اقتصاد دولي

الولايات المتحدة تتصدر أبرز 10 دول عالميا للاستثمار الأجنبي

ارتفع الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة بمقدار 506 مليارات دولار في عام 2021
ارتفع الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة بمقدار 506 مليارات دولار في عام 2021
سجلت الولايات المتحدة أكبر زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلي لجميع الاقتصادات في العالم في عام 2021، وفق مسح لصندوق النقد الدولي.

ويظهر أحدث إصدار من مسح الاستثمار المباشر المنسق لصندوق النقد الدولي أن وضع الولايات المتحدة قد ارتفع بمقدار 506 مليارات دولار ، أو 11.3 في المائة ، العام الماضي.

وبالنسبة إلى 112 اقتصادًا قدمت بيانات، فقد ارتفعت مراكز الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلي بمعدل 7.1 في المائة بالعملات الوطنية. من حيث القيمة الدولارية، يُترجم هذا النمو العالمي إلى 2.3٪ فقط، بسبب التعزيز الأخير للعملة الأمريكية.

ويعني هذا أن الولايات المتحدة هي الآن الوجهة الأولى في العالم للاستثمار الأجنبي المباشر، بينما صعدت الصين إلى المركز الثالث.

ويوضح المسح كيف تحتل الاقتصادات الأصغر مكانة بارزة بين أفضل 10 دول في العالم، حيث تظهر كل من هولندا ولوكسمبورغ ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وسنغافورة وإيرلندا وسويسرا، في هذه القائمة.

وتظهر الاستثمارات التدفقات المالية عبر الحدود والمواقف بين الكيانات المرتبطة ببعضها البعض من خلال حصة ملكية مباشرة أو غير مباشرة لا تقل عن 10 في المائة.

ويمكن أن تنتهي مثل هذه التدفقات كاستثمارات في الأنشطة الإنتاجية داخل بلد ما، مثل الأموال التي تذهب إلى المصانع والآلات الجديدة، ويمكن أن تكون أيضًا استثمارات مالية بحتة مع القليل من الارتباط بالاقتصاد الحقيقي.
التعليقات (0)