أخبار ثقافية

مفكر مغربي يكتب رواية "الموتشو" تتناول فلسطين والعالم العربي

القضية الفلسطينية هو جوهر عمل الرواية- صفحة أوريد
القضية الفلسطينية هو جوهر عمل الرواية- صفحة أوريد
قال المفكر المغربي حسن أوريد، الأربعاء؛ إن روايته الجديدة "الموتشو" تقدم "نظرة فاحصة لأوضاع العالم العربي، ولا سيما القضية المحورية، وهي القضية الفلسطينية.

حديث أوريد جاء في تصريح لوكالة الأناضول على هامش ندوة بالعاصمة الرباط، نظمتها كلية علوم التربية (حكومية) بشراكة مع الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم (غير حكومية)، لتقديم رواية "الموتشو (اسم بطل الرواية)".

وشدد أوريد على أن "هذا النزاع (الفلسطيني الإسرائيلي)، هو جوهر عمل الرواية (...)، والرواية غنية بحوارات تعكس رؤى مختلفة، بل أحيانا متضاربة".

واعدا القراء بمفاجآت قال؛ إن "هناك أشياء مشوقة لا تظهر إلا في نهاية العمل.. هذا العمل إن لم يُجِبْ عن الأسئلة الحاضرة، على الأقل يطرحها".

وقال أوريد، خلال الندوة؛ إن الرواية "تحمل نظرة ناقلة لوضع العالم العربي، بعدما كان القوة الثالثة بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، وتحاول أن تبحث في طياتها عن طريق الحوارات بين الشخصيات عن جواب: لماذا أخلف هذا العالم موعده مع التاريخ؟".

إظهار أخبار متعلقة


لكنه شدد على أن "الرواية من نسيج الخيال، ولكن ليست منفصلة عن الواقع.. تبدأ أحداثها في خريف 2018 وتنتهي في ربيع 2019".

وأردف: "لذلك ليست منفصلة عن الواقع أو عن فترة عرف فيها العالم العربي والعالم بأسره تحولا؛ لأنه بعدها سوف يدخل العالم في جائحة كورونا، وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية (المستمرة منذ 24 شباط/ فبراير 2022)".

وتثير الرواية ردود فعل عديدة في المغرب بين مرحب بها ومنتقد لها؛ بسبب ما يقول متابعون؛ إنها رسائل يحاول أوريد إرسالها إلى جهات حكومية وغير حكومية ومسؤولين وصحفيين، بينها انتقادات لمسؤولين على خلفية إدارتهم للشأن العام.

وأوريد أستاذ جامعي في العلوم السياسية، وسبق أن شغل مناصب رسمية، منها المتحدث باسم القصر الملكي (لأول مرة في تاريخ المملكة)، عقب وصول الملك محمد السادس إلى العرش في 1999، ووالي (محافظ) مكناس تافيلالت، قبل أن يُعين لمدة ليست بالطويلة مؤرخا للمملكة.

وبجانب تاريخه كرجل دولة، يسجل أوريد حضورا لافتا في المجال الفكري والأدبي، دشنه برواية "الحديث والشجن"، التي أرّخت لفترة سقوط جدار برلين تسعينيات القرن الماضي.

وبحكم مسؤولياته الإدارية والسياسية، ابتعد لسنوات عن الكتابة، ثم بدأ منذ 2010 مرحلة جديدة في العمل الفكري والأدبي، عبر مؤلفات عديدة باللغتين العربية والفرنسية، لاقت رواجا بين قطاع من القراء والنقاد.

