سياسة تركية

خارجية السويد: سلمنا ثلاثة مطلوبين إلى تركيا في إطار "المذكرة الثلاثية"

وزير الخارجية السويدي قال إن التعديلات الدستورية التي أقرتها بلاده في إطار المذكرة الثلاثية ستدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر القادم- الأناضول
وزير الخارجية السويدي قال إن التعديلات الدستورية التي أقرتها بلاده في إطار المذكرة الثلاثية ستدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر القادم- الأناضول
قال  وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، إن بلاده سلمت 3 مطلوبين إلى تركيا، في إطار المذكرة الثلاثية بشأن انضمامها مع فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال بيلستروم في مقابلة مع الأناضول، إن "السويد أعادت إلى تركيا 3 مطلوبين في إطار المذكرة الثلاثية بشأن انضمامها إلى حلف الناتو، وستتخذ خطوات قانونية بمجرد الكشف عن أدلة ووثائق تتعلق بأعضاء تنظيمي (غولن) و(بي كي كي) الإرهابيين أو تنظيمات أخرى".

وأضاف أن التعديلات الدستورية التي أقرتها بلاده في إطار المذكرة الثلاثية، ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع كانون الثاني/ يناير المقبل.

وأشار إلى أن التعديلات الدستورية المذكورة تجرم الانضمام إلى منظمة إرهابية أو دعمها أو طلب دعمها.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن الحكومة ستعرض على البرلمان في 7 آذار/ مارس المقبل، مشروع قانون لإجراء تعديل على قانون العقوبات، لتجريم التعريف والترويج لأنشطة إرهابية والتلويح بأعلام التنظيمات الإرهابية.

وذكر أن بلاده تطبق بنود المذكرة الثلاثية رويدا رويدا، مضيفا أن "تعديل الدستور ليس بالمهمة السهلة لأي بلد، لكننا نقوم بذلك لأننا ملتزمون بتحسين قدراتنا على مكافحة الإرهاب".

ولفت إلى أن بلاده تقوم بتلك الخطوات بالتعاون مع تركيا، معربا عن امتنانه لترحيب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بذلك.

وشدد على أن تلك التعديلات الدستورية والقانونية ستبدد الكثير من مخاوف تركيا، مبينا أن أنقرة لديها مخاوف بشأن تمويل الإرهاب.

وفي 28 حزيران/ يونيو، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.
التعليقات (0)