آراء ثقافية

"السباحتان" نموذج من أفلام خاصمت الواقع السوري

الفيلم يتناول عائلة تحيا في سوريا في صراع يومي مع أزمات المعيشة من كهرباء وغيره- نيتفليكس
الفيلم يتناول عائلة تحيا في سوريا في صراع يومي مع أزمات المعيشة من كهرباء وغيره- نيتفليكس
خلقت المنصات الرقمية اليوم ثغرة ضمن عالم الإنتاج التقليدي، الذي استطاع الحفاظ على شكله وآليته نفسها لعقود، لتقدم وسيطاً جديداً بشروط إنتاج مختلفة، غيرت معها معالم الدراما العربية وشكلها وتسويقها، وكذلك السينما العربية حيث يتم ترجيح السوق الإنتاجية نحو السلعة الأكثر استهلاكاً. الدراما والأعمال المشتركة مشوهة الهوية التي تغدو كأجسام غريبة عن مجتمعاتها وبيئاتها، حيث تشكل مزاياها الخاصة وعالمها الخاص، أشبه بفردوس وهمي بني على واقع مفترض لا يمس الحقيقة بصلة.

قدمت نتفلكس فيلم "السباحتان" 2022، من إخراج المُخرجة المصرية البريطانية سالي الحسيني، لتدفق بعد عرضه آراء متفاوتة عن الفيلم ومضمونه. ينتشل فيلم "السباحتان" المأساة من سياقها وشكلها، كي يصبها في قالب جاهز مرهون بعقلية تسويقية تتحكم فيها منصات البث الرقمية وشركات الإنتاج، وتحكمها قيم مجتمعية بعيدة عن هوية هذه المأساة، ليصبح فيلم "السباحتان" بمثابة محاكاة مشوهة للواقع تعتمد على إثارة الشفقة ولمس عواطف مواطن العالم الأول، في قالب إنساني يعتمد على قصة بطولات ونجاحات فردية بعد تخطي الصعاب، ليقع الفيلم في خانة الأفلام الترفيهية ضمن حبكة كلاسيكية تعتمد التشويق والبساطة في آنٍ معاً.

يستعرض الفيلم قصة السباحتين مارديني، اللتين قامتا برحلة اللجوء من سوريا إلى أوروبا عبر اجتيازهما طريق تركيا ومن ثم قطع البحر وصولاً إلى جزيرة لسبوس اليونانية، لتتابعا رحلتهما سيراً نحو وجهتهما ألمانيا مجتازتين برفقة مئات غيرهما العديد من الانتهاكات والصعوبات. هذه الرحلة التي يقوم بها الآلاف، لا تزال مستمرة إلى اليوم في ظل إهمال دولي وانتهاكات متوالية تطال من يقوم بها، وتحرك عالمي باتجاه رفض اللجوء وإعادة اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية، بالإضافة إلى أنّ هذه الرحل حملت معها كماً جديد من المآسي لنسمع بعناوين مثل "قوارب الموت" التي حصدت العديد من الأرواح في رحلاتها، ومراكز الاعتقال التعسفي في اليونان وصربيا، أو مخيمات اللجوء في بلدان أوروبا.

وعلى الرغم من أهمية القضية، التي يحاول الفيلم معالجتها إنسانيا وسياسيا، فإنه كان من الممكن التطرق لها عبر العديد من الطرق، كدراسة بسيطة حول ماهية اللجوء وماهية السفر في البحر الممتد منذ القدم مع رحلات الاكتشاف والهرب من الحروب، أو حتى التطرق إلى نقاش فكرة وضع اللاجئ كإنسان في مجتمع جديد وعواقب الحرب النفسية عليه، وهذا ما نستطيع لمسه في الفروقات بين الأختين، فمن اختارت طريق متابعة حياتها والنجاح في رياضة السباحة وهو هدفها في الحياة، وبين الأخت الأخرى التي قررت مساعدة اللاجئين في الجزر اليونانية لتُوصم وتُتهم بالإجرام ضمن القانون الأوربي الإنساني، وهذا ما غيبه الفيلم بشكل كلي.

