للمسرح، التي تتحكم في العملية الإبداعية، من خلال أهم شرايينها وأعني التمويل بدءا بالدعوات وتذاكر الطائرات والإقامة وتمويل العروض والنشر، وسائر المنح الأخرى.
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الأحد، 26-02-2023 12:14 م
'' الحياة أو شيء مثلها '' 6 ـ (سينما شعب) فيلم الهبة فيلم الاكشن والمغامرات والدراما و الحروب بالسيوف والمغامره والشجاعة والتاريخي فيلم ذي باونتي 1984 فيلم من بطولة أنتوني هوبكنز، ميل جيبسون، دانيال داي لويس وليام نيسون. تستند أحداث الفيلم إلى التمرد على سفينة باونتي، تلك السفينة البريطانية التي كان يقودها قائد قوي ولكنه فقد السيطرة على رجاله أثناء رحلته إلى جنوب المحيط الهادي لسان حالهم يقول سئمت من الانضباط القاسي للقباطنة ، يقرر طاقم السفن الشراعية اتخاذ إجراء. قصة الملازم بليغ "السير أنتوني هوبكنز" ، الذي أدت قسوته إلى تمرد على سفينته. يتبع كل من جهود فليتشر كريستيان "ميل جيبسون" لجعل رجاله بعيدًا عن متناول الانتقام البريطاني ورحلة الملازم بليغ الملحمية لنقل الموالين له بأمان إلى تيمور الشرقية في قارب نجاة صغير .. الفيلم الثاني: صدر فيلم الحافة سنة 1997، وهو من نوع المغامرات والحركة والدراما، تتمحور أحداث القصة حول كل من الملياردير تشارلز مورس والمصور الفوتوغرافي روبرت جرين المعروف بإسم بوب، يتجهون إلى قرية نائية في ألاسكا، وذلك من أجل إلتقاط صور لعارضة الأزياء ميكي زوجة تشارلز، يشك هذا الأخير بأن زوجته تخونه مع روبرت، يطير تشارلز والمصور روبرت من أجل البحث عن مكان مناسب للتصوير، لكن تتعرض طائرتهم الصغيرة للتحطم في مكان بعيد، تضرب الطائرة قطيعًا من الطيور وتكسر الزجاج، مما يؤدي إلى مقتل الطيار. بالكاد يصل تشارلز وبوب وستيفن إلى الشاطئ. ويخسر في الحادث كتاب البقاء الذي يحبه تشارلز. يعتقد تشارلز بأن روبرت يريد قتله والتخلص منه لأنه يحب زوجته، وتبدأ المعركة بينهما، لكن عندما يهدد حياتهم دب كودياك ضخم في الغابة، عليهم الإتحاد معاً من أجل النجاة. 7 ـ ( مشهد واقع سينمائي) كما يقول هادي الأحمد حبة الفلافل الكبيرة أو فيلم القبلات والأحضان هو الإبداع؟ هي لحظات حياتية مؤقتة وتنقضي ويعود درب الحياة إلى ذاته، معاناة وألم وصيحات ونداأت تزيد لكن الحلول غائبة، وحدها الفردية والعشوائية هما الحاضران في المشهد. 8 ـ (أعجوبة هندسية طبيعية) "الجسور الحية" في الهند وبحسب ما ذكره الباحثون، هذه الجسور "الحية" التي يمكنها أن تمتد حتى 50 مترَا وأن تعيش لمئات السنين، تساعد المدن على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة المرتبط بأزمة المناخ وفي هذه السلسلة، وثق مصور المناظر الطبيعية، دانيال كوردان، الأشكال الفنية الفريدة للجسور الحية في ولاية ميغالايا، الواقعة بشمال شرق الهند، تقريبًا على الحدود مع بنغلاديش. وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، سافر كوردان إلى مناطق نائية في الهند، بدءًا من ولاية لداخ، ثم ميغالايا، وناجالاند، وكان هدفه توثيق الطبيعة الجميلة للهند، وبالأخص مشروع الجسور الحية. ويوضح كوردان، في مقابلة مع سي إن إن بالعربية، أن شعب كاسي الهندي يمارس زراعة الجسور الحية منذ عقود من الزمن عبر فن تشكيل الأشجار الحية. ويشير كوردان إلى أن إحدى الجسور التي وثقها بدأت في النمو عام 1840. وبعد 180 عامًا أصبحت "تحفة حقيقية"، على حد تعبيره. ويصف كودران مناظر الجسور الحية والعبور فوقها، وكأنه داخل فيلم خيال علمي. ويقول كوردان: "من الداخل، يبدو الجسر الحي مثل شرنقة