سياسة دولية

الصين: انتشار مكثف للشرطة وخفوت للاحتجاجات

زادت الرقابة على منصات التواصل الاجتماعي الصينية منذ احتجاجات نهاية الأسبوع، لمنع الناس من مشاهدتها ومناقشتها- جيتي
زادت الرقابة على منصات التواصل الاجتماعي الصينية منذ احتجاجات نهاية الأسبوع، لمنع الناس من مشاهدتها ومناقشتها- جيتي
خفت حدة الاحتجاجات التي انطلقت خلال اليومين الماضيين اعتراضاً على تدابير مكافحة جائحة كوفيد في الصين، وسط تقارير عن انتشار كثيف لعناصر الشرطة في المدن الصينية، وفق "بي بي سي".

وأقيمت حواجز عالية على طول الطريق الرئيسي الذي شهد الاحتجاجات في شنغهاي، ونفذت الشرطة العديد من الاعتقالات.

وكان عناصر الشرطة يمنعون الأشخاص من التقاط صور للاحتجاجات، ويزيلون الصور من أجهزتهم.

وتصاعدت الاحتجاجات في البلاد بعد نشوب حريق في مبنى شاهق في أوروكمي غرب الصين، أسفر عن مقتل 10 أشخاص يوم الخميس.

وزادت الرقابة على منصات التواصل الاجتماعي الصينية منذ احتجاجات نهاية الأسبوع، لمنع الناس من مشاهدتها ومناقشتها.

وأزيلت عشرات ملايين المنشورات من نتائج محرك البحث، واستبدلت وسائل الإعلام بتغطيتها لجائحة كوفيد، قصصا متفائلة حول كأس العالم وإنجازات الصين في مجال الفضاء.

وتجمع عشرات المتظاهرين في وسط هونغ كونغ، الاثنين، وداخل حرم الجامعة الصينية في المدينة إظهاراً لدعم المتظاهرين في الصين.

ولم تقر الحكومة الصينية بوجود احتجاجات ولم تعلّق بأي شكل رسمي.

التحدي

وتشكل التظاهرات تحديا سياسيا غير مسبوق للرئيس الصيني شي جينبينغ، وسط ترقب لكيفية تعامله معها.

ورفع عدد كبير من المتظاهرين أوراقاً بيضاء، وهو تكتيك في الاحتجاجات لتجنب الرقابة أو الاعتقال.

لكن آخرين ذهبوا أبعد من ذلك، وطالبوا مباشرة بتنحي الرئيس.

ورغم الرقابة الشديدة، فقد انتشرت أخبار الاحتجاجات، وكذلك الصور ومقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل.

وشبه الفنان المعارض "آي وي وي"، سياست الصين الصارمة تجاه جائحة كوفيد، بفضيحة الصحة العامة التي حدثت عام 1990 في مقاطعة هونان، حيث اضطر الناس لبيع الدم في سبيل كسب المال، ما أدى إلى إصابة مئات الآلاف بفيروس نقص المناعة.

ورأى صانع الأفلام الذي ينتقد علناً الحكومة الصينية، أن هناك الكثير من أوجه الشبه في محاولات الحكومة السيطرة على المعلومات.

وقال لبرنامج "بي أم" على "بي بي سي" إن "سياسة صفر كوفيد يمكن أن تحدث فقط في الصين وفي كوريا الشمالية.. وإن الحكومة لا تسمح إطلاقاً للناس بمعرفة الحقيقة".

وأضاف: "الاقتصاد ينهار، الشباب عاطل عن العمل والطلاب لا يملكون مستقبلاً، والخريجون لا يجدون عملاً، ما يخلق الكثير من الأسباب لمثل هذه الاحتجاجات".

ويشكل هذا الحراك نظرا إلى اتساعه الجغرافي، أهم تعبئة منذ التظاهرات المنادية بالديمقراطية في العام 1989.

اقرأ أيضا: ردود فعل منددة بـ"قمع" الصين لمحتجين ضد قيود كورونا

خيارات شي

لا يملك الرئيس الصيني، شي جينبينغ، سوى خيارات قليلة للتعامل مع الاحتجاجات الجارية ضد سياسة "صفر كوفيد"، وفق تقرير لوكالة "بلومبيرغ".

وبحسبها فإن تضييق الخناق أو تخفيف الإجراءات كلاهما يحمل مخاطر سياسية للزعيم الذي أعيد انتخابه قبل أسابيع في مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم.

وتشرح أن التسامح مع الاحتجاج قد يعرض شي لأكبر معضلة سياسية له بعد نحو 10 سنوات في الحكم، فقد يؤدي الإنهاء السريع لسياسة "صفر كوفيد" إلى زيادة عدد الوفيات، ما يقوض جهود "شي" في جعل استجابة الصين أفضل من استجابة الغرب.

ومن ناحية أخرى، قد يؤدي قمع الاحتجاجات إلى بناء التعاطف العام مع قضية أظهرت بالفعل دعما على مستوى البلاد.

لكن بلومبيرغ تشير إلى أنه لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن الصين ستستخدم القوة لقمع المظاهرات، إلا أن تاريخ دخول الدبابات والجنود إلى ميدان تيانانمين عام 1989 عالق في الأذهان.

تضامن دولي مع المحتجين

وفي الخارج، تلقت هذه التظاهرات مؤشرات داعمة خصوصا من جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي دردشة مع صحفيين قال بايدن إن "البيت الأبيض يدعم حق التظاهر السلمي" مشيرا إلى أنه "يتابع عن كثب" ما يحصل في الصين.

وكان الناطق باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة جيريمي لورانس قد دعا الاثنين "السلطات إلى الرد على الاحتجاجات وفقًا لقوانين ومعايير حقوق الإنسان الدولية".

في واشنطن، لم يشأ المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الخوض في مطالب المتظاهرين، واكتفى بالقول إن "هؤلاء المتظاهرين يتحدّثون عن أنفسهم"، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية تريد "إبقاء قنوات التواصل مفتوحة" مع السلطات الصينية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "نقول منذ وقت طويل إنّ الاحتجاج السلمي حقّ للجميع، هنا في الولايات المتحدة وحول العالم".

وأضاف في بيان أنّ "ذلك يشمل الصين".

وندّدت الحكومة البريطانية الاثنين بممارسات الشرطة الصينية بعدما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن اعتقال أحد صحفييها وتعرّضه للضرب خلال تغطيته الاحتجاجات ضدّ قيود كوفيد-19 في شنغهاي.

وحفز حريق حصد أرواحا في أورومتشي عاصمة مقاطعة شينجيانغ في شمال غرب البلاد، غضب الكثير من الصينيين وقد ألقى بعضهم باللائمة على القيود الصحية في عرقلة عمل فرق الإطفاء والإغاثة.

وتم تخفيف القيود في هذه المدينة البالغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة. وبات بإمكان الناس التنقل بواسطة حافلات لشراء حاجياتهم اعتباراً من الثلاثاء.

اقرأ أيضا: بعد احتجاجات.. بكين تخفف قيود كورونا وتلقي باللوم على الخارج





التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 30-11-2022 03:59 ص
منذ 2016 ناديت مظاهرة واحدة بمملكة المسعود واحدة يا جماعة واحدة فقط تهتف بكرة ال سعو وكرة وزرائهم كلجبري وابناءة هرمنا ولم نسمع ولم نرئ ولا حتئ عطسة من داخل مملكة المسعود
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 29-11-2022 04:45 م
مرة أخرى تثبت الصين ان نظامها قمعي لا يتقبل حتى فكرة الاخر ....