رياضة عربية

كأس الخليج ينطلق الجمعة في البصرة.. تسهيلات لدخول العراق

اختير السندباد البحري الشخصية الأسطورية من حكايات ألف ليلة وليلة الذي جاب البحار والمحيطات بتجارته منطلقا من البصرة تعويذة لخليجي 25- جيتي
اختير السندباد البحري الشخصية الأسطورية من حكايات ألف ليلة وليلة الذي جاب البحار والمحيطات بتجارته منطلقا من البصرة تعويذة لخليجي 25- جيتي
تنطلق بطولة كأس الخليج بنسختها الـ25 في محافظة البصرة جنوب العراق، الجمعة، بمشاركة 8 منتتخبات.

وأعلنت الحكومة العراقية عن اكتمال جهوزيتها لاستضافة البطولة  بين 6 و19 كانون ثاني/ يناير للمرة الأولى منذ العام 1979.

وتعيش مدينة البصرة المعروفة بثرواتها النفطية، مظاهر وكرنفالات اجتماعية وتراثية غير مسبوقة، استعدادا لهذا الحدث الكروي، إذ يعود إليها أبناء الخليج بعد سنوات طويلة.

ورحب أهالي البصرة بالضيوف الخليجيين، وأبدوا استعدادهم لتقديم السكن والطعام المجاني لهم خلال أيام البطولة.

تقع البصرة في أقصى جنوب البلاد على رأس الخليج وكانت تعرف سابقا بـ"بندقية العراق" لكثرة الأنهار المتفرعة في المدينة، وهي بوابة دول الخليج مع العراق والمتاخمة لدولة الكويت.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني: "لحظات تاريخية ستشهدها هذه المدينة وأبناؤها مجددا وهم يلتقون ويستقبلون أبناء دول الخليج العربي، بعد ما كانت في وقت سابق مدينتهم المفضلة للسياحة والتجارة، وملتقى لهم مع أبناء البصرة".

حفل استثنائي


وتنطلق منافسات خليجي 25 الجمعة في حفل افتتاح على استاد البصرة الدولي، وصفته اللجنة المنظمة بأنه سيكون استثنائيا يعكس إرث وتاريخ المدينة وما تتميز به من علاقات حياتية واجتماعية مشتركة مع بقية دول منطقة الخليج العربي، وجاءت تعويذة البطولة وفق هذه الخصوصية.

واختير السندباد البحري الشخصية الأسطورية، من حكايات ألف ليلة وليلة الذي جاب البحار والمحيطات بتجارته منطلقا من البصرة، تعويذة لخليجي 25، التي تحكي قصص رحلاته البحرية السبع، وها هو يعود إلى المدينة برحلة ثامنة بصحبة شقيقاته السبع، في إشارة إلى منتخبات الدول السبع المشاركة.

وكانت التوترات السياسية والحروب العسكرية التي أدخلت المنطقة في تلك الأجواء إثر غزو العراق لدولة الكويت عام 1990، أقصت العراق من بطولة كأس الخليج بعدما كان واحدا من أركانها التنافسية التقليدية.

وفي سجل مشاركاته التي استهلها أول مرة عام 1976 في الدورة الرابعة في قطر ثلاثة ألقاب، وبعد أربعة عشر عاما من العزلة والإبعاد، عاد العراق إلى فلك البطولة في الدوحة 2004.

اظهار أخبار متعلقة


تسهيلات للمشجعين


اتخذت الأجهزة الحكومية تسهيلات متعلقة بدخول مشجعي المنتخبات عبر المنفذ الحدودي بسهولة، إذ تمنح تأشيرات مجانية لهم.

وتشهد البصرة إجراءات أمنية مشددة وتدابير احترازية أقدمت عليها قيادة العمليات العسكرية في المدينة بالتنسيق مع وزارة الداخلية، تهدف إلى تأمين مقرات إقامة الوفود المشاركة في البطولة والمراكز العامة ومناطق المشجعين.

وقالت وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، زار الخميس، منفذ صفوان الحدودي مع الكويت للاطلاع على استعدادات العراق لخليجي 25.

وأعلنت إدارة مطار كركوك الدولي، الخميس، تسيير أول رحلة إلى محافظة البصرة، للراغبين في حضور مباريات بطولة خليجي 25.
 
وقال مدير إعلام المطار هردي صمد لو، إن "الرحلات الجوية بين كركوك والبصرة ستستمر خلال أيام البطولة وبواقع رحلتين يومياً".

رسالة من الصدر

رحب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، بقدوم "الضيوف العرب" إلى البصرة لحضور خليجي 25، بعبارة: "ادخلوها بسلام آمنين".

وقال الصدر بتغريدة في حسابه على موقع تويتر: "ضيوفنا العرب الأكارم من دول الخليج العربي مرحباً بكم، أهلا وسهلا بالعرب في عراق الأولياء والصالحين وأهلاً بكم في بصرتكم الغرّاء، ويا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل".

وطالب الصدر الجميع بمراعاة ذلك، مشيراً إلى "وجوب تجنّب الصراعات والخلافات والفساد فذلك مضرّ بسمعة العراق والعراقيين".

مجموعتان

ويشارك في البطولة ثمانية منتخبات، هي الإمارات والسعودية وعمان واليمن وقطر والكويت والبحرين والعراق.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات السعودية والعراق وعمان واليمن، وتلعب مبارياتها على ملعب البصرة الدولي.

في المقابل، تشارك منتخبات الإمارات وقطر والبحرين والكويت ضمن المجموعة الثانية وتلعب مبارياتها على استاد الميناء.

يذكر أن منتخب البحرين كان قد توج بلقب بطل النسخة الماضية 2019، على حساب نظيره السعودي، بفوزه عليه (1-0) في المباراة النهائية للبطولة، في قطر.

التعليقات (0)