عملاقة من صنع فضائيين، ومع ذلك، فإن المكان جميل للغاية مع شلالات متدفقة وسكان يتمتعون بود كبير". ويتابع: "المشي إلى هناك يمثل تجربة خيالية، تشعر وكأنك داخل فيلم، مخيف وساحر في آن واحد". ويشرح كوردان أن السكان المحليين يزرعون هذه الجسور من خلال توجيه جذور العديد من الأشجار على جانبي النهر باستخدام عصي الخيزران، مضيفًا أنه "تفاعل لا يصدق بين البشر والطبيعة". وتمتد الجسور الحية عبر الأنهار والوديان بهضبة ميغالايا الجبلية في الهند، وتربط القرى، وتسمح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم. وتُبنى جميع الجسور الحية، أو تزرع من الجذور الهوائية لنوع الأشجار ذاته، أي شجرة المطاط الهندية. والجذور الهوائية هي التي ترتفع عادةً من التربة في الهواء فوق مستوى الأرض، وتتميز عن غيرها من باقي أنواع الجذور ببروزها من ساق الشجرة، وكأنها تحلق في الهواء. ويقول كوردان: "من الصعب تخيل أنه يمكن العثور على مثل هذه البقع البرية في دولة مثل الهند ذات الكثافة السكانية العالية". ومع ذلك، يخشى كوردان على سلامة هذه الجسور الحية من السياحة الجماعية، قائلًا: "يقوم السياح المحليون بالاتكاء على الفروع لالتقاط صور سيلفي، لذلك يقوم السكان المحليون بصنع الأسوار لحمايتها". 9 ـ (أغرب وأذكى سمكة في العالم) هي سمكة عجيبة وغريبة وتسمى سمكة الفيل أغرب وأذكى سمكة في العالم تثير أعجاب علماء البيولوجيا وفضولهم. هذه السمكة تملك دماغ أكبر من دماغ الانسان، بالعلاقة مع حجم الجسم، كما انها تملك الكثير من التشابه مع الانسان. كما انها تحب اللعب وعلى استعداد للقيام بمهمات خاصة إذا رأت أن الجائزة الممنوحة مناسبة وتعتبر هذه السمكة أغرب وأذكى سمكة في العالم. 10 ـ (رجل الطيور.. مسجّل أصوات الحياة البرية يتصدّر قائمة الألبومات) ديفيد ستيوارت أسترالي ملقَّب بـ"رجل الطيور" يقوم بتسجيل أصوات الطيور. ألبومه الأخير دخل قائمة أفضل 5 ألبومات ضمن قائمة أريا في أستراليا. الألبوم بعنوان "أغاني الخفاء"، ويضم تسجيلات لأصوات 54 طائراً نادراً شارف عدد منها على الانقراض. بحسب ستيوارت فإن الألبوم منح الناس فرصة في سماع أصوات طيور لم يسمعوها من قبل. وشملت المجموعة الرائعة من التسجيلات الصوتية 725 نوعاً متنوعاً من الطيور، وكلّ التسجيلات التي قام بها ستيوارت متوافرة عبر تطبيق يمكن تحميله في الهاتف الذكي. 11 ـ (هههه عقلك زي العسل يا لول) أسوء شعور عندما يكون الإنسان مسجون جوى نفسه ومش عارف يحقق حاجة أسوء من سجون العالم جملة مؤثرة فيلم جميل وفيه حكمه عظيمه للانسان ويطرح مشاكل الانسان في البلاد العربية ومعاناته من الفقر والظلم والحرمان عادل إمام في رمضان فوق البركان ينزل إلى أبسط التصرفات البسيطة للأنسان الفقير المظلوم ويحاكي قصصه اليومية بحذافيرها خصوصاً لما راح يجيب العيش لقى عيش سياحي ب15قرش مفيش عيش عادي و مل دى إيه دى مرشوش بالسمسم ما تشيل السمسم و هتي العيش من غير السمسم روح هوينى هههه و في فيلم حنفي الأبهة لما سمع في حفلة الناس بتتكلم عن تقب الأزون عن المناخ و هو عيز يعرف إيه يعني تقب الأزون يذكرني بوزيرة سمعت عن النصائح و الإرشادات في مؤثمر المناخ و رحت جابت لبلادها نفايات من بلد أروبي و لما طلعت الفضيحة في الجرائد عادل إمام عرف ساعتها إن دى أرضي عكس الجوي بتاع حنفي الأبهة ههههه. 12 ـ (الحياة حقول) الشوك يزرع أو تطير بذوره لوحدها و تنسب في بلدان غير بلدها الأصلي و لكن الحبوب و القطاني و أشجار الفواكه تختار للزراعة بدقة و هكذا الحياة أخضر و يابس و صلب و رطب إلخ.
