حقوق وحريات

الاحتلال يصادر آلاف الدونمات في "عقربا".. وتشييع جثماني شهيدين (شاهد)

الشهيدان عنبر وشرايعة قضيا عقب استهداف الاحتلال لمركبتهما بالرصاص الحي في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي- وفا
الشهيدان عنبر وشرايعة قضيا عقب استهداف الاحتلال لمركبتهما بالرصاص الحي في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي- وفا
استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، على 3492 دونما من أراضي الفلسطينيين في قرية عقربا، جنوب شرق نابلس، بالتزامن مع تشييع شهيدين سلم الاحتلال جثمانيهما الجمعة.

وأوضح رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، في بيان، أن الأراضي التي استهدفها "أمر عسكري" للاحتلال تقع في الحوض رقم (13) من موقع جبل القرين، والحوض (14) من جبل المسترة، وموقع طلعة عمرة من جبل القرين من أراضي قرية عقربا، بحجة أنها أراضي دولة.

وأشار إلى أن هذا النوع من الإعلانات يهدف إلى الاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح المشروع الاستيطاني المتزايد في الأرض الفلسطينية وحظر دخولهم إليها بحجة أنها "أراضي دولة"، وهي جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية وتحديداً الملاصقة منها للأغوار من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة. 

اظهار أخبار متعلقة


وبين شعبان أن سلطات الاحتلال ومنذ مطلع العام 2022، أصدرت ثلاثة إعلانات تقضي بتحويل أراضي المواطنين إلى أراضي دولة يحظر عليهم الوصول إليها وزراعتها واستخدامها واستصلاحها.



وطالبت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، المواطنين أصحاب الأراضي المستهدفة بالأمر العسكري إلى التوجه إلى مكاتبها من أجل إنجاز ملفات قانونية بأسرع وقت ممكن لإبطال الأمر الاحتلالي.

تشييع جثماني شهيدين

شيعت جماهير غفيرة في بلدة بيرزيت شمال رام الله، اليوم السبت، جثمان الشهيد سلامة شرايعة إلى مقبرة البلدة.

وانطلق موكب التشييع من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله بجنازة عسكرية، وحمل جثمان الشهيد شرايعة إلى جانب جثمان الشهيد خالد عنبر، الذي جرى تشييعه ودفنه في وقت لاحق من نهار السبت في مخيم الجلزون.

وجاب  الموكب شوارع المدينة، وسط ترديد هتافات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا.

ووصل المشيعون إلى بلدة بيرزيت حيث منزل عائلته التي ألقت نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، قبل أن ينقل إلى مسجد البلدة لأداء صلاة الجنازة على روحه، ثم انطلق موكب التشييع في مسيرة حاشدة إلى المقبرة، حيث ووري الثرى.

اظهار أخبار متعلقة


وكان الشهيدان عنبر وشرايعة قد ارتقيا عقب استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمركبتهما بالرصاص الحي، في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قرب مخيم الجلزون شمال رام الله، ما أدى أيضا إلى إصابة شاب ثالث بجروح خطيرة جرى اعتقاله والإفراج عنه لاحقا، فيما تم احتجاز جثماني الشهيدين منذ ذلك الوقت قبل أن يُعلن عن تسليمهما أمس الجمعة.



طقوس تلمودية في ساحة البراق


من جهة أخرى، تلقى عشرات المستوطنين، اليوم السبت، شروحات توراتية في ساحة البراق غرب المسجد الأقصى المبارك، وأدى آخرون طقوسًا تلمودية في ساحة الغزالي قرب المسجد، عشية عيد "الأنوار" اليهودي.

وأفادت مراسلتنا بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التلمودية، تلقوا شروحات تلمودية، في أنفاق أسفل حائط البراق غرب المسجد الأقصى حول "الهيكل" المزعوم.
وأضافت أن عشرات المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في ساحة الغزالي قرب باب الأسباط في السور الشرقي للبلدة القديمة، من مدينة القدس المحتلة.


وكانت جماعات يهودية على رأسها المتطرف بن غفير، قد دعت لاقتحامات غير مسبوقة للمسجد الأقصى، لمناسبة عيد "الأنوار" اليهودي، الذي يبدأ يوم غد الأحد، ويستمر حتى السادس والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن حكومة الاحتلال، تستغل الأعياد اليهودية بهدف التصعيد في مدينة القدس، عبر تبرير الاقتحامات وإغلاق منافذ المدينة المقدسة وعزلها عن محيطها وتحويلها إلى ثكنة عسكرية ومنع دخول أبناء شعبنا لها، وقمع المصلين والمرابطين والاعتداء عليهم، وتوفير الحماية الكاملة للمستوطنين لاستباحة المكان وأداء طقوسهم التلمودية، وفرض وجودهم داخل المسجد.
التعليقات (0)