صحافة دولية

توقعات FT لـ2023: حرب أوكرانيا متواصلة وأوروبا بدون كهرباء وأردوغان سيفوز

التوقع قال إن روسيا تستعد لحرب طويلة- جيتي
التوقع قال إن روسيا تستعد لحرب طويلة- جيتي
استبعدت توقعات في صحيفة "فايننشال تايمز"، وقف إطلاق النار في أوكرانيا في العام 2023، مشيرة إلى أن  دول أوروبا قد تتعرض لانقطاعات في التيار الكهربائي.

وفي التفاصيل؛ استبعد الكاتب توني باربر، إمكانية وقف إطلاق دائم في الحرب الروسية على أوكرانيا، أو التوصل إلى تسوية سلمية، مشيرا إلى أن روسيا تسعى لإعادة تجميع صفوفها وتستعد لحرب طويلة، ومن المرجح أن يكون هناك صراع مستمر وطاحن.

الكاتب ديفيد شيبارد، توقع انقطاع الكهرباء في أوروبا قبل نيسان/ أبريل إذا كان الطقس باردا، لكن الشتاء المقبل هو التحدي الأكبر.

وتابع بأنه على الرغم من أن مواقع تخزين الغاز أوشكت الآن على الاكتمال، إلا أن إعادة تعبئتها في الربيع ستكون صعبة.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أنه في العام 2022 كانت تدفقات الغاز الروسي جيدة إلى حد كبير حتى حزيران/ يونيو، وفي العام 2023 ستكون قريبة من الصفر.

وعن إمكانية خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، قال الكاتب مارتن وولف، إن ذلك لن يحدث، متوقعا أن يبلغ معدل الفائدة الفيدرالية ذروته عند 4.9 بالمئة في النصف الأول من عام 2023 ثم ينخفض إلى 4.7 في المئة في أيلول/ سبتمبر و 4.4 بالمئة في كانون الأول/ ديسمبر.

لكن الغالبية العظمى من أعضاء لجنة السوق المفتوحة تعتقد أن المعدل سينتهي عام 2023 عند 5 بالمئة أو أكثر.

ومن بين التوقعات، قالت الكاتبة ميراندا غرين، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، سيبقى في منصبه بحلول نهاية العام، على الرغم من أنه سيبدو "محاصرا أكثر". 

وسيرغب رئيس الوزراء في الاستمرار في العمل بشكل جيد حتى عام 2024 قبل الدعوة إلى إجراء انتخابات، لكنه سيتعرض للتهديد من قبل أيديولوجيين من اليمين وأعضاء في البرلمان. 

وتعتقد الكاتبة كورتني ويفر، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيترشح لولايةٍ رئاسية ثانية، خصوصا بعد عام مليء بالتشريعات وأداء ديمقراطي أفضل من المتوقع في الانتخابات النصفية، فلربما لا يزال بايدن أفضل فرصة للديمقراطيين للتمسك بالبيت الأبيض.

اظهار أخبار متعلقة


الكاتب إدوارد لويس، توقع أنه سيتم توجيه تهم للرئيس السابق دونالد ترامب، فهناك ما لا يقل عن أربعة أمور يُحتمل التحقيق فيها: محاولة عكس انتخابات 2020، واحتفاظه بوثائق سرية في محل إقامته مار ألاغو، وضغطه على مسؤولي جورجيا للعثور على "الأصوات المفقودة"، والاحتيال والتزوير في تقارير مؤسسة ترامب. 

واستبعد الكاتب غديون راشمان، غزو الصين لتايوان أو محاصرتها، فالغزو سيكون مقامرة هائلة. ويمكن أن يشعل حربا بين شي جينبينغ والولايات المتحدة، ويفقده قوته ويلحق الضرر الدائم بمستقبل الصين. 

الكاتبة لورا بيتل، توقعت أن يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البقاء في السلطة بعد الانتخابات، وسيطلق وابلا من الأساليب من أجل ذلك.

أما الكاتب أندرو إنغلاند، فتوقع استمرار الاحتجاجات في إيران، مشيرا إلى أنها اتسعت لتصبح دعوات لاستبدال نظام ديمقراطي بالنظام الإيراني.

وتوقعت الكاتبة  إيلين مور، استمرار شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" في العمل، رغم الفوضى التي سببها إيلون ماسك عندما اشترى المنصة.
التعليقات (0)