بشكل سطحي تسويقي بالدرجة الأولى، عالج الفيلم القضية، حيث لا يمكن اعتبار أنّ الفيلم سوريّ، ففي جزئية استعراض سوريا ما قبل الثورة والحرب أو سوريا ما بعد الحرب، عُرضت هذه الجزئية بشكل يسطح من أهمية ما حدث، وكأن الفيلم مغيب عن الواقع. بالطبع ليس على الفيلم نقل الواقع بكافة تفاصيله المعقدة، ولا حتى مسؤوليته التعليم والتعريف بمَا حدث ولماذا حدث، ولكن من مسؤولياته عدم تشويه الواقع على الأقل، فهو ينادي بهدف إنساني يحمل قضية لا تزال حملات المناصرة تجاهها مستمرة وفي أوجها.

أراد صناع الفيلم تناول القضية من الجانب الإنساني الترفيهي فقط، لتكون القضية الأساسية، قضية الثورة، والسُلطة والصراع، مجرد عنصر إضافي للتشويق لا أكثر.

قام طاقم العمل بتفريغ القصة من سياقها الجمعي، لتصبح مادة استهلاكية عاطفية ومسلية للجمهور العالمي، حيث إن الهدف الأساسي لهذا النمط الإنتاجي خلق قصة تحدي بنهاية سعيدة، نهاية تحمل معها أملاً وكانت النهاية تعبيراً عن الخلاص الأوروبي والجنة الأوروبية المنتظرة التي تحتضن كل من يطلبها، يتحول الفيلم إلى أشبه بمادة دعائية ترويجية تقوم بالتعاطي مع المضمون الإنساني عبر نهج يستخدم قصص الضحايا كمادة خام لتقديم صورة دعائية لعالم أوروبي مسالم يحضن أي غريب.

من أجل صناعة نهاية سعيدة ونقل الخطاب الأوروبي، كان لا بد من التهميش والتسطيح وسلب سياق القضية ذاتها، لهذا لم يكن القائمون على العمل معنيين بالبحث عن نص سوري أو ممثلين سوريين، ولم يكونوا بحاجة إلى لغة عربية، فنحن نشاهد الأختين تتحدثان الإنكليزية في دمشق ما قبل الثورة، وتنقَلانها معهما إلى الخارج بالإضافة لبعض الجمل العربية التي حاولت مقاربة اللهجة السورية، حيث كانت بطلتا الفيلم ممثلتين لبنانيتين برفقة ممثلين مصريين وغيرهم من حاملي الجنسيات العربية، وكانت اللغة الإنكليزية الوسيط الأسهل، ليعبر الفيلم بشكل واضح ومباشر على ماهية الجمهور المستهدف لديه.

هو فيلم ليس للسوريين لكنه يحكي عنهم بالصورة التي تريح الرأي العالمي وتخلق تعاطفاً مبتذلا مثيراً للشفقة مع القضايا التي لا تزال مستمرة لليوم. إذ تمتلك قصة الأختين مارديني أسباباً درامية تجعلها مادة خاما لأشكال الإنتاج الحديثة، الأشكال التي تعتمد الاستهلاكية بالدرجة الأولى ومحاكاة التوجه العالمي العابر للحدود، حيث انعدمت الحساسية تجاه عناصر القصة وسياقها الدرامي وغيّب الوعي السياسي بشكل كامل، كمحاولة للتركيز على الجانب الإنساني بشكل مُسلّع، يغلبه الشفقة وتصوير أوروبا كخلاص ومنقذ لمواطني العالم الثالث.

قطيعة بالمضمون

لم يكن "السباحتان" أول فيلم يعرض على "نتفلكس" عن سوريا واللاجئين، إذ سبقه عام 2017 فيلم "في سوريا" بإخراج المخرج البلجيكي فيليب فان لوي، ومن إنتاج بلجيكي لبناني فرنسي مشترك، وعلى غرار "السباحتان"، فقد كان طاقم العمل عربياً مشتركاً، وعرض الفيلم قصة عائلة سورية محاصرة في منطقة اشتباك، عائلة أم يزن، عائلة من الطبقة الوسطى، تحاول النجاة من الحرب متمسكة بمنزلها ولن تغادره، الفيلم يقتنص لحظات مهمة من حياة عائلة في الحصار وسط الاشتباك، ولكنه يزيح السياسي والاجتماعي ليضع القصة الإنسانية في الأولوية.. قصة تثير التعاطف وكأن هذه العائلة وهذا الوضع نستطيع اقتصاصه من سياقه ونضعه في أي مكان تندلع فيه الحرب.