ومن هذه المؤلفات: "رواء مكة"، و"رباط المتنبي"، و"مرآة الغرب المنكسرة"، و"من أجل ثورة ثقافية بالمغرب"، و"عالم بلا معالم"، و"أفول الغرب".
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الجمعة، 03-02-2023 10:06 م
'' "الرقم8" و كيف نقرأ الروايات ؟ '' 1 ـ (لغز في مادة الرياضيات) لغز إذا كان عدد صفحات كتاب 88 فكم مرة يظهر الرقم 8 ؟ حل لغز إذا كان لعدد صفحات كتاب 88 فكم مرة يظهر الرقم 8 في الترقيم لهذه الصفحات الإجابة و لذلك تتمثل الإجابة في الأرقام التالية : 88 ـ 80 ـ 78 ـ 68 ـ 58 ـ 48 ـ 38 ـ 28 ـ 18 ـ 8 أي أن الرقم 8 يظهر 10 مرات. 2 ـ (مشكلات مجتمع ما بعد الاستقلال) الدكتور المهدي بن عبود ألقى عددا من المحاضرات بالمغرب العربي ، والمشرق، وأوروبا ، وشارك في العديد من المؤتمرات، واللقاأت الإسلامية العامة والعربية .. من مشاريعه الفكرية: إحياء الأمم عقيدة المستقبل مفهوم الإنسان وطاقته الروحية في الطب و النفس والبدن والعلاقة بينهما .. هـمه الدائم: البحث في أسباب الانهيار الذي أصاب الأمة الإسلامية، وشروط النهوض بعد أن تمزقت رقعة التفكير بين مجموعة من العقائد، واستهوى بعض المسلمين ما يجري في الغرب .. يرى أنه لا بد في عملية الرجوع إلى الإسلام وتجديد الانتماء له والالتزام به من نهجين: 1 ـ النهج الفكري: وهذا يقتضي استجلاء ما هـو غامض في أذهان الناس عن شروط النهضة الإسلامية الأولى في ظروفنا القاسية، واكتشاف سر النجاح العلمي الذي أحرزه المسلمون الأوائل .. 2 ـ بعد اكتشاف الفكرة واستجلائها كيف يمكن تحقيقها، والوصول إليها، وحسن اختيار الوسيلة، مع أخذ المتغيرات العالمية السريعة بعين الاعتبار .. ويحذر أثناء اختيار وسيلة النهوض من مسايرة الغرب وتقليده؛ إذ أن تقليده هو الذي ساهم بتمزيق بلاد المسلمين. ويرى أن هناك حقائق ثابتة، وكل من تمسك بها في الماضي أو الحاضر أو المستقبل سيتحقق له النجاح، وأن التقليد كسل فكري يؤدي بصاحبه لأن يكون مكفوف البصيرة، وعاجزا عن النهوض .. الشباب يرمي إلى أهداف بعيدة واسعة مبنية على تفكير و على علم .. الحديقة التي أشم فيها نسيم الحقيقة خارجاً من جحيم الباطل و إسمه الرجوع إلى الحق و إتمام الرسالة في العالم و له لفظة فنية هي الإسلام. 3 ـ (أحمد المديني يدعو النقاد العرب إلى مسح نظاراتهم) منذ السبعينيات بدا الكاتب والأكاديمي المغربي أحمد المديني مشغولاً بأسئلة الرواية العربية، ففضلاً عن الأعمال التي راكمها في هذا الجنس الأدبي أصدر 20 كتاباً نقدياً، هي في المجمل دراسات وأبحاث تسلط الضوء على راهن السرد العربي، وإن كان المديني حريصاً في معظم كتاباته على التنقيب في الأعمال السردية عن الأثر الذي خلفه تلقي مفاهيم نظرية كبرى ومدى ملاءمة المنجز الروائي للشعارات التي يرفعها أهل هذا الجنس الأدبي. ولعل المفهوم الأول الذي يشغل المديني ويشغل كتاب الرواية ونقادها هو "الحداثة". وكتاب أحمد المديني الجديد "في حداثة الرواية العربيةء قراءة الذائقة"، الصادر عن دار الأمان بالرباط في 400 صفحة يندرج ضمن خانة النقد التطبيقي، فهو يبحث في الأعمال الروائية الراهنة عن العلامات التي تجعلها نصوصاً حديثة تواكب تحولات الكتابة في العالم. يرى الكاتب والأكاديمي المغربي أن الأدب الحديث قطع باكراً مع الواقعية الحرفية والوظيفة النقدية للنص الأدبي. واستغل هذا