سياسة دولية

الآلاف يتظاهرون في بنغلادش للمطالبة برحيل الحكومة (شاهد)

المعارضة تطالب برحيل حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، وتشكيل حكومة جديدة مؤقتة- جيتي
المعارضة تطالب برحيل حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، وتشكيل حكومة جديدة مؤقتة- جيتي
تظاهر عشرات الآلاف في شوارع عاصمة بنغلادش، دكا، السبت، للمطالبة برحيل الحكومة، وسط إجراءات فرضتها الأخيرة لمنع نزول المحتجين إلى الشوارع.

وتصاعد التوتر في العاصمة في أعقاب اقتحام قوات الأمن الثلاثاء مقر حزب بنغلادش القومي المعارض، ما أدى إلى مقتل شخص وجرح العشرات.

واعتُقل اثنان من قياديي الحزب الجمعة بتهمة التحريض على العنف، وكان الحزب قال إن نحو ألفين من النشطاء والمؤيدين له اعتقلوا منذ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر بهدف منع تنظيم التظاهرة.

اظهار أخبار متعلقة


وشددت قوات الأمن الإجراءات الأمنية في المدينة، للحد من نزول المتظاهرين، وفرضت قيودا على خدمة الإنترنت في محيط المظاهرات. لكن رغم ذلك فإنه نزل عشرات الآلاف للاحتجاج. وقال مسؤول في حزب بنغلادش القومي إن قرابة الـ200 ألف شخص انضموا إلى التجمع بحلول منتصف صباح السبت.


وطالب الحزب بحكومة محايدة مؤقتة، لتولي المهام قبل حلول موعد الانتخابات القادمة في 2024، لكن الحكومة ترفض مطلب الحزب واتهمته بمحاولة زعزعة استقرار البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت الفترة التي سبقت الاحتجاجات اعتقال الحكومة لمسؤولين في المعارضة، الأمر الذي وصفه منتقدون بأنه محاولة مباشرة لسحق أي نوع من المعارضة.

وتنفي حكومة بنغلادش قيامها بقمع حرية التعبير. وقال وزير خارجيتها عبد المؤمن لـ"بي بي سي" إن المتظاهرين تجمعوا بشكل غير قانوني.
ورفض ما يقال حول قمع حكومته لحرية التعبير، وشدد على أن دولته تأسست "لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة".

وكانت البلاد متحالفة منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة. لكن في السنوات الأخيرة، فإن الشيخة حسينة رئيسة الوزراء، عززت العلاقات مع الصين التي مولت عددا من مشاريع البنى التحتية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وجرت تظاهرات بسبب انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار الوقود في جميع أنحاء البلاد في الأشهر الأخيرة، مطالبة بتنحي رئيسة الوزراء وإجراء انتخابات جديدة بإدارة حكومة لتصريف الأعمال.
التعليقات (0)