تتنوع الإنتاجات السينمائية التي تحاول محاكاة الوضع السوري ولكن يطغى عليها الانفصال عن الواقع، ويغدو الشرخ هذا أوضح مع كل إنتاج جديد، فحتى بعض الأفلام المستقلة التي قدمها سوريون غابت عنها حميمية التفاصيل، وحساسية مفاصل الحياة اليومية في سوريا وسط الكارثة، الكل يريد التحدث عن الكارثة ولكن كلما كان البعد أكبر كانت الحساسية أضعف للتفاصيل، حيث عرض في مهرجان بيروت للأفلام في أيلول 2022 عدة أفلام قصيرة وطويلة بعضها كان يعالج إشكاليات سورية منها فيلم "لذا نحيا" وهو فيلم قصير من إخراج "رندا أبو فخر"، الفيلم الذي يحاول نقل أشد معاناة ألماً تعيشها سوريا وهي إشكالية "الاعتقال التعسفي"، ولكن كانت لغة الفيلم وطريقة السرد ومناقشة قضية المعتقل السياسي هشة وبعيدة عن الواقع، بل وفي بعض الجوانب تكون تبسيطا للقضية.

الفيلم يتناول عائلة تحيا في سوريا في صراع يومي مع أزمات المعيشة من كهرباء وغيرها، ولديهم ابن معتقل لا يعرفون ما إن كان حيّا أو ميتا، كحال الآلاف، ويدور حوار حول الابن الغائب، حوار ينتهي بقول الأب للأم بلحظة غضب "لقد مات ابنك..قومي بنسيانه"، بشكل مباشر وفجّ. موضوع على هذا القدر من الحساسية لا يمكن أن يُطرح بهذا الشكل، سواء تحدث الفيلم عن معتقل في سوريا أو بلد أخرى، فلا يوجد حوار بين أب وأم وسط وجود أطفال صغار عن الابن الغائب بهذا الشكل المبسط دون وجود مبرر درامي وتصاعد منطقي للحديث وصولاً لنقطة الانفجار.

