ملفات وتقارير

خلافات سياسية حول المناصب بالعراق تهدد الحلبوسي والسوداني

هل يدخل العراق في أزمة سياسية جديدة؟ - جيتي
هل يدخل العراق في أزمة سياسية جديدة؟ - جيتي
كشفت مصادر برلمانية عراقية خاصة، الأحد، عن خلافات حادة تشهدها الساحة السياسية بين تحالف السيادة السني (أكبر كتلة سياسية سنية)، وبين قوى الإطار التنسيقي الشيعي، الأمر الذي تسبب في فشل انعقاد جلسة  برلمانية كانت مقررة الثلاثاء الماضي.

وعلى ضوء ذلك، أصدر المكتب الإعلامي للبرلمان العراقي، الثلاثاء، بيانا مقتضبا، أكد فيه أنه "تقرر تأجيل عقد الجلسة إلى إشعار آخر"، دون الإشارة إلى الأسباب أو ذكر أي موعد للجلسة المقبلة.

الدرجات الخاصة

وقالت المصادر الخاصة لـ"عربي21"، طالبة عدم الكشف عن هويتها، إن "الجلسة تأجلت بعد ملاسنة حصلت بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ونائبه الأول محسن المندلاوي بخصوص الدرجات الوظيفية الخاصة، التي كان من المقرر التصويت على تسمية المرشحين لها خلال الجلسة".

وأوضحت المصادر أن "المندلاوي اعترض على تفرد الحلبوسي في جلب المرشحين دون التنسيق المسبق والعودة إلى باقي الكتل السياسية لأخذ التأييد بخصوص الشخصيات التي ستشغل هذه المناصب، والتي تخضع أيضا للمحاصصة بين الكتل والأحزاب في البرلمان".

اظهار أخبار متعلقة


ولفتت إلى أن "أبرز المناصب التي حصل الخلاف عليها كان منصب مدير مكتب رئيس الوزراء، حيث تعترض أطراف داخل الإطار التنسيقي على تسمية إحسان العوادي مديرا له، والذي يزاول مهام عمله حاليا بتعيين من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لكنه بحاجة إلى تصويت من البرلمان".

وأشارت المصادر إلى أن منصب رئيس ديوان الرئاسة المخصص للسنة أيضا دار حوله الخلاف، حيث اعترض تحالف عزم على تسمية كامل الدليمي لمنصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية، والذي صدر قرار بتعيينه في هذا المنصب من الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.

ومن ضمن الدرجات الخاصة التي كان من المقرر التصويت عليها، هو منصب أمين عام مجلس النواب ونوابه، إضافة إلى مدير ديوان رئيس مجلس الوزراء، وكذلك مدير مكاتب رئيس البرلمان، ونوابه الأول والثاني، حسبما أفادت به المصادر.

وبعد ذلك بيومين، قال محمد الحلبوسي رئيس البرلمان القيادي في تحالف السيادة السني، خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "الرشيد" العراقية، إن سنة 2023 هي مفترق طرق للنظام السياسي و"سنحدد أين أكون".

وقال الحلبوسي: "نعول كثيرا على محمد شياع السوداني، وقد طالبنا بالدعم وأبدينا المساندة، والتغيرات في القيادات الأمنية راعت مبدأ التوازن من قبل رئيس الوزراء، فوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الجديد أقدم ضابط في الداخلية وهو سني".

وشدد على ضرورة "التزام الإطار التنسيقي بتعهداته بتمثيل قوى سنية عديدة في الحكومة"، لافتا إلى أن "السيادة السني" ربما يغادر تحالف إدارة الدولة الذي شكّل حكومة شياع السوداني، لكنه لن يترك مقاعده البرلمانية لخصومه كما فعل التيار الصدري.

اظهار أخبار متعلقة


ويضم تحالف "إدارة الدولة" الذي تشكل في تشرين/ أكتوبر الماضي، جميع القوى السنية والشيعية والكردية في البرلمان العراقي، التي تبنت تشكيل حكومة محمد شياع السوداني، وشاركت تقاسم المناصب الوزارية.

"الإطاحة بالحلبوسي"

وبخصوص الخلافات بين القوى السنية والشيعية، رأى المحلل السياسي العراقي غالب الدعمي، في حديث لـ"عربي21"، أن "الإطار التنسيقي ومحمد الحلبوسي على غير وفاق، ولا ينسى الإطار وقوف الأخير مع التيار الصدري أيام التحالف الثلاثي".

وأوضح الدعمي أن "الحلبوسي لم يكن موقفه واضحا من التيار الصدري، فلو أنه ضغط بشكل جدي على أطراف سنية للدخول في التحالف الثلاثي لالتحقت معه وحقق الأغلبية، وشكلوا الحكومة، لكنه لم يكن راغبا بمضي حكومة الأغلبية السياسية".