المنطلق ليعود للسياق التكويني لجيل المثقفين المغاربة الذين وصلوا إلى أرض الكتابة في المراحل الأولى لاستقلال المغرب وخروجه من كهوف الكولونيالية. فكانت المحافظة هي مرجعية الكتابة، فالمرحلة اقتضت الانتظام في الصف الوطني والتزام القضايا الجماعية والنضال من أجل الانتقال بالبلاد إلى مركز سيادي متقدم على الخريطة العربية، غير أن هذا الوضع التاريخي لم يكن ليحول دون وجود أصوات تنتقد من الداخل وتتمرد على كل أشكال الهيمنة والاحتواء. وكان المديني يرى منذ ذلك العهد أن هذا التمرد الاجتماعي والسياسي للكتاب ينبغي أن يواكبه تمرد آخر من داخل النص الأدبي. 4 ـ (قراءة عربية في أفلام أجنبية) مقالات حول أفلام تناولت قضايا تمس العرب يضم كتاب “قراءة عربية في أفلام أجنبية” لمؤلفه كمال رمزي عددا من المقالات تقدم رؤية عن مجموعة من الأفلام الأجنبية بعيون المتابع العربي. واختار مؤلف الكتاب مجموعة من الأفلام التي صدرت في السنوات الأخيرة التي تناولت مواضيع تمس صميم حياة المواطن العربي كالإرهاب والعنف والحروب ضد منطقتنا التي شنتها بلدان غربية. ومن الأفلام التي اختارها المؤلف في موضوع الإرهاب “لست إرهابيا” الذي اتخذ عبر بطله خان موقفا صارما وواضحا ضد التعصب والكراهية وفيلم “القناص الأميركي” وهو عنصري النزعة شديد التجني على الشعب العراقي وضعيف النزعة الفنية. وتحت باب مصادر أدبية قدم الكاتب قراءة لمجموعة من الأفلام المستمدة من روايات ومسرحيات مثل فيلم “البطل خائنا” المستمد من مسرحية للكاتب الانكليزي وليم شكسبير وفيلم “الموتى الأحياء يقتحمون” المستمد من قصة الكبرياء والهوى لجين اوستن. كما أفرد الكاتب زاوية تحدث فيها عن أفلام روبرت دي نيرو مثل “ليلة رأس السنة” و”لاس فيغاس” ليعرض نقاط التشابه بين هذه الأفلام وسبب نجاحها وشهرتها. الكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في230صفحة من القطع المتوسط. 5 ـ (سينما شعب) فيلم "الشباب البنادق" الممثلون: لو دايموند فيليبس ، إميليو إستيفيز ، كيفر ساذرلاند ، تشارلي شين النوع: جريمة ، أكشن ، مغامرة ، دراما ، غربي المدة: ساعة و 42 دقيقة تاريخ الإصدار: "1988ـ08ـ12" المخرج: كريستوفر كاين: في الغرب الأمريكي ، يستقبل مربي الماشية الشباب غير الأسوياء ، ومعظمهم من البنادق ، لمساعدته في العمل في مزرعته. لكن المربي سيقتل ، هؤلاء الأصدقاء يريدون الانتقام منه. وسرعان ما وقعوا في وضع غير قانوني ، أحدهم ليس سوى وليام بوني المعروف باسم الطفل الشهير بيلي .. الفيلم الثاني مع آل باتشينو : "فيلم 88 دقيقة" فيلم الجريمة والتشويق المثير والعنف تدور أحداث القصة في سياتل، حول الطبيب النفسي الشرعي الناجح وأستاذ الجامعة جاك جرام كان مسؤولًا عن إدانة السفاح جون فورستر، وقام بالتأثير على هيئة المحلفين للحكم عليه بالإعدام، فقام جون باتهام جاك بالتلاعب، وأنه أجبر أحد الشهود وأخت أحد ضحاياه للشهادة ضده، لكنه يحكم عليه بالإعدام، وفي ليلة الإعدام يتلقى جاك إتصال هاتفي يخبره أن أمامه حياته لم يعد متبقي فيها سوى 88 دقيقة فقط في اليوم الذي من المفترض أن يتم فيه إعدام قاتل متسلسل ساعد في إبعاده ، يتلقى طبيب نفسي شرعي وأستاذ جامعي مكالمة تخبره أن أمامه 88 دقيقة للعيش. في سياتل ، الطبيب النفسي الشرعي الناجح والأستاذ الجامعي جاك غرام هو دليل منذ أن كان