صحافة دولية

ذي أتلانتك: لهذا ألغت إيران "شرطة الأخلاق"

حقاقيان: في مواجهة فشل القمع، يبدو أن النظام يقدم تنازلا بسحب دورية شرطة الأخلاق- تويتر
حقاقيان: في مواجهة فشل القمع، يبدو أن النظام يقدم تنازلا بسحب دورية شرطة الأخلاق- تويتر
شر موقع مجلة "أتلانتك" مقالا للصحفية رويا حقاقيان قالت فيه إن المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري قال الأسبوع الماضي إنه سيتم تعليق دوريات الإرشاد، المعروفة على نطاق واسع باسم شرطة الأخلاق لأنها تطبق قوانين الجمهورية الإسلامية على السلوك الشخصي واللباس.

على الرغم من أن منتظري أضاف بسرعة أن القضاء سيستمر في مراقبة السلوك العام، فإن الإعلان هو اعتراف واضح بالأذى الذي ألحقته المظاهرات بالنظام منذ أيلول/ سبتمبر، عندما ماتت في سجن الشرطة الشابة الكردية الإيرانية، مهسا أميني، التي تبلغ من العمر 22 عاما وهو ما أدى إلى اندلاع احتجاجات واسعة النطاق.

بالطريقة المعتادة لكبار المسؤولين الإيرانيين، كان منتظري غامضا ولم يوضح ما إذا كان المرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي، قد وافق على القرار. كما أنه لم يكشف عما سيحدث للنساء اللاتي يظهرن في الأماكن العامة دون الحجاب الإلزامي. ونفت قناة التلفزيون الحكومية الإيرانية هذا الإعلان.

ومع ذلك، فإن الأخبار تشجع المتظاهرين، على الرغم من أنهم ما زالوا غير راضين، لأن هذا انتصار صغير، لكن غضبهم لم يهدأ بسبب إلغاء دورية شرطة الأخلاق، إذا ثبت أن هذا هو الحال، هو البداية فقط بالنسبة لهم. في مقابلة مع "بي بي سي"، قال متظاهر لم يذكر اسمه: "الثورة هي ما لدينا. كان الحجاب هو البداية، ولا نريد ... أي شيء أقل من الموت للديكتاتور وتغيير النظام".

النظام يعرف هذا. لقد تعلم العديد من شيوخ الجمهورية الإسلامية منذ فترة طويلة -من مصير النظام السابق، في الواقع- أن التنازل للمحتجين يعني الكشف عن الضعف. في كانون الثاني/ يناير 1979، حاول آخر ملوك إيران، الشاه محمد رضا بهلوي، قمع المعارضة التي واجهها من خلال تعيين شابور بختيار كرئيس للوزراء، وهو إصلاحي حظي باحترام كبير لدى بعض الحلفاء المقربين لآية الله الخميني، الزعيم الفعلي للحركة لإسقاط الشاه.

لكن الخميني رفض على الفور هذه الخطوة، ووصف رئيس الوزراء الجديد وحكومته بعدم الشرعية وتعهد بأن تستمر الحركة حتى يتم تفكيك النظام الملكي. كما يعرف النظام أنه حتى لو كان قادرا على الإصلاح، فقد أضاع الفرصة لذلك. كانت الحركة الخضراء لعام 2009 آخر وأفضل فرصة للثيوقراطيين.

في ذلك الوقت، كان المتظاهرون يتساءلون "أين تصويتي؟" لأنهم ما زالوا يأملون في إحداث التغيير من خلال انتخاب إصلاحي محتمل، مير حسين موسوي، من بين المرشحين المعتمدين من قبل المرشد الأعلى. لكن الانتخابات المزورة التي أعقبتها حملة قمع عنيفة أثبتت أن النظام كان شديد التعنت.

يعرف النظام أيضا أنه من بين جميع الاحتجاجات العديدة التي اجتاحت إيران في العقود الأربعة الماضية، فإن هذه الجولة الأخيرة مختلفة تماما. لم تكن أي انتفاضة أخرى منتشرة أو استمرت لفترة طويلة، وحتى الآن، لم يتحد أي منها أساس النظام نفسه. هذه المرة، تبدو إيران مرة أخرى على أعتاب ثورة لأنها لا تستطيع إخضاع الساخطين ولا تلبية مطالبهم. على الرغم من أن النظام قتل أكثر من 400 من مواطنيه واعتقل حوالي 16000، لم يتم قمع الحركة.

في مواجهة فشل القمع، يبدو أن النظام يقدم تنازلا بسحب دورية شرطة الأخلاق. لكن لماذا مثل هذا التنازل، إذا كان رجال الدين يعرفون مثال محاولة الشاه تهدئة المحتجين؟ ولعل السؤال الأفضل هو: لمن هذا؟ داخل إيران، رفض المتظاهرون الأخبار وبدأوا إضرابا على مستوى البلاد لمدة ثلاثة أيام. تم إغلاق العديد من المتاجر والبازارات هذا الأسبوع تضامنا مع المحتجين.

