سياسة دولية

قصف روسي عنيف بعد مقتل عشرات الجنود.. وأوكرانيا قد تصبح بلا كهرباء

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "أكثر من 600 عسكري أوكراني قتلوا" نتيجة ضربة استهدفت جنودا لكييف متمركزين في مبنيين في كراماتورسك- جيتي
قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "أكثر من 600 عسكري أوكراني قتلوا" نتيجة ضربة استهدفت جنودا لكييف متمركزين في مبنيين في كراماتورسك- جيتي
أعلنت موسكو الأحد، أن جيشها نفذ "ضربة انتقامية" في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا ردا على مقتل 89 جنديا روسيا في ماكيفكا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن "أكثر من 600 عسكري أوكراني قتلوا" نتيجة ضربة استهدفت جنودا لكييف متمركزين في مبنيين في كراماتورسك.

وقام أقرباء جنود روس قتلوا في الضربة الأوكرانية على ماكيفكا في شرق أوكرانيا ليلة رأس السنة بدفن تسعة منهم على الأقلّ الأحد في منطقة سامارا، بحسب ما أفادت به السلطات المحلية.

وكانت مصادر روسية أخرى، والسلطات الأوكرانية، قالت إن عدد القتلى أعلى بكثير.

ووفق الرواية الروسية فإن ضربة ماكيفكا نفذت بأنظمة "هيمارس" المدفعية الصاروخية التي وفّرتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

أزمة الكهرباء


قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، الأحد: "من المؤكد أننا سنستعيد جميع أراضينا المحتلة من قبل روسيا".

وأضاف شميهال، في مقابلة مع وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية: "لا نعرف متى ستنتهي الحرب، إلا أنه من المؤكد أننا سنستعيد جميع أراضينا".

وأكد أن بلاده "تبذل كل ما في وسعها لإنهاء الحرب بسرعة، وبناء عليه فإنه يجب على المجتمع الدولي الحفاظ بشدة على العقوبات المفروضة على روسيا وتعزيزها".

وحول الضربات الجوية الروسية، قال رئيس الوزراء الأوكراني إنها "دمرت 50 بالمئة من شبكات الكهرباء الأوكرانية، ولا توجد محطة طاقة واحدة لم تتعرض للصواريخ أو الطائرات المسيرة الروسية".

وشدد محذرا من أن "هدف روسيا هو القضاء على جميع شبكات الكهرباء في البلاد، وإجبار شعبنا على الفرار من خلال الضغط النفسي عليه".

ودعا المجتمع الدولي إلى مساعدة أوكرانيا خلال فصل الشتاء بهدف استعادة الكهرباء وشبكات الطرق والمياه.

وأشار إلى أن الحرب الروسية على أوكرانيا حولت بلاده إلى "أكبر حقل ألغام في العالم"، حيث تم العثور على حقل ألغام تبلغ مساحته 250 ألف كلم في البلاد.

مناورات روسية بيلاروسية


أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، اعتزام جيش بلادها إجراء مناورات جوية مشتركة مع روسيا.

وأضافت في بيان، الأحد، أن القوات الجوية لدى جيشي البلدين، ستنفذ "مناورات عسكرية تكتيكية مشتركة" في الفترة من 16 كانون الثاني/ يناير الجاري إلى الأول من شباط/ فبراير القادم.

ولفت البيان إلى أن الطائرات التابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية، بدأت تنتقل إلى بيلاروسيا، للمشاركة في المناورات المشتركة التي ستستخدم فيها جميع القواعد العسكرية والمناطق التدريبية في البلاد.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، عن تشكيل تجمّع إقليمي مكون من قوات البلدين، مبررين ذلك بـ"تصاعد التوتر" على حدودهما.
التعليقات (0)