سياسة عربية

محكمة مغربية تدين مغني راب شهيرا بتهم "السب والتشهير والتهديد"

المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء فرضت على مغني الراب غرامة 50 ألف درهم - الأناضول
المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء فرضت على مغني الراب غرامة 50 ألف درهم - الأناضول
كشف محامي مغني الراب المغربي الشهير طه الفحصي (26 عاما)، الشهير بلقبه الفني "الكراندي طوطو"، عن إدانته بتهم "السب والتشهير والتهديد" على خلفية تصريحاته حول استهلاك الحشيشة، مشيرا إلى أن المحكمة قضت بسجن موكله 8 أشهر مع وقف التنفيذ.

وأوضح المحامي عبد الفتاح زهراش، أن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء فرضت على مغني الراب غرامة 50 ألف درهم (قرابة 5 آلاف دولار) للمطالبين بالحق المدني، معربا عن "ارتياحه جزئيا لهذا الحكم"، بحسب "فرانس برس".

وكانت النيابة العامة لاحقت "الكراندي طوطو"، في تشرين الأول/أكتوبر بتهم "السب والتشهير والتهديد"، بعد شكوى تقدم بها صحافي مغربي مقيم ببلجيكا ضد مغني الراب، اتهمه فيها بـ"الترويج لاستهلاك المخدرات"، فضلا عن "القذف" و"التهديد" و"الإخلال بالحياء".

وجاءت الشكوى بعد خلاف بين الجانبين على مواقع التواصل الاجتماعي إثر انتقاد الصحافي تصريحات أدلى بها "طوطو"، على هامش حفل بالرباط في أيلول/سبتمبر حول تدخينه الحشيشة. قال فيها خصوصا "نعم أدخن الحشيشة وماذا بعد؟"، قبل أن يضيف مؤكدا "لا يعني بالضرورة أنني أمثل قدوة سيئة" للشباب.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار محامي المغني إلى أنه مرتاح جزئيا لهذا الحكم، مضيفا: "لكنني لا أفهم لماذا تضمن غرامة مالية بينما لم يقترف موكلي أي فعل جنائي ضد الطرف المدني".

وتابع: "سنناقش ما إذا كنا سوف نستأنف أم لا" الحكم الصادر في غياب الفنان الذي يوجد بالسنغال في إطار أنشطته الفنية.

وكان "طوطو" قدم اعتذارا عشية مثوله أمام الشرطة في إطار هذه القضية، في تشرين الأول/أكتوبر، عن تلك التصريحات، التي جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام الكترونية، ما أثار ضجة واسعة.



ويحظى "طوطو" بشعبية واسعة حيث احتل المرتبة الثانية على قائمة الفنانين الأكثر استماعا على تطبيق سبوتيفاي للموسيقى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط العام الماضي، بعد مغني الراب المصري "ويجز".

اظهار أخبار متعلقة


فيما تستقطب قناته في يوتيوب أكثر من 2,8 مليون مشترك مسجلة أكثر من 462 مليون مشاهدة.

سبق أن واجه تسعة مغني راب مغاربة منذ العام 2011 ملاحقات قضائية أو أحكاما بالسجن على خلفية قضايا مختلفة، أشهرهم معاذ بلغوات المعروف باسم "الحاقد" الذي عرف بأغانيه المنتقدة للسلطة.
التعليقات (1)
أبو علي
الخميس، 26-01-2023 08:32 ص
اذا كان ملك المغرب نفسه هو من يمتلك تجارة الحشيش في المغرب، فلماذا لا يرفع هذا الصحفي قضية ضده ؟!