رياضة دولية

فرصة العرب الأخيرة.. ما هي سيناريوهات التأهل لدور الـ16 بمجموعة المغرب؟

سيطمح أسود الأطلس لتصدر المجموعة وليس فقط التأهل للدور الثاني- fifa / تويتر
سيطمح أسود الأطلس لتصدر المجموعة وليس فقط التأهل للدور الثاني- fifa / تويتر
يترقب عشاق كرة القدم الجولة الثالثة والحاسمة من دور المجموعات في مونديال كأس العالم في قطر.

وتلعب مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في توقيت واحد لكل مجموعة؛ تخوفا من حدوث تلاعب أو تأثير على النتائج.

وتستعرض "عربي21"، في ثمانية تقارير، سيناريوهات التأهل في المجموعات الثماني، التي تضم أربع منها منتخبات عربية.

المجموعة السادسة: 

تعد المجموعة السادسة من أقوى المجموعات في مونديال قطر، حيث تضم بلجيكا الثانية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكرواتيا وصيفة بطل كأس العالم في مونديال روسيا 2018.

كما تضم هذه المجموعة منتخب المغرب، أقوى المنتخبات العربية والثاني أفريقيا والمصنف في المركز العشرين عالميا، إضافة إلى منتخب كندا الذي يملك تشكيلة شبابية قوية رغم افتقادها للخبرة كما المنتخبات الثلاثة الأولى.

في هذا التقرير تستعرض "عربي21" الفرص المتاحة لفرق المجموعة السادسة للتأهل إلى دور الـ16، علما أن كندا أقصيت رسميا من البطولة بخسارتها الثانية أمس الأحد أمام كرواتيا.

كرواتيا

منتخب كرواتيا، الذي وجد صعوبة في الفوز على المغرب وتعادل معه في الجولة الأولى، انتفض في مباراته الثانية، وأمطر شباك كندا بأربعة أهداف مقابل واحد مساء أمس الأحد، ليتساوى مع المغرب في النقاط، مع أفضلية له بفارق الأهداف.

منتخب كرواتيا يحتاج فقط لنتيجة التعادل لضمان بطاقة العبور للدور الثاني، بغض النظر عن نتيجة مباراة المغرب وكندا.

أما في حال الفوز، فسيتأهل أيضا على رأس المجموعة السادسة، بتعادل المغرب أو خسارته أمام كندا، أو بفارق الأهداف حتى في حال فوز أسود الأطلس.

الخسارة أمام بلجيكا تمنح كرواتيا بطاقة العبور إلى الدور الثاني، بشرط خسارة المغرب والتفوق عليه في عدد الأهداف المسجلة.

المغرب

بات المنتخب المغربي قريبا من تحقيق التأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم، بعدما حقق تعادلا أمام كرواتيا وفوزا تاريخيا أمام بلجيكا، ليحصد بذلك 4 نقاط جعلته ثاني المجموعة بفارق الأهداف عن كرواتيا المتصدرة.

"أسود الأطلس" تحت قيادة وليد الركراكي، سيطمحون لتصدر المجموعة وليس فقط التأهل للدور الثاني، علما أنهم يحتاجون فقط لنقطة واحدة للتأهل رسميا، والذي سيحقق من خلال نتيجة التعادل أمام كندا.

فوز المغرب على كندا، وفوز بلجيكا على كرواتيا، أو تعادل بلجيكا وكرواتيا، يهدي الصدارة لأسود الأطلس في المجموعة السادسة.

كما أن فوز المغرب على كندا، وفوز كرواتيا على بلجيكا، لكن بشرط أن يسجل المغرب ما يكفيه لتخطي فارق أهداف كرواتيا، سيضمن له الصدارة كذلك.

أما هزيمة المنتخب العربي، فستجرده تماما من أي حظوظ في الصدارة، لكنه سيضمن التأهل في حال فوز كرواتيا على بلجيكا.

أيضا هزيمة "أسود الأطلس" ستكفي حال تعادل كرواتيا وبلجيكا، لكن بشرط ألا يخسر المغرب بفارق أكثر من هدفين.

من السيناريوهات التي تؤهل أسود الأطلس أيضا للدور الثاني، خسارتهم  أمام كندا، وفوز بلجيكا على كرواتيا، لكن بشرط تفوقهم بفارق الأهداف على كرواتيا.

ويمثل المغرب الفرصة الأخيرة للعرب للتواجد في الدور الثاني من المونديال الذي يقام لأول مرة على أرض عربية، بعد إقصاء كل من البلد المضيف قطر وتونس والسعودية.

بلجيكا

دخل العملاق الأوروبي دائرة الشك بعد خسارته أمام المغرب أمس الأحد في الجولة الثانية من دور المجموعات، علما أنه يملك فوزا وحيدا حققه في الجولة الأولى على كندا.

وتملك بلجيكا ثلاث نقاط في المركز الثالث بالمجموعة السادسة، ويحتاج إلى الفوز في مباراته الأخيرة على كرواتيا بأي نتيجة دون انتظار أي نتائج أخرى، ليضمن مكانه في الدور الثاني.

وفي حال تعادل "الشياطين الحمر" أمام كرواتيا، فسيحققون التأهل أيضا، لكن بشرط أن يخسر المغرب بفارق 4 أهداف أمام كندا.

كندا

منتخب كندا الذي يملك تشكيلة رائعة ينتقدها ديفيز، خرج رسميا من المنافسة على بطاقة العبور للدور الثاني، لكنه قد يلعب دورا كبيرا في حسم المتأهلين، خاصة بالنسبة لمنتخبي المغرب وكرواتيا.


التعليقات (1)
ناس الخير
الخميس، 01-12-2022 10:45 ص
لا يجب اللعب على نتيجة الفرق الأخرى يجب الفوز لأننا ندرك خبث الدول الأوروبية خاصة مع العرب كل التوفيق للأشقاء الممثل الوحيد للعرب