أخبار ثقافية

العالم يحتفل باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022

تُعد اللغة العربية ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم
تُعد اللغة العربية ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم
يحتفل العالم اليوم بـ"اليوم العالمي للغة العربية"، الذي يصادف الـ18 من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي قررت الأمم المتحدة عام 1973 إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل داخل الأمم المتحدة، ثم جعلته منظمة اليونسكو يوما عالميا للعربية.

وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أن احتفالها هذا السنة 2022 سيسلط الضوء على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع هذا العام المعنون "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية".

وتجمع اللغة العربية أناساً من خلفيات ثقافية وإثنية ودينية واجتماعية متنوعة، بوصفها إحدى الركائز التي تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة.

تُعد اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

وتنظِّم اليونسكو بمناسبة الاحتفال الخاص لهذا العام سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية في مقرها في باريس.

كما يتضمن الاحتفال اجتماع لأكاديميين وخبراء لغويين وباحثين شباب لمناقشة عدة مواضيع تتعلق بواقع اللغة العربية وتواجدها الحضاري، والتنوع الثقافي، وتجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى، وعن التحديات والإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة، ووضع تصوّر للتماسك والإدماج الاجتماعي من خلال التعددية اللغوية.

وستتضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها اليونسكو رسماً حياً لجدارية للخط العربي، ومعرضاً للوحات شِعرية على مدار اليوم.

وسادت العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، مثل: التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الأفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية، خاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

وفضلا عن ذلك، مثلت حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، كما أتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.
النقاش (1)
نسيت إسمي
الأحد، 18-12-2022 07:23 م
''يوم اللغة العربية '' 1 ـ في يوم اللغة العربية....كيف نعبّر عن عشقنا للغة العربية؟ لا أحد يعشق لغته كما يفعل العرب! لكنّ هذا العشق لا تصاحبه دوماً، للأسف، ممارسة كافية للتعبير عنه. كيف نعبّر عن عشقنا هذا؟ الإجابة سهلة، إنها فقط تكمن في «أن نتكلم»، كما يرى زياد الدريس، رئيس الخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية المشرف على الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية "اليونسكو" ولذا أصدر الباحث نيكولاس أوستلر كتابه التاريخي: «امبراطوريات الكلمة: تاريخ اللغة في العالم»، يسرد فيه تاريخ العالم وإمبراطورياته، ليس من خلال مساحة الوطن أو اقتصاد الدولة أو تعداد الشعب، بل من خلال ازدهار اللغة وانحسارها، من عصر إلى آخر. 2 ـ تسمى اللغة العربية التي يتحدّث بها العرب في الوقت الحالي باللغة الباقية؛ حيث نشأت في بلاد الحجاز، وانتشرت بعد ذلك في المناطق القريبة منها ووصلّنا من آثارها العظيمة الشعر والنثر اللذين جُمعا في القرن الأول الهجري، وهما يمثلان عظمة وكمال هذه اللغة التي استأثرت لهجة من لهجاتها بمجالات الأدب في معظم القبائل مع اختلافات بسيطة .. كرّم الله تعالى اللغة العربية عن غيرها من اللغات عندما اختارها لتكون لغة القرآن الكريم الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء بواسطة سيدنا جبريل ءعليه السلامء يُضاف إلى هذا أنّ الصلاة المفروضة على كل مسلم في اليوم خمس مرات لا تجوز إلا بتلاوة القرآن الكريم؛ مما ساعد على انتشارها وجعلها باقيّة ومحفوظة بحفظ القرآن الكريم الذي تعهّد الله تعالى بحفظه إلى الأبد .. تميزت اللغة العربية بخصائص كثيرة جعلتها تحتل مكانةً كبيرةً بين اللغات ومنها: متانة التركيب، ووضوح البيان، إضافةً إلى المرونة الكبيرة التي تمكّن العرب في العصر الحديث بالعودة إلى كتب العهد القديم الذي سبق ظهور الإسلام، وفهم نصوصها الفهم الجيّد؛ مما ساعد على سرعة انتشارها، ونموّها، وإضافة معانٍ جديدة لمفرداتها . 3 ـ المعلق الرياضي لكرة القدم عصام الشوالي يذكر قصة البطل و المغوار هارون الرشيد صاحب العصر الاسلامي الذهبي .. بالحب بالديبا الدنيا بكم تحلى .. أحلى العرب أحلى مهد الديانات و الرسالت السماوية .. أحلى العرب التاريخ و المستقبل .. أحلى الثقافة و الحضارة .. أحلى بيت الشعر و القصر .. أحلى مما تعلمتم منهم أحلى من علمكم .. و سألوا شارلمان عن ساعة هارون الرشيد ؟؟؟ .

خبر عاجل