سياسة دولية

روسيا تهدد باستهداف أنظمة "باتريوت".. وأوكرانيا تسقط 13 مسيّرة بكييف

أشاد زيلينسكي بفعالية الدفاعات الجوية الأوكرانية- جيتي
أشاد زيلينسكي بفعالية الدفاعات الجوية الأوكرانية- جيتي
أعلنت أوكرانيا عن إسقاط 13 طائرة روسية، خلال هجوم كبير لروسيا على العاصمة كييف بالطائرات المسيرة، بينما استبعدت روسيا إمكانية الإعلان عن وقف لإطلاق النار بحلول عيد الميلاد.

إسقاط طائرات ورفض للهدنة


وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفعالية الدفاعات الجوية الأوكرانية، مؤكدًا إسقاط كل المسيرات الـ13 الإيرانية الصنع من طراز "شاهد".

وأكد رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، أن انفجارات هزت حي شيفتشينكيفسكي بوسط المدينة، ما أدى إلى تضرر مبنيين إداريين، بينما أكد سكان المدينة سماع صوت طائرة مُسيرة إيرانية من طراز شاهد، المعروفة لدى الأوكرانيين باسم "الدراجة النارية" بسبب هدير محركاتها الصاخب، وتبع الصوت انفجار قوي في مبنى مجاور لمنازلهم.

وهدد القصر الرئاسي الروسي باستهداف بطاريات باتريوت الأمريكية في حال وصولها إلى أوكرانيا، بينما أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سعادته بالحصول على نظم الدفاع الجوي المتطورة.

وقال الكرملين اليوم الأربعاء، إن منظومات صواريخ باتريوت الدفاعية ستكون هدفا مشروعا للهجمات الروسية على أوكرانيا إن صرحت واشنطن بإرسالها إلى كييف.

وأمس نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين مطلعين (لم تسمهم)، قولهم إن الولايات المتحدة تخطط لإرسال معدات إلكترونية تحول الذخائر الجوية غير الموجهة إلى قنابل ذكية، الأمر الذي يسمح بدرجة عالية من الدقة في الاستهداف.

وتلقت أوكرانيا بالفعل منظومات دفاع جوي من الغرب، بما فيه الولايات المتحدة. وتُعد منظومة باتريوت الأكثر تطورا.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز، إن من المرجح أن يُعلن عن قرار بتوفير المنظومة غدا الخميس على أقرب تقدير.

وأوضح تقرير هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أهمية منظومات الدفاع الجوي.

وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن "حطام المسيّرات سقط على مبنى إداري" وتسبب في "أضرار طفيفة بأربعة مبانٍ سكنيّة" في غرب العاصمة الأوكرانية. وأكدت عبر تليغرام أنه "لم يُسجّل سقوط جرحى".

وأمكنت رؤية ذيل أبيض للطائرة المُسيرة بين الحطام، مكتوب عليه إم529 جيران-2 ومكتوب عليه بخط اليد رسالة "من أجل ريازان!!!"، وهي إشارة واضحة لما تقول موسكو إنها هجمة أوكرانية على مهبط طائرات في عمق روسيا هذا الشهر، بحسب "رويترز".

وحذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الأربعاء من أن "جميع أطفال أوكرانيا تقريبًا، أي قرابة السبعة ملايين طفل" مهددون بهذه الهجمات.

من جانبها، قالت شركة الطاقة الوطنية "أوكرينيرغو" إن "وضع نظام الطاقة الأوكراني لا يزال صعبًا بسبب حجم الأضرار التي أُلحقت بالبنى التحتية".

وبحسب الشركة، فإن الشرق هو المنطقة الأكثر تضررًا لأن الضربات هناك تشنّ "بشكل يومي تقريبًا". وأكدت الشركة في بيان أن "أعمال التصليح بطيئة بسبب وجود خطر على حياة الموظفين".

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، رفض الكرملين أي هدنة بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة، متعهّدًا مرة أخرى بمواصلة المعارك، حيث أكد ديمتري بيسكوف للصحافة إنه "لم يتم تقديم أي اقتراح من قبل أي طرف حول موضوع الهدنة.. هذا الموضوع ليس على جدول الأعمال".

الإفراج عن أسرى


وأعلن مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندري ييرماك، عن الإفراج عن 64 جنديا أوكرانيا وأمريكي واحد في تبادل أسرى مع روسيا، دون الكشف عن عدد الأسرى الروس المفرج عنهم.

وأفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية بأن الأمريكي، سويدي موريكيزي، أوقف في حزيران/ يونيو في الأراضي التي تحتلها روسيا في شرق أوكرانيا قبل أن يُدان مطلع آب/ أغسطس "لمشاركته في تظاهرات موالية لأوكرانيا ومناهضة لروسيا" و"تحريضه على الكراهية العرقية" في خيرسون في بداية النزاع.

وتسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لترتيب زيارة للجنود الأسرى في روسيا، وزيادة عمليات التبادل بين موسكو وكييف.

وأبدت الرئيسة الجديدة للجنة ميريانا سبولياريتش استعدادها لزيارة موسكو "عندما يحين الوقت" للبحث في إمكان زيارة الجنود الأسرى.

وقالت سبولياريتش في تصريحات لمجموعة من الصحافيين في مقر الهيئة في فيينا في أعقاب زيارة أجرتها إلى أوكرانيا واستمرت أياما عدة: "أنا على تواصل شخصي مع مسؤولين روس ولدي النية للتوجه إلى موسكو عندما يحين الوقت لذلك".

وتابعت: "نجري يوميا محادثات على مستويات عدة (مع الروس) لأن إتاحة زيارة أسرى الحرب هو التزام دائم لا يتوقف ولا ينتهي".

وتعين على ملايين المدنيين الذين يتحملون أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية التعامل مع حالات انقطاع الكهرباء والحرارة والماء في ظل استقرار درجات الحرارة في نطاق ما دون الصفر.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 15-12-2022 01:15 م
خسائر ممتالية لنظام بوتين