لا تزال الأفلام الجديدة والأعمال المقدمة تبتعد شيئاً فشيئاً عن الواقع، بالشكل واللغة والنهج، حيث يغدو الخطاب الذي تقوله هذه الأفلام موجها باتجاه معاكس، خطاب يعيش على إشكاليات الحياة اليومية في سوريا وبنفس الوقت يجرد هذه الإشكاليات من مضمونها وحقيقتها ليصبح خطابا فضفاضالا يحاكي قضايا سوريا والسوريين الحقيقية، ولكنه يثير التعاطف معها.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
السبت، 21-01-2023 06:12 م
'' أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامنٌ .. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي '' 1 ـ (قصة جزيرة الأصداف البحرية الغامضة في مثلث برمودا !) بشكل مفاجئ ظهرت جزيرة غامضة في منطقة مثلث برمودا أطلق عليها إسم «شيلي» من قبل السكان المحليين، وتقدر بطول ميل واحد وعرض 400 قدم ومغطاة بشاطئ من الرمال. وبحسب صحيفة «مترو»، طلب من الناس الابتعاد عن الموقع بسبب التيارات القوية في الفجوة التي تفصل بين رمل الجزيرة الحديثة والبر الرئيسي، كما تقع الجزيرة في محيط منطقة مثلث برمودا المليء بالألغاز، والذي لا يزال يشكل لغزًا وسرًا يدور حوله الأساطير. وسميت الجزيرة بإسم «شيلي» نسبة لوجود كميات كبيرة من الأصداف والقشور البحرية بها، وتقع تلك الجزيرة الجديدة قبالة «كيب بوينت» في ولاية كارولينا الشمالية، وقد أصبحت مثيرة للاهتمام بشكل كبير منذ ظهورها. ورغم كل هذا القلق، قرر ترافيس فيليبس، المغامرة بالوصول إلى هناك في حين ظل صديقه مادالين إيادز على البر الرئيسي ينتظره ويشاهده للتأكد من عودته بأمان، وعلق عن مغامرته قائلاً: «أحب تلك الجزيرة الزاخرة بالأصداف البحرية». ولا يُعرف حتى الآن مستقبل هذه الجزيرة بوضوح، وهل سيستمر الرمل في النمو ويشكل جزءًا من البر الرئيسي، حيث أفاد المسؤولون بأن هذه الجزيرة قد يزداد حجمها أو تختفي كليًا في الشهر المقبل نتيجة التيارات و العوامل الطبيعية الأخرى. 2 ـ (نجاة رجل تاه في ألبحر ألكاريبي24 يوماً لم يتناول خلالها سوى ألكاتشاب) أمضى فرانسوا أكثر من 3 أسابيع وحيدًا في البحر، واعتقد في تلك الفترة أنه لن يعود إلى وطنه في جمهورية الدومينيكان مرة أخرى لم يكن لدى فرانسوا في مركبه سوى زجاجة كاتشب ومكعبات نكهة المرق ومسحوق الثوم، وقام بخلط جميع المحتويات حتى يتوفر له كمية أكثر من صلصة الكاتشب ونقلًا عن مجلة "لوبوان" الفرنسية، أن سبب بقاء الرجل على قيد الحياة طوال هذه الفترة، في تناوله "الكاتشب"، حيث أوضح فرانسوا أنه "لم يكن لديه ما يأكله سوى زجاجة من الكاتشب ومسحوق الثوم ومكعبات المرق". وأضاف فرانسوا في مقطع فيديو نشرته البحرية الكولومبية "لقد مزجت كل شيء بالماء لأعيش لمدة 24 يومًا تقريبًا". بحث السلطات الكولومبية عن الرجل المفقود استمر 24 يومًا: جاء بيان عن السلطات البحرية لجمهورية الدومينيكان، قامت السلطات بالبحث عن فرانسوا في المياه الكولومبية بعد أكثر من 3 أسابيع متتابعة حتى تمكنت السلطات من العثور عليه. وقال فرانسوا، إنه رأى طائرة الإنقاذ تطير على مسافة بعيدة عنه قام بكتابه كلمة "مساعدة " واستعان بانعكاس ضوء الشمس حتى يتمكن الطيار من رؤية رسالة الاستغاثة. قصة فرانسوا تشبه الفيلم الأجنبي "حياة باي" واستطرد الرجل في حديثه عن مغامرته التي تحاكي أفلام هوليود، أنه عندما رأى الطائرة تعود وتذهب، علم أن طاقمها قد رآه، وتتالت أحداث الإنقاذ من قبل البحرية الكولومبية، حتى تمكنوا من إخراجه من منتصف البحر ويذكر فرانسوا عن المعاناة التي قضاها في منتصف البحر وكيفية قضاءه الوقت " أمضيت 24 يومًا بعيدًا عن الأرض، كنت وحيدًا من دون وجود أي أحد أتحدث معه، لم أكن أعرف ماذا أفعل، أو أين كنت، كان الأمر صعبًا، وفي بعض الأحيان فقدت الأمل، وكان التفكير في عائلتي وقلقهم على وماذا يفعلون الآن كان كل ما يدور في خاطري". 