نسيت إسمي
الثلاثاء، 21-02-2023 11:37 ص
'' من المسرح إلى هوليوود '' 1 ـ (المسرح الفلسطيني... الأحلام حرة والإمكانيات مقيّدة) "الحب والشغف بالمسرح ومحاولة خلق مساحة تعبيرية حرة للشباب هو ما دفعنا إلى تأسيس فرقة رسائل قبل خمس سنوات"، يروي المخرج عدنان البوبلي قصة إنشاء فرقته التي بدأت عروضها الأولى بعمل يستعرض فكرة خيانة الوطن بعنوان "على شفا حفرة"، ومن ثم قدّمت سلسلة عروض تناقش القضايا السياسية والاجتماعية المعاصرة، باللغة العربية الفصحى، داخل فلسطين وفي مهرجانات نُظمت في لبنان والمغرب وتونس، إضافةً إلى مجموعة ورش مسرحية مع مؤسسات عدّة، بشكل مستقل من دون تلقي الدعم من أي جهة. أما المخرج الشاب فراس أبو صباح، فبدايته لم تكن وردية. فهو كان يطمح لدراسة المسرح منذ كان في المدرسة، لكن الظروف السياسية منعته، ودفعته إلى العمل كبائع للتذاكر في مسرح القصبة في رام الله، وحينها بدأ يتعلم فن الإضاءة والديكور والصوت، حتى أُتيحت له أخيراً فرصة دراسية ومن ثم أخرى إخراجية. وكان أبو صباح أخرج أواخر العام الماضي مسرحية "كلب الست"، التي حازت على جائزتين في مهرجان قرطاج المسرحي في تونس. وعن سبب اختياره لهذا النص العراقي الأصل كأول إنتاج له، أوضح أنه اختاره بسبب تشابهه الكبير مع حالة تلقي الشعب الفلسطيني للمساعدات الخارجية، التي تكون في كثير من الأحيان مشروطة، وهو ما يقيّد عمل الفنانين، ويجعله مرتبطاً بأجندة الجهات التي تقدّم الدعم. أما رنين عودة، وهي مخرجة وممثلة، في مسرح الحرية بمحافظة جنين، فواجهت صعوبة تقبّل من حولها لهذا الأمر في البداية، خصوصاً أن البعض يرى المسرح مكاناً يؤثر في العقل ولا يجب الذهاب إليه، على الرغم من أنه، كما تراه عودة، أداة لعلاج عددٍ كبيرٍ من القضايا المنتشرة. 2 ـ (يستخدم الكيان المحتل التضليل لنزع شرعية القضية الفلسطينية؟) بالإشارة إلى طبيعة البروباغندا البشعة الكذب المسلح ويرى مارك أوين جونز المختص في شؤون الشرق الأوسط أن عدم امتلاك الكيان المحتل لسردية صادقة حول ما يحدث بالفعل يفرض عليها ممارسة التضليل، في المشروع الاستعماري الاستيطاني وإلا كانت العاقبة الاعتراف بانتهاك المعايير الأخلاقية دوليًا، وانتهاك القانون الدولي كذلك .. مثل تبرير الفصل العنصري والتطهير العرقي الممارس ضد الفلسطينيين. عندما لا يمكن الدفاع عن المواقف اللا أخلاقية، يلجأون إلى نشر الكذب. 3 ـ (الكيان المحتل حقه التاريخي في تزوير التاريخ و قلب الحقائق) خذ مثلاً بسيطاً من هوليوود و كيف رد صاحب هذا المقال عليها : جون ترافولتا… إهانة تاريخية للعرب سقطة كبيرة ارتكبتها السينما الأمريكية في حق العرب ضمن أحداث فيلم للنجم العالمي جون ترافولتا وشملت أحداث الفيلم إهانة تاريخية للعرب؛ حيث ظهر الملك حسين ملك الأردن في أحد المشاهد وهو يعاتب بطل الفيلم جون ترافولتا الذي يمتلك