حول العالم

رئيس سابق لجامعة مصرية شهيرة متهم باختلاس 4 مليارات جنيه

التونسي متهم باستغلال موارد وشركات مملوكة للجامعة واختلاس أموال هائلة منها- جيتي
التونسي متهم باستغلال موارد وشركات مملوكة للجامعة واختلاس أموال هائلة منها- جيتي

كشفت السلطات المصرية هوية مسؤول رفيع سابق في إحدى الجامعات المصرية، متورط في الاستيلاء على مبالغ مالية طائلة، وقالت إنه قيد التحقيق والإجراءات القضائية.


وقررت جهات التحقيق حبس سيد التونسي، رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق؛ 15 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة استغلال طبيعة عمله واختصاصه.


ونقلت وسائل إعلام مصرية عن جهات قضائية قولها، إن التونسي قام بالاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها، المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه.

اظهار أخبار متعلقة



وقال موقع "القاهرة24"، إن التحريات أكدت قيام سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة، باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه دون وجه حق، وذلك من خلال اختلاسه المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة على خلاف الحقيقة.


واتهمت جهات التحقيق سيد التونسي بالتلاعب في ميزانية الجامعة لعامي 2015- 2016 وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة، بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط، وصرفه مبلغ 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش، بالرغم من كونه "رئيس مجلس أمناء" ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة.


كما اتهم التحقيق التونسي بالاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة للعامين المشار إليهما، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق شراء الوحدات السكنية باسم نجله بإحدى الدول وتأسيس شركات وإيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية.


التعليقات (0)