سياسة دولية

الغارديان: حزب المحافظين يكلّف وزير حسني مبارك السابق بمهمة

شغل منصور منصب وزير النقل المصري بين عامي 2006 و2009 - تويتر
شغل منصور منصب وزير النقل المصري بين عامي 2006 و2009 - تويتر
أفادت صحيفة "الغارديان" بأن حزب المحافظين البريطاني عين مليارديرًا ذا أصول مصرية ووزيرًا سابقًا في ظل نظام حسني مبارك، ليكون أحد كبار جامعي التبرعات قبل الانتخابات القادمة.

ومساء الاثنين، أعلن رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين، ريشي سوناك، أن محمد منصور سيكون أمين الصندوق الأول لحزب المحافظين في حفل استقبال لمجموعة من المانحين.

وتبرعت الشركة التي يملكها منصور بأكثر من 600 ألف جنيه إسترليني للحفل، كما تم منحه العام الماضي دورًا في المجلس الاستشاري للاستثمار التابع للحكومة كمؤسس لشركة الاستثمار المملوكة لعائلته "مان كابيتال"، بحسب الصحيفة.

وسبق لمحمد منصور أن تولى وزارة النقل المصرية بين عامي 2006 و2009، في ظل حكم الرئيس الراحل حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة 2011، كجزء من الربيع العربي.

وبحسب الغارديان، يُعدّ مبارك مستبدًا عسكريًا حكم مصر لمدة 30 عامًا، وحافظ على قبضته على السلطة من خلال حملة قمع ضد المعارضة السياسية، ويترشح بشكل روتيني لإعادة انتخابه دون معارضة، ويخنق حرية التعبير.

ورفض حزب المحافظين مرارًا تأكيد دور منصور، مشيرًا إلى أنه "ليس أمين الصندوق". ومع ذلك، أكدت مصادر حزبية لـ"الغارديان" أن له دورًا منفصلاً بصفته "أمين الصندوق الأعلى"، وهي الوظيفة التي ستشمل جمع الأموال في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المقبلة.

وانتقدت أنيليس دودز، رئيسة حزب العمال، التعيين قائلة: "فقط عندما تعتقد أن المحافظين قد أسقطوا أعماق الفساد والفضيحة لدينا هذا: ملياردير كان جزءًا من نظام حسني مبارك الاستبدادي يتم تكليفه بجمع التبرعات، لسد الفجوة التي خلفها أولئك الذين تسببوا في هذه الفوضى و الحكومة الراكدة".

وأضافت: "وعد ريشي سوناك بالأمانة والنزاهة والمساءلة مات رسميًا في الماء. ستعمل لجنة النزاهة والأخلاق المستقلة التابعة لحزب العمال على تنظيف السياسة، واستعادة الثقة في المناصب العامة ".

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أمين الصندوق باعتباره جراهام إدواردز، الرئيس التنفيذي لشركة Telereal Trillium ، إحدى أكبر شركات العقارات في المملكة المتحدة، حيث تبرع إدواردز شخصيًا بحوالي مليون جنيه إسترليني للمحافظين.

واعتبرت الصحيفة أنه ثبت أن دور أمين صندوق حزب المحافظين مثير للجدل في السنوات الأخيرة، حيث ذهب تسعة منهم لتلقي النبلاء.

وتأكيدا لتعيينه، قال منصور: "إنه لشرف عظيم وامتياز كبير أن يتم تعيينك أمين صندوق حزب المحافظين وعضوا في فريق أمين الصندوق بالحزب. يتخذ رئيس الوزراء الخيارات الصعبة الضرورية خلال فترة صعبة للبلاد، وبصفتي مواطنًا بريطانيًا فخورًا، أتطلع إلى العمل مع الفريق لدعم الحزب والبلد ".

ولم يعلق حزب المحافظين.
التعليقات (0)