سياسة دولية

الصين ترد على "البنتاغون" بشأن تضاعف ترسانتها النووية ثلاث مرات

البنتاغون: المخزون الصيني من الرؤوس النووية تخطى الـ400 رأس - جيتي
البنتاغون: المخزون الصيني من الرؤوس النووية تخطى الـ400 رأس - جيتي

اعتبرت وزارة الدفاع الصينية تقارير البنتاغون الأمريكي، حول زيادة حجم الترسانة النووية لبكين بأكثر من ثلاثة أضعاف بحلول 2035، بمثابة تكهنات لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن تقارير الولايات المتحدة تشوه سياسة الدفاع والاستراتيجية العسكرية للصين.

 

واتهمت الصين وزارة الدفاع الأمريكية بـ"تضخيم" الخطر العسكري الذي تمثله الدولة الأكثر تعدادا للسكان في العالم.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي، إن تقرير "البنتاغون" يشوه سياسة الدفاع والاستراتيجية العسكرية للصين، ويعد تكهنات لا أساس لها بشأن التطوير العسكري الصيني.. وخدعة مألوفة للولايات المتحدة للتضليل وتضخيم ما يسمى بالخطر العسكري للصين.

اظهار أخبار متعلقة


وكان المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، قد حذر من أن تعزيز الترسانة النووية الصينية يمكن أن يشكل مصدرا لانعدام الاستقرار، بينما أوضح تقرير وزارة الدفاع الأمريكية أن المخزون (الصيني) من الرؤوس النووية تخطى الـ400 رأس.

 

إلا أن هذا المخزون يبقى أدنى بأشواط مقارنة بالولايات المتحدة وروسيا اللتين تمتلكان آلاف الرؤوس النووية.

 

وبين البنتاغون أن الصين اختبرت 135 صاروخا من هذا النوع في العام 2021، ما "يفوق ما أطلق في بقية أنحاء العالم"، كما أن سلاح الجو الصيني يحقّق تقدّما كبيرا و"يستلحق سريعا القوات الجوية الغربية".

 

اظهار أخبار متعلقة


وذكر تقرير البنتاغون أيضا أن ممارسات الصين "في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تزداد قسرية وعدوانية".

 

واعتبر التقرير أن الجيش "سيواصل على الأرجح ضغوطه العسكرية، بموازاة ضغوط دبلوماسية وإعلامية واقتصادية، سعيا لإجبار تايوان على التوحيد".

 

وقال تان الثلاثاء إن ذلك يمثل "تدخلا فاضحا" في الشؤون الداخلية للصين فيما يتعلق بموقفها تجاه تايوان، أحد أسباب تراجع العلاقات الأمريكية الصينية، وفق "فرانس برس".


اظهار أخبار متعلقة


 

وجاء في التقرير الأمريكي أن "الجيش الصيني زاد أنشطته الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار في مضيق تايوان وحوله بما يشمل... إجراء مناورات تركز على الاستيلاء المحتمل على إحدى جزر تايوان النائية"، في إشارة إلى تلك الحادثة.

 

بالمقابل، يكرر الرئيس الصيني شي جينبينغ وكبار المسؤولين العسكريين أن "توحيد" الصين في نهاية المطاف مع تايوان أمر لا مفر منه، وشددوا نبرة خطابهم لتشمل إمكانية الاستيلاء عليها باستخدام قوة عسكرية.

 

في تشرين الأول/أكتوبر قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الصين "مصممة على التوصل للتوحيد في إطار زمني أسرع بكثير" مما كان متوقعا في السابق.

 

وتعهدت الولايات المتحدة بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها في حال حدوث غزو، لكنها لا تزال غامضة بشأن مسألة التدخل عسكريا.

التعليقات (0)

خبر عاجل