سياسة تركية

تركيا تستنفر طواقمها في جهود الإنقاذ وتقديم المساعدات لمنكوبي الزلزال

زلزال عنيف ضرب جنوب تركيا- الأناضول
زلزال عنيف ضرب جنوب تركيا- الأناضول
تواصل الفرق المختصة في جنوب تركيا، أعمال إنقاذ الأشخاص المحاصرين داخل المباني المنهارة جراء الزلزال الذي بلغت قوته  7.7 درجات.

ويشارك أكثر من 3 آلاف جندي تركي في عمليات البحث والإنقاذ الجارية بمنطقة الزلزال بمشاركة طائرات مسيرة.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، إنها أرسلت فرقا تابعة لها من مختلف المحافظات التركية للمساهمة في جهود الإنقاذ في ولايات كهرمان مرعشـ وغازي عنتاب، وشانلي أورفا، وديار بكر، وأضنة وأديامان، وعثمانية وهتاي، وكيليس وملاطيا.

وأشارت إلى أن عدد أفراد فرق الإنقاذ المخصصة في عمليات البحث التي تعمل في الولايات المنكوبة، بلغ 9698 شخصا، يرافقهم 216 مركبة مخصصة.

وذكرت أنها أبلغت بانهيار نحو 2824 مبنى في الولايات المختلفة جراء الزلزال.

ونوهت إلى أن هيئة الأركان تعمل على إرسال 6 طائرات "A400M"، و5 طائرات "C130" و7 طائرات "C235" لنقل فرق الإنقاذ من إسطنبول وأنقرة وإزمير، مشيرة إلى وصول نحو ست طائرات حتى مساء اليوم.

وأضافت أنه تم إرسال 500 عنصر من قوات الكوماندو و600 عسكري إلى منطقة ملاطيا، فيما أرسلت رئاسة الجندرما نحو 200 عسكري إلى أضنة.

وتابعت بأنه تم وضع كافة المديريات التابعة لأفاد في حالة تأهب، ويتم إرسال المزيد من فرق البحث والإنقاذ إلى المنطقة.

وخلال مباحثات مع وزارة الخارجية التركية، جرى توجيه طلب للمساعدة الدولية في مجال البحث والإنقاذ في المناطق من خلال مركز تنسيق الإنقاذ.

وتم تخصيص مطاري ملاطيا وأضنة كمنطقة تجمع المساعدات الدولية، وتلقى مركز التنسيق والإنقاذ عروض مساعدة من فرق البحث من خلال مجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ من هولندا وأذربيجان وبريطانيا.

وأشارت "أفاد" في بيانها، إلى أنه جرى نقل فرق إنقاذ بواسطة أربع طائرات أمريكية من أضنة إلى هاتاي. وسيتم إرسال 179 عنصر بحث وإنقاذ من أذربيحان إلى تركيا.


وكلف خفر السواحل التركي 60 شخصا في هاتاي، و50 فردا من الإسكندرون و25 من مرسين للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ، فيما وصلت سفينة "TCSG" ميناء الإسكندرون، بالإضافة لطائرتي هيلوكبتر إلى مطار أنطاليا.


وانتقلت مراكز العمليات المتنقلة التابعة لوحدات الدرك التركية إلى منطقة كهرمان مرعش، وتم تخصيص كافة الفرق التابعة لها للعمل في المنطقة.

وتم إرسال نحو 300 ألف بطانية من دوزجي وأنقرة ومنيساه وإسطنبول وأضنة وكركلاريلي وسواس وموغلا إلى المتضررين في الولايات التي تعرضت للزلزال المدمر.

وفتحت المساجد أبوابها في المنطقة، للمواطنين الذين تضررت منازلهم من الزلزال، فيما تواصل فرق الإنقاذ جهودها لإخلاء المواطنين من تحت الأنقاض.

وتستخدم عناصر فرق الإنقاذ سماعات رأس حساسة لسماع صوت الناجين المحتملين تحت حطام الأبنية المنهارة.

وشهدت الولايات التركية حملات مساعدة لسكان المناطق التي تعرضت للزلزال، فيما أرسل عبر أفاد نحو 19772 خيمة، و24172 سريرا، و47176 وسادة، و1106 أطقم مطبخ.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر التركية، أنها أرسلت إلى المنطقة نحو 76 عربة مساعدات غذائية، ومطابخ متنقلة، ومخابز متنقلة، بالإضافة لـ365 شخصا و131 مركبة مع مراكز الاستجابة للكوارث.


وأرسلت مجموعة الدعم النفسي والاجتماعي، 4 مراكز خدمة اجتماعية لمحافظات كهرمان مرعش وهتاي وعثمانية وملاطيا، مع إرسال 730 عنصرا و50 مركبة.

بلديات "الشعب الجمهوري" تتحرك.. اتصال هاتفي بين أردوغان وأكشنار

وأجري اتصال هاتفي بين أردوغان وزعيمة حزب الجيد، تناولا فيه تقييما للوضع في منطقة الزلزال، وجهود البحث والإنقاذ المتوصلة، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وأكد عمر اتشليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، أن تحالف الجمهور يواصل العمل في الميدان في مساعدة المنكوبين.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري، إن البلديات التابعة للحزب، أرسلت 707 مركبات و3637 عنصرا من الفرق، و15 شاحنة مياه شرب، و9 عربات مطابخ متنقلة، و42500 بطانية، و3500 وحدة تدفئة،  وأطعمة ومواد صحية ومعونة إلى المنطقة.

التعليقات (0)

خبر عاجل