سياسة عربية

أعلام فلسطين في القدس تتحدى بن غفير.. والأخير يشبهها بـ"النازي"

بن غفير أصدر قرارا يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة عام 48- جيتي
بن غفير أصدر قرارا يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة عام 48- جيتي
رفع شبان فلسطينيون الأعلام الفلسطينية في شوارع مدينة القدس المحتلة، في تحد لقرار وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير بحظر رفعه.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل تسجيل فيديو يظهر شابا يرفع مجموعة أعلام على أعمدة الكهرباء في أحد شوارع المدينة المقدسة، رغم قرار بن غفير الأخير بمنع رفعه في الفضاء العام.

من جهة أخرى، نشر بن غفير تسجيلا مصورا له في حسابه على تويتر، هاجم فيه رفع العلم الفلسطيني وشبهه بالنازي، زاعما أن رفعه يعد مخالفة للقانون.

ووصفت منظمة العفو الدولية "أمنستي" قرار المتطرف إيتمار بن غفير منع رفع العلم الفلسطيني داخل أراضي عام 1948 بأنه "محاولة جبانة ومتوقعة لطمس هوية شعب، ومخالف لمواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأوضحت المنظمة، أنه "يستدل من الاستطلاع الذي أجرته أن التحريض على العلم الفلسطيني من قبل سياسيين ومنظمات إسرائيلية طوال السنوات الماضية لاقى نجاحا كبيرًا في زرع الخوف في نفوس معظم اليهود عند رؤيته".

اظهار أخبار متعلقة


ونوهت إلى أن الاستطلاع أكد أن أكثر من 80% ممن يرفعون العلم الفلسطيني يقصدون به التعبير عن هويتهم الوطنية، أو الاحتجاج على سياسة التمييز العنصري، التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية ضدهم.

وقالت: "هذا السلوك معروف منذ فجر التاريخ في الأنظمة القمعية والدكتاتورية حول العالم، قمع حرية التعبير لأقلية معينة هو مجرد بداية وتمهيد لقمع أقليات ومجموعات مستضعفة أخرى ومصادرة حقها في التعبير".

وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية بالتراجع عن التعليمات التي أصدرتها، محذرة  من أن هذه التعليمات تشكل انتهاكا واضحا للمواد 2 و7 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة، والتي تشكل حجر أساس للقانون الدولي.
التعليقات (0)

خبر عاجل