لذا يجب أن تكون المبادرة إشارة إلى العالم الخارجي، وفي مقدمتها الولايات المتحدة. على الرغم من تبجح النظام المناهض للغرب، إلا أنه لطالما شكل الكثير من مسرحياته السياسية للاستهلاك الأمريكي. في ظل غياب العلاقات الدبلوماسية، فهذه هي الطريقة التي تحاول بها إرسال رسالة إلى واشنطن والتأثير عليها. وبالتالي، فإن طهران ترد على الطريقة التي تعتقد بها أن الولايات المتحدة تنظر إلى أحداث الأشهر الثلاثة الماضية. منذ البداية، قلل الكثير في واشنطن من جدية وحجم حركة الاحتجاج.

كانت هناك احتجاجات في كل ركن من أركان إيران، ليس فقط في المحافظات التي تضم عددا كبيرا من الأقليات العرقية الساخطين، مثل بلوشستان وكردستان، ولكن أيضا في مدينة قم المحافظة بشدة، وفي الخمين، المدينة التي ولد فيها آية الله الخميني، وحيث أضرم المتظاهرون النار مؤخرا في مقر إقامته السابق. كما هو متوقع، رفض أساتذة الجامعات التدريس وأجرى طلابهم اعتصامات، ولكن حتى أعضاء فئة التجار الأكثر تحفظا، البازاري، أغلقوا مؤخرا أعمالهم تكريما لذكرى تشرين الثاني/ نوفمبر الدموي لعام 2019، وهو أسبوع انتفاضة طويلة على مستوى البلاد وقتلت خلالها شرطة مكافحة الشغب مئات المتظاهرين.

ومع ذلك، فإن المسؤولين الأمريكيين والعديد من صانعي الرأي يميلون إلى إبراز دور "النساء والفتيات" في الحركة الحالية كما لو أن فرض الزي الإسلامي النسائي كان كل ما يدور حوله الاحتجاج، حتى عندما كان المتظاهرون يهتفون "الموت للدكتاتور" وشتائم غير قابلة للترجمة عن المرشد الأعلى.

غرد المبعوث الخاص لإيران، روبرت مالي، في تشرين الأول / أكتوبر بأن الشعب الإيراني "يواصل التظاهر السلمي لحكومته من أجل احترام كرامته وحقوقه الإنسانية"، وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، دعم إدارة بايدن لـ "هؤلاء الإيرانيين الشجعان، بما في ذلك العديد من النساء والفتيات، الذين يتظاهرون سلميا للمطالبة بالإصلاحات".

لم يطلب المتظاهرون أي شيء من هذا القبيل. شعارهم هو أن قضية الحجاب كانت مجرد شرارة "جوهر النظام هو هدفنا"، هكذا يصرخون. وتقدر طهران إن التوجه إلى الغرب هو أفضل أمل لها في تجاوز الأزمة. يتعرض النظام لضغوط داخلية وخارجية شديدة. سيؤدي التصويت الأخير في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إنشاء لجنة خاصة للتحقيق في العنف ضد المتظاهرين.

أدت الخلافات داخل الجيش الإيراني مؤخرا إلى اعتقال 115 فردا ساخطا، وفقا لوثائق مسربة. أدى دعم إيران للحرب الروسية في أوكرانيا، على الرغم من الصعوبات المتفاقمة التي تواجهها موسكو، إلى زيادة توتر علاقات طهران مع الغرب. في مواجهة هذا الوضع المتدهور على جبهات عديدة، يأمل النظام في تحسين حظوظه من خلال إظهار قدرته على التغيير.

من خلال تخفيف بعض القيود، ترغب طهران في إقناع واشنطن بأنها استجابت لمطالب المتظاهرين، حتى تتمكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من تخفيف موقفهما وربما استئناف المفاوضات النووية. لدى واشنطن سجل طويل من سوء قراءة الأحداث في إيران.

عشية عام 1978، قبل أسابيع فقط من اندلاع المظاهرات الجماهيرية في البلاد، قام الرئيس جيمي كارتر بشرب نخب الشاه وأشاد باستقرار حكمه. واستمرت الولايات المتحدة في هذا الإدراك الخاطئ بالتمني لفترة طويلة من العام الأخير للملك، معتمدة على قدرته على الاحتفاظ بالسلطة.

بالنظر إلى هذه السابقة، فإن حسابات طهران اليوم قد تكون ذكية. بعد ساعات من إعلان منتظري، رد وزير الخارجية أنطوني بلينكين على سؤال حول إلغاء دورية شرطة الأخلاق بالإشادة بشجاعة المتظاهرين قائلا: "إذا كان النظام قد استجاب الآن بطريقة ما لتلك الاحتجاجات، يمكن أن يكون هذا أمرا إيجابيا".

طالما فشل قادة أمريكا في إدراك أن الحركة في إيران تدور حول أكثر من مجرد تمرد ضد قواعد اللباس التقييدية، فإن طهران تعلم أن بإمكانها التلاعب بالولايات المتحدة لعدم الرد بالجدية اللازمة.

كانت مأساة عام 1979 هي أن الولايات المتحدة لم تشهد التغيير القادم الذي جعل الحياة في إيران، وعبر المنطقة، أسوأ بكثير. ستكون مأساة عام 2022 إذا لم تتوقع الولايات المتحدة التغيير القادم الذي يمكن أن يجعل الحياة في إيران وعبر المنطقة أفضل بكثير.
التعليقات (0)