سياسة دولية

مباحثات مصرية مع الاحتلال لزيادة إمدادات الغاز بشرق المتوسط

حقل الغاز المصري شروق في المتوسط- تويتر
حقل الغاز المصري شروق في المتوسط- تويتر
أجرى وزير البترول المصري، طارق الملا، مع نظيره لدى الاحتلال الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، لقاء بحث زيادة إمدادات منطقة شرق المتوسط من الغاز المصري.

ولفت الوزير المصري إلى أن اتفاق ترسيم البحري اللبناني يفتح الباب لاكتشافات جديدة للغاز في شرق المتوسط.

وأوضح وزير الطاقة لدى الاحتلال،  أن تواجده في مؤتمر إيجبس يمثل أول زيارة خارجية له لمصر، وأنه منفتح على التعاون في ملف الطاقة، بما تمثله من أهمية بالغة ظهرت آثارها جلية خلال الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أن التعاون يحقق الفائدة للجميع.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اتفق خلال اجتماع مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص.

اظهار أخبار متعلقة



ووقعت مصر مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي اتفاقية لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، في خطوة قد تحولها إلى مركز إقليمي لتداول الغاز الطبيعي.

يشار إلى أن مصر تستقبل "الغاز الطبيعي من الحقول الإسرائيلية- شرق المتوسط، في مصانع إسالة الغاز الطبيعي، ومن ثم تتم تعبئتها بالسفن، وإعادة تصديرها، وهي الطريقة التي سيتم نقل الغاز المصري والإسرائيلي بها إلى الاتحاد الأوروبي، في ظل عدم وجود أنابيب لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وأفيد بأن مصر والاتحاد الأوروبي لديهما بالفعل "مذكرات تفاهم للشراكة الاستراتيجية في مجالات الطاقة منذ 2018، كما دشن الطرفان أول منتدى أعمال بين الاتحاد الأوروبي ومصر حول الطاقة المستدامة في ذلك الوقت".
النقاش (0)