ولفت المحلل السياسي العراقي إلى أن "الحلبوسي لم يكن يريد أن يعادي الإطار التنسيقي، وبالتالي فقد الحليف القوي وهو التيار الصدري، وكذلك لم يضمن تأييد الإطار الكلي، فالأخير اليوم يتحين الفرص للإيقاع بالحلبوسي، ولا أستبعد أن يحصل هذا الشيء".

واستدرك قائلا: "لكن الإيقاع بالحلبوسي قد يعرض الحكومة إلى ضغوط كبيرة دولية وإقليمية، لأننا نعرف أن المشهد السياسي العراقي يحاك خارج البلد، ولذلك فإن انسحاب الحلبوسي قد يتبعه انسحاب الكرد، وبالتالي تعرض حكومة السوداني إلى هزات قوية".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع الدعمي: "كذلك التيار الصدري يراقب ويتحين الفرص للخروج مرة أخرى، وربما الدخول مجددا إلى المشهد السياسي، لذلك كل هذه المعطيات تواجه حكومة السوداني حاليا".  

وفي السياق ذاته، رأى الباحث في الشأن السياسي العراقي، نذير محمد، لـ"عربي21" أن "الإطار التنسيقي الشيعي لن يدع الحلبوسي يكمل الدورة البرلمانية الحالية، وأن الإطاحة به أمر واقع لا محالة، لأن الأمر مجرد وقت، ويفتعل الإطار أزمة لإزاحته من المشهد".

وبحسب معلومات محمد، فإن "الإطار التنسيقي عرض على رئيس البرلمان السابق القيادي في تحالف العزم السني، محمد المشهداني، المقرب من ائتلاف دولة القانون، تولي رئاسة البرلمان في حال عزل الحلبوسي، لكن الأخير رفض ذلك وتعذر بالعديد من الأسباب".

"تفكك الإطار"

وفي ظل هذه الأزمة، فإن الإطار التنسيقي الشيعي يشهد خلافات داخلية، لا سيما بين ائتلاف دولة القانون بقيادة نوري المالكي، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي، والتي ظهرت إلى العلن بعد تصريحات أدلى بها نائب عن كتلة صادقون البرلمانية التابعة لـ"العصائب" هاجم فيها المالكي.

وقال النائب عن "صادقون" أحمد الموسوي خلال مقابلة تلفزيونية، الأسبوع الماضي، مع قناة "دجلة" العراقية "إنه من المعيب أن يلتقي المالكي مع المحافظين، فهو لا يملك أي منصب تنفيذي، وإنما هو رئيس كتلة سياسية، لذلك لا يحق له اللقاء بهم والجلوس معهم إلا إذا كان بطلب منهم".

يأتي ذلك بعد تصريحات للمالكي، في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حذر فيها السوداني من تسليم أجهزة أمنية حساسة إلى فصائل مسلحة، وذلك بعد مطالبة "عصائب أهل الحق" بتولي رئاسة أحد الجهازين الأمنيين المخابرات أو الأمن الوطني.

وعن احتمالية تفكك "الإطار التنسيقي" في ظل هذه الخلافات، قال الدعمي: "نسمع كثيرا عن تفكك الإطار سواء قبل الانتخابات البرلمانية في تشرين/ أكتوبر 2021 أو حتى الآن، لكن هناك موانع كثيرة تمنعه من التفكك، فربما هناك ماسِك خارجي، فهم يسمعون لنصائح الأصدقاء".

اظهار أخبار متعلقة


ورأى الدعمي أن "الخطر الذي يواجه الاطار التنسيقي هو فشل هذه الحكومة في تقديم الخدمات، وأنه حتى الآن هناك مؤشرات خرجت عن إطار البرنامج الحكومي، منها: انخفاض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار، وارتفاع المواد الغذائية بشكل مريب".

وأكد المحلل السياسي أن "الحكم على الحكومة الآن ربما يكون غير عادل، لأنها لا تزال في بدايتها، فهل تستطيع مكافحة الفساد بعدما قامت ببعض الإجراءات التي تبدو أنها ضد الفساد؟"، مشيرا إلى أنه "إذا استمرت في ذلك ستكسب الجمهور، وإن تراجعت فستخسرهم، لذلك فإن تفكك الإطار التنسيقي مرتبط بمصداقية هذه الحكومة في تحقيق النجاح".

ونشبت هذه الخلافات بين القوى السياسية، بعد مرور شهر على تشكيل حكومة السوداني، الذي تعهد بإعادة هيبة الدولة وحصر السلاح بيدها ومكافحة الفساد، وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والكهرباء والماء، والقضاء على البطالة وإجراء انتخابات مجالس المحافظات خلال عام واحد.
التعليقات (1)
اسامة
الأحد، 11-12-2022 05:16 ص
هذه كلها اشبه بالالعاب النارية .. القرار في طهران .. وهؤلاء الديوك لا يملكون من امرهم شيئا ..