مسؤولاً عن إدانة القاتل المتسلسل جون فورستر ، مما أثر على هيئة المحلفين للحكم عليه بعقوبة الإعدام. يتهم جون جاك بالتلاعب ، بإغراء شاهد وأخت أحد ضحاياه للشهادة ضده. عشية إعدام جون ، تلقى جاك مكالمة هاتفية تخبره أن لديه ثمان وثمانين دقيقة من حياته ، بينما يقوم قاتل بتقليد جون ، ويقتل النساء بنفس طريقة العمل ويتم التحقيق فيه من قبل سياتل سلاير وحدة حربية بدعم من الزميلة شيلي بارنز ، عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي ، وصديقه فرانك باركس ، ومساعده كيم كامينغز ، يحقق جاك في بعض الطلاب الغريبين والمشكلات ، وحارس أمن الحرم الجامعي والمرأة التي كان معها ليلة واحدة. 6 ـ (رواية مائة عام من العزلة) تدور أحداث رواية مائة عام من العزلة، حول عائلة بوينديا، خلال تسلسل زمني لهم من جيل إلى 6 أجيال، يعيشون في قرية خيالية من وحي خيال المؤلف، اسم القرية هو ماكوندو، ويطلقون هذا الاسم على الأكثرية من أبنائهم، تظل الأحداث مستمرة في هذه الرواية إلى ما يقرب من قرن من الزمان، ويعيشون في القرية حياة بسيطة للغاية بعيدة كل البعد عن الصراعات الطبقية داخل المجتمع. 7 ـ (الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الهشاشة وعوائق الديمقراطية قبيل أزمة كوفيد العالمية) يرصد الكتاب ديناميات التحوُّل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدول العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قبل تفشي فيروس كوفيدء19، معتمدًا في ذلك على تفكيك ارتباطاتها الموضوعية بالمسألة الديمقراطية. وتفرض أهمية القضايا المطروحة، مثل العولمة والتنمية والإسلام السياسي والبيئة، عرضًا مفصلًا وتحليلًا نقديًّا يبحث أزمات الدول العربية بالمنطقة وقضاياها بمنهج متكامل يتجاوز التمثُّلات والتصورات النمطية، ويُدقِّق في مكامن الخلل، ولا يلغي دور العوامل الخارجية. 8 ـ (أرض البرتقال الحزين) رواية أرض البرتقال الحزين، هي رواية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني ، ولقد صدرت أولى طبعاتها عام 1962، ولقد تناولت رواية أرض البرتقال الحزين أحداث ومشاهد حدثت في مدينة فلسطينية كانت تتعرض للتهجير والطرد والاستهداف من قبل القوات الكيان المحتل. ولقد حاول الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني في روايته أرض البرتقال الحزين بأن ينقل للقارئ صورة المواطن داخل أرض وطنه والذي يقوم بمواجهة العدو المحتل في سبيل حماية الوطن ، فلا يرضخ ولا يستسلم للقتل أو الاعتقال، فيقول الكاتب غسان الكنفاني في رواية أرض البرتقال الحزين واصفًا مشهد خروج الأهالي من القرية التي داهمها الكيان المحتل: «كان الجو غائمًا بعض الشيء، وإحساس بارد يفرض نفسه على جسدي، كان رياض جالسًا بهدوٍ شديد، رافعًا ساقيه إلى ما فوق حافة القفص، ومتكئًا بظهره على الأمتعة محدقًا في السماء، وكنت أنا جالسًا بصمت، واضعًا ذقني بين ركبتاي وطاويًا فوقهما ذراعي، وحقول البرتقال تتوالى على الطريق، وشعور الخوف يتآكلنا جميعًا، والسيارة تصعد لاهثة فوق تراب الندي، وطلقات بعيدة كأنها تحية الوداع.» وتتكون هذه المجموعة القصصية من ثماني فصول، كل فصل يحكي قصة مختلفة، وتحمل هذه القصص الأسماء الآتية: 1 قصة أبعد من الحدود. 2 قصة الأفق وراء البوابة. 3 قصة السلاح المحرم. 4 قصص ثلاث أوراق من فلس