اقتصاد عربي

مسؤول كبير بالبنك الدولي يطالب مصر بمزيد من الشفافية بخصوص ديونها

 كشف بلحاج عن دول يشعر البنك بقلق بشأنها وهي لبنان وتونس تليهما مصر والأردن- الأناضول
كشف بلحاج عن دول يشعر البنك بقلق بشأنها وهي لبنان وتونس تليهما مصر والأردن- الأناضول
طالب مسؤول كبير بالبنك الدولي مصر، بشفافية أكبر بشأن ديونها، وهذا يشمل المبالغ المستحقة على الشركات المملوكة للدولة في اقتصاد تلعب فيه الحكومة دورا كبيرا.

وقال فريد بلحاج، رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ: "مصر بحاجة إلى شفافية أكثر حيال معدلات ديون الشركات المملوكة للدولة"، لافتاً إلى أن البلاد تمضي قدماً في ذلك، و"لكن لا يزال هناك مزيد من الجهد يتعين القيام به".

وخلال الأسبوع الماضي، خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لمصر أكثر إلى ما دون الدرجة الاستثمارية، مشيرة إلى تراجع قدرة البلاد على امتصاص الصدمات.

وتواجه الشركات الخاصة في مصر، التي يُعد دورها محورياً في خلق فرص العمل، صعوبات من أجل التوسع في اقتصاد تهيمن عليه كيانات الدولة، لاسيما تلك التابعة للقوات المسلحة.

وأضاف بلحاج أن هيمنة الدولة تُعد بمثابة تحدٍّ في مصر وفي جميع أنحاء المنطقة، و"لا ينبغي أن تضطلع الدولة بدور المستثمر، فهي الجهة المنظمة وتضع المعايير الأوسع للأنشطة الاقتصادية".

من جهة أخرى كشف بلحاج عن دول يشعر البنك بقلق بشأنها في المنطقة وهي لبنان وتونس تليهما مصر والأردن، وفق وكالة "رويترز".

وقال بلحاج، في تصريحات على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي: "لدينا عدد من عوامل القلق في تلك البلدان"، من بينها مستويات الديون والتضخم المرتفع.

وأضاف أن هناك حملة للإصلاح في تونس "تتحرك إلى الأمام، لكن بوتيرة أبطأ مما نرجو".

وتابع بقوله إنه على الرغم من أن لبنان يعاني منذ فترة طويلة من ارتفاع مستويات الدين العام، إلا أن الأمر بات "مشكلة كبيرة".
التعليقات (0)