3 ـ (الأصداف البحرية هي أشياء رائعة وجميلة) الصدف هو جزء مهم من عمليات الشاطئ البيولوجية والجيولوجية وكذلك هو جزء مهم من الثقافة البشرية. توفر الكائنات الحية التي تنتج الأصداف كميات كبيرة من الطعام للحيوانات بما في ذلك الأشخاص الذين يشكلون أساس جزء من مليارات الدولارات من صناعة الصيد التجارية العالمية. الصدف هو المصدر الرئيسي للرواسب العضوية في قاع البحر .. "أنواع الرخويات ذات الأصداف" القواقع و الرخويات ، المحار وبلح البحر ، الحبار و الأخطبوط و نوتيلوس ، أصداف على شكل ناب ، مونوبلاكوفورا ، ذوات الصدفتين هي ما يفكر فيه كثير من الناس عندما يفكرون في الصدف ، تشكل المحار وبلح البحر والكوكالوب و الاسكالوب هذه الفئة من الرخويات المهمة اقتصاديًا . تعيش جميع الأصداف المزدوجة في الماء ، ولها نصفان صدفيان يحميان جسم الحيوان اللين ، ومعظمها مغذيات. تغذي التغذية بفلتر الماء في القشرة وعبر الأغشية و الأعضاء التي تحبس الطعام ، ونتيجة لذلك فإن الصدفتين حساستان للتغيرات في جودة المياه . 4 ـ (أكلة الأصداف البحرية المتبّلة بالطريقة الإيطالية) أكلة الاصداف البحرية المتبّلة من الاكلات الايطالية المشهورة الفريدة فهي أكلة سريعة سهلة وتجربة في نفس الوقت حيث أن الطبق يتناوله الذواقون بأصابعهم . 5 ـ ( نماذج ثلاتية الأبعاد هياكل السقف يشار إليها عمومًا باسم “الأصداف” الفريدة لسلسلة من الأصداف البيضاء) من أفضل وجهات السياحة في أستراليا "أرض الأحلام" دار أوبرا سيدني هى واحد من مباني القرن 20 الأكثر تميزا وواحدة من مراكز الفنون المسرحية الأكثر شهرة في العالم تم بناء دار الأوبرا في سدني في مارس/آذار 1959 بعد هدم حصن القائم في الموقع . تم بناء المشروع على ثلاثة مراحل: بناء الأساسات ومنصة المبنى المطلة على ميناء سدني، بناء الأصداف الخارجية، البناء الداخلي للدار، دار أوبرا سيدني هي إحدى أكثر دور الأوبرا تميزاً في العالم بسبب شكلها و موقعها إحتاج المشروع إلى تركيب 2194 قطعة من الأصداف البحرية . 6 ـ (سينما شعب) فيلم “في قلب البحر” 2015 فيلم سيرة ذاتية ومغامرات أمريكي، حيث تدور أحداثه حول قصة حقيقية وهى قصة سفينة “إيسكس”، وهذه السفينة متخصصة في صيد الحيتان من المحيط، إلا أن هذه السفينة تتعرض لهجوم شرس من حوت ضخم بعد أن ظل متربصًا بهم طوال 3 شهور كاملة، وقد حدثت هذه الحادثة في عام 1820 في منطقة بجنوب المحيط الهادئ تبعد آلاف الأميال عن البر، فكيف سيتصرف بحارة السفينة في هذه الحالة للبقاء على قيد الحياة؟ مؤلف الفيلم: أماندا سيلفر، ريك جافا، تشارلز ليفيت، المخرج: رون هاورد، الأبطال: كريس هيمسورث، جوردى مولا، سيليان ميرفى، وبنجامين وكر.. الفيلم الثاني : "فينيسيافرينيا" 2021 بطولة كاترينا مورينو، كوزيمو فوسكو، إنغريد غارسيا جونسون، ستجد مجموعة من السياح الإسبان في فينيسيا أنفسهم يقاتلون من أجل حياتهم ضد السكان المحليين الذين لا يهتمون كثيرًا بالأجانب . 7 ـ (بعيداً عن السباحتان قريباً عن الواقع بالشكل واللغة والنهج) نحن نعاني من الإحتباس الحضاري بسبب تلوث الأخلاق وزيادة ثاني أكسيد الحماقة مما يؤدي إلى إرتفاع درجات الجهل عند بعض البشر خاصة أصحاب المصالح .. أعيدوا ترتيب المجتمع قبل فوات الاوان : المعلم قبل اللاعب، الباحت قبل الممثل، الطبيب قبل المغني، العالم قبل الراقصة .. أينما حل العدل إلا وتبعه الإزدهار والنماء والرخاء، وأينما حل الظلم والفساد إلا وتبعه الخراب والدمار والفقر والضياع .