شركة كبيرة لصناعة مراكب السرعة المخصصة للأنشطة الرياضية بعد بيع صفقة مراكب للكيان المحتل الذين قاموا بتسليحها بطروبيدات لاستخدامها في الحرب ضد مصر بعد نكسة جوان 1967. وخلال أحداث الفيلم، قال ملك الأردن مخاطباً ترافولتا: “لقد توقفت عن محادثتك بعد أن بعت مراكب الدانزي للكيان المحتل وحولوها لمراكب طوربيد”، وهنا رد ترافولتا على الملك قائلا: “أي شيء جيد لهزيمة العرب”. الغريب أن الفيلم ليس فيلماً تاريخياً يحكي أحداثا واقعية وإنما فيلم درامي، وهو ما يعني أن الأحداث التي ظهرت بالفيلم من وحي خيال المؤلف، وبالتالي السخرية من العرب تمثل رأيا للمؤلف، كما أن التاريخ لم يسجل هذه الصفقة التي عقدها البطل مع الكيان المحتل. 4 ـ (إليكم الحقيقة الغائبة عن صاحب المقال) هذا الفيلم قصة حقيقة لكنها مفبركة سينمائياً أما في الحقيقة بعت مراكب الدانزي معمر القدافي زعيم ليبيا أنداك و تم إستخدامها في الحرب أكتوبر 1973 والمفاجات كانت شديدة لحظة عبور الجيش المصري القناة وتدمير خط بارليف .. أما أول فيلم تاريخي عن حرب أكتوبر " الرصاصة لا تزال في جيبي " بطولة محمود ياسين و حسين فهمي. 5 ـ (فيلم الحياة على المحك من أقوى مكتبة أفلام جون ترافولتا) وقد صورت مشاهد الفيلم في عدد من المدن الكندية، تذكر جيداً بأنك تشاهد فيلماً يختلف عن نمطية أفلام المغامرات الهوليوودية الى عمل يعيد صياغة تقديم النجم جون ترافولتا بشكل إنساني عميق ومن هنا تأتي أهمية هذه التجربة، أحداث الفيلم حول الرجال المجتهدين الذين يخاطرون بحياتهم في عملهم، يتحدى هؤلاء الأبطال المجهولون العواصف الهائجة والارتفاعات المذهلة بشكل خطير في تفانيهم في الحفاظ على سلامة السكان، يكدح مئات الأقدام في الهواء على أسلاك تحمل ما يصل إلى 500000 فولت من الكهرباء، وغالبًا ما تكون المأساة على بعد بوصات، حيث أصيب طاقم من الرجال الذين يقومون بأعمال الأسلاك العالية لإصلاح الشبكة الكهربائية بعاصفة مميتة مفاجئة، وتتجه مباشرة إلى مدينتهم في تكساس ومن هنا يأتي الاشتغال على مجموعة من المحاور يظل محورها الاساسي الجوانب الانسانية والعلاقات الاجتماعية التي تجمع عناصر تلك المجموعة التي تعمل بعيدا عن الاضواء وتقدم الكثير من التضحيات وفي المقابل كم من المغامرات التي ترسخ بطولاتها وتضحياتها الكبرى من أجل ان تبقى الحياة والنور . ومن خلال هذا العمل يجسد ترافولتا شخصي أحد العاملين في هذا المجال القاسي حيث التكريم الصريح لعمال التمديدات الكهربائية وشركات الكهرباء وعناصرها حول العالم والتضحيات الكبرى التي يقومون بها والظروف القاسية التي يعملون بها، ذلك الإطار الإجتماعي يتزامن مع كم من الاحداث الكبرى التي عاشتها ولاية تكساس حيث تضرب العواصف وبقوة وعلى تلك الفئة من العاملين أن تواصل عملها وبكثير من التضحيات من أجل ان تبقى الأضواء تنير المدينة.

خبر عاجل