سياسة دولية

البنتاغون: حجم ترسانة الصين النووية سيزداد 3 أضعاف بحلول 2035

البنتاغون: الجيش الصيني يتقدم على الصعيدين النووي والتقليدي - التلفزيون الصيني
البنتاغون: الجيش الصيني يتقدم على الصعيدين النووي والتقليدي - التلفزيون الصيني
حذّر المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، من أن تعزيز الترسانة النووية الصينية يمكن أن يشكل مصدرا لانعدام الاستقرار، مشيرا إلى أن حجم هذه الترسانة سيزداد بأكثر من ثلاثة أضعاف بحلول العام 2035، لتبلغ 1500 رأس نووي.

وأوضح تقرير زارة الدفاع الأمريكية أن المخزون (الصيني) من الرؤوس النووية تخطى الـ400 رأس، مشيرا إلى أن بكين تواصل تعزيز قدرات سلاحها الجوي أيضا.

ولفت التقرير السنوي للبنتاغون حول الجيش الصيني إلى تقدّم للقوات الصينية على الصعيدين النووي والتقليدي.

اظهار أخبار متعلقة



وقال رايدر إن "تزايد الانتشار النووي يزيد القلق ويزعزع بشكل أكبر الاستقرار في المنطقة"، محذرا من أن تعزيز الترسانة النووية الصينية يمكن أن يشكل مصدرا لانعدام الاستقرار.

وبين البنتاغون أن الصين اختبرت 135 صاروخا من هذا النوع في العام 2021، ما "يفوق ما أطلق في بقية أنحاء العالم"، كما أن سلاح الجو الصيني يحقّق تقدّما كبيرا و"يستلحق سريعا القوات الجوية الغربية".

وكان مسؤول عسكري رفيع قد أشار قبل صدور التقرير إلى أن سلاح الجو الصيني يسعى إلى "تحقيق تقدّم سريع على كل الجبهات"، خصوصا المعدات والطيارين وبقية العناصر، وفق "فرانس برس".

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر تقرير البنتاغون أن ممارسات الصين "في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تزداد قسرية وعدوانية"، وهو تعبير تعتمده الإدارة الأمريكية للدلالة على تغيّر التحالفات في منطقة آسيا-المحيط الهادئ.
النقاش (0)