سياسة دولية

روسيا تعين قائدا لقواتها بأوكرانيا.. وأوروبا تستعد لحرب طويلة

واجه غيراسيموف مثل شويغو انتقادات لاذعة من المدونين العسكريين المؤيدين للحرب بسبب عدة انتكاسات روسية- تويتر
واجه غيراسيموف مثل شويغو انتقادات لاذعة من المدونين العسكريين المؤيدين للحرب بسبب عدة انتكاسات روسية- تويتر
قالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنها عينت رئيس هيئة الأركان العامة للجيش فاليري غيراسيموف قائدا لقواتها في أوكرانيا، خلفا لسيرغي سوروفيكين.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه "تم تعيين رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة فاليري غيراسيموف قائد المجموعة المتكاملة للقوات" الروسية في أوكرانيا.

وأضاف البيان أن وزير الدفاع سيرغي شويغو، قام بتعيينات جديدة في قيادة "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وقالت إن سوروفيكين سيظل نائبا لغيراسيموف.

ولفت إلى أن التعيينات الجديدة مرتبطة بالنطاق الأوسع للمهام والحاجة إلى تنسيق أوثق بين جميع الفروع والخدمات العسكرية.

وبحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية، فإن موسكو كانت قد عينت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، سوروفيكين قائدا لقواتها المشاركة في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وواجه غيراسيموف، مثل شويغو، انتقادات لاذعة من المدونين العسكريين المؤيدين للحرب بسبب عدة انتكاسات روسية في ساحة المعركة والفشل في تأمين النصر في حملة توقع الكرملين أن تستغرق وقتا قصيرا.

اظهار أخبار متعلقة


حرب طويلة الأمد

قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، الذي تترأس دولته الاتحاد الأوروبي، الأربعاء إن الاتحاد مستعد لحرب طويلة في أوكرانيا وسيدعم كييف في مواجهة العدوان الروسي مهما طال الأمر.

وأضاف بيلستروم في مؤتمر صحفي: "رغم محاولات روسيا المستمرة لتفريقنا، فإن الوحدة داخل الاتحاد الأوروبي وعبر المحيط الأطلسي قوية. الاتحاد الأوروبي مستعد لحرب طويلة وسيواصل مساندة أوكرانيا بالدعم السياسي والاقتصادي والعسكري والإنساني مهما طال الأمر".

وتابع قائلا إن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل على فرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، بعدما أقر التكتل المكون من 27 دولة تسع حزم من العقوبات منذ بدء الغزو في فبراير/ شباط 2022.

وقال بيلستروم: "العقوبات هي أفضل أداة لدى الاتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في هذه الحرب، وهو الغاية النهائية مما نفعله".

وقال مسؤولون إن العقوبات الجديدة قد تشمل تجميد مزيد من الأصول وحظر السفر لشخصيات روسية مشاركة في الحرب وفرض مزيد من القيود على بيع سلع الاتحاد الأوروبي التي يمكن استخدامها في أغراض عسكرية إلى روسيا.

وقال بيلستروم إن "الاتحاد الأوروبي مستعد لمواصلة تعزيز العقوبات، لضمان التنفيذ الفعال والمحكم للعقوبات وأيضا لمنع روسيا من التحايل عليها".

التعليقات (0)