سياسة دولية

شركة روسية تلغي رحلاتها لمصر بعد رفض الأردن تحليقها بأجوائه

قالت الخارجية الروسية إنها تعمل لحل المشكلة - (موقع الشركة الرسمي)
قالت الخارجية الروسية إنها تعمل لحل المشكلة - (موقع الشركة الرسمي)
ألغت شركة الطيران الروسية "آي فلاي" برامج رحلاتها إلى مصر، بسبب عدم تصريح الأردن لها بالطيران فوق أجوائه، لحين استكمال التصاريح.

وبحسب "روسيا اليوم" فقد قالت الشركة إنها لن تستطيع الطيران إلى مصر بسبب القيود المفروضة على التحليق من دول أخرى.

في وقت سابق، حظرت تركيا والأردن والسعودية وإريتريا الشركة ذاتها من الطيران عبر مجالها الجوي.

وطلبت الشركة من وكالة النقل الجوي الفدرالية الروسية السماح لها بالسفر عبر سوريا لكن الوكالة لم توافق على هذا المسار معتبرة أنه غير آمن.

اظهار أخبار متعلقة



في السياق ذاته، نقلت وكالة تاس عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، أن الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي تعمل مع الوزارة على تسوية مشكلة القيود المفروضة على الرحلات فوق الأردن.

وتابعت الوكالة أنه "بسبب القيود التي فرضتها سلطات الطيران الأردنية تحت ضغط المفوضية الأوروبية تضطر بعض شركات الطيران الروسية التي تنقل السياح من روسيا إلى المنتجعات المصرية والعودة منها إلى تأجيل الرحلات وإنشاء مسارات طيران بديلة".

وتابع المتحدث بأن الخارجية الروسية تعمل لحل هذه المشكلة، كون الأردن دولة صديقة لروسيا، وإن قرار عمّان ليس ذا دوافع سياسية، وغير موجه ضد موسكو.

اظهار أخبار متعلقة



ونقل عن الوزيرة ماريا زاخاروفا أن موسكو تلتزم بشكل كامل في مجال أمن الرحلات الجوية، خصوصا الاتفاقيات الحكومية الدولية بشأن الخدمات الجوية بين روسيا والأردن.

وتابعت: "نقترح رفع مخاوف شركائنا بشأن أمن الطائرات الروسية، التي لديها جميع المستندات اللازمة لرحلات الترانزيت عبر المجال الجوي الأردني، بما في ذلك عقود التأمين التي تم تمديدها وفقا لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي".
التعليقات (0)