اقتصاد عربي

السعودية تمدد أجل وديعة بـ5 مليارات دولار لدى مصر

أودعت السعودية 5 مليارات دولار لدى مصر بسبب تعرض الأخيرة لضغوط مالية - جيتي
أودعت السعودية 5 مليارات دولار لدى مصر بسبب تعرض الأخيرة لضغوط مالية - جيتي
أعلنت وكالة الأنباء السعودية الثلاثاء أن المملكة قررت تمديد أجل وديعة قيمتها خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، دون ذكر مدة التمديد.

وأودعت السعودية خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي في آذار/ مارس الماضي في الوقت الذي تعرضت فيه مصر لضغوط مالية متزايدة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدى لارتفاع أسعار النفط والقمح وقلّص أعداد السياح القادمين من روسيا وأوكرانيا.

ومنذ مطلع العام الجاري، أودعت دول الخليج 13 مليار دولار على الأقل لدى البنك المركزي المصري لدعم الاقتصاد المحلي، بحسب الأرقام الرسمية، مما يرفع إجمالي الودائع الخليجية لدى القاهرة إلى 28 مليار دولار.

ويشمل ذلك ودائع أخرى طويلة الأجل بقيمة 5.3 مليارات دولار من السعودية يحل استحقاقها في النصف الثاني من 2026.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية بالرغم من خفضين كبيرين لقيمة العملة هذا العام وحزمة إنقاذ جديدة من صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

اظهار أخبار متعلقة


قالت وكالة التصنيف "فيتش" هذا الشهر عندما وجهت تحذيرًا بخفض التصنيف الائتماني لمصر، إن تضخم عجز الحساب الجاري لمصر، ومدفوعات الديون الدولية البالغة 33.9 مليار دولار المستحقة على مدى ثلاث سنوات حتى منتصف عام 2025، تجعل مصر عرضة للخطر.

النقاش (1)
اسامة
الأربعاء، 30-11-2022 11:38 ص
يا من شرا له من حلاله علة .. دول الخليج العربية اختارت ان تساهم في مشاكل مصر .. اي كمن شرا له علة .. مصر هي عقدة ولغز ومشكلة دول الخليج العربية .. حصل فيه سوء تقدير عند دول الخليج جراء رواسب تاريخية تقول هذه الرواسب التاريخية .. ان مصر تملك ابواق شرسة مجردة من القيم والاحساس لذا نجحت في اعوام سابقة من احداث انقلابات في دول عربية عدة كسوريا والعراق وليبا وغيرها .. ودول الخليج العربية حساسة جدا تجاه الكلمة .. لذا اثرت اسكات مصر كما يقول المثل .. اطعم البطن تستحي اللحية .. وذلك بدلا من حشو البق بالتراب فيسكت عن الكلام .. عموما هذه الوديعة باي باي .. فماذا تاخذ الريح من البلاط..