اقتصاد عربي

تونس ترفع أسعار الوقود للمرة الخامسة هذا العام

رفعت تونس أسعار الوقود للمرة الخامسة هذا العام- جيتي
رفعت تونس أسعار الوقود للمرة الخامسة هذا العام- جيتي
أعلنت وزارة الطاقة التونسية عن رفع أسعار الوقود وهي الزيادة الخامسة هذا العام اعتبارا من الخميس، في إطار خطة لخفض دعم الطاقة، استجابة لطلب المقرضين الدوليين من تونس.

وقالت الوزارة في بيان مشترك مع وزارة التجارة إن سعر البنزين سيرتفع اعتبارا من الخميس إلى 2.525 دينار (0.781 دولار) للتر، بعد أن كان بسعر 2.400 دينار.

وقال البلاغ إن القرار جاء بسبب "ما تشهده السوق العالمية للطاقة من اضطرابات تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع كلفة التزود بالمواد البترولية منذ بداية السنة ليرتفع معدل السعر بالنسبة لخام برنت ومن المنتظر أن يبلغ مستوى الـ100.5 دولار للبرميل موفى سنة 2022".

وأضاف أن رفع أسعار الوقود يأتي في إطار "السعي لتغطية مختلف حاجيات السوق المحلية من هذه المواد بصفة منتظمة وتفادي أي اضطرابات في التزويد".

وتوصلت تونس الشهر الماضي إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي حول برنامج قرض مقابل حزمة إصلاحات، من بينها خفض دعم الطاقة والغذاء وإصلاح شركات عامة تعاني عجزا ماليا كبيرا.

اقرأ أيضا: صندوق النقد يتوصل لاتفاق مع تونس بقيمة 1.9 مليار دولار

والشهر الماضي شهدت محطات البنزين اضطرابا حادا في تزويد الزبائن بالوقود في البلد، ما تسبب في طوابير طويلة للعربات وخلف حالة من الاحتقان.
التعليقات (0)

خبر عاجل