رياضة دولية

المونديال.. هبوط أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة

تقدم دولة قطر دعما ماليا كبيرا لقطاع غزة- AP / تويتر
تقدم دولة قطر دعما ماليا كبيرا لقطاع غزة- AP / تويتر

ذكرت تقارير صحفية اليوم أن أول رحلة طيران مباشر من تل أبيب إلى الدوحة هبطت في قطر اليوم الأحد، بعد الموافقة عليها بمناسبة انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم.


وأوضحت المصادر ذاتها أن رحلة طيران تجاري مباشرة بين تل أبيب والدوحة أقلعت الأحد من مطار بن غوريون، واتجهت إلى قطر، والتي سمحت بها الدوحة من أجل مشجعي كأس العالم لكرة القدم، بالرغم من عدم وجود علاقات ثنائية رسمية.


وكانت شركة الخطوط الجوية القبرصية "توس إيروايز" قد أكدت لـ"فرانس برس"، الجمعة، أنها حصلت على الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة، وست أخرى في الاتجاه المعاكس. 

وتعد قطر أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع الاحتلال الإسرائيلي في عام 1996. ولكن في عام 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة، وانقطعت العلاقات بين البلدين في عام 2009؛ بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، إن "التاريخ صُنع" مع "أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والدوحة". 

ووجه حيات نصائح للإسرائيليين بالتصرف بحكمة أثناء تواجدهم في قطر، وأكد أن وزارة الخارجية "ستعمل من أجل ضمان تصرف المشجعين بما يتناسب والتقاليد المحلية والقوانين؛ منعا لحدوث أي مشاكل".

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، إن "حاملي التذاكر ووسائل الإعلام الفلسطينية" سيكون "بإمكانهم السفر على هذه الرحلات دون قيود"، ووفق "المتطلبات الأمنية الإسرائيلية". 

وعادة ما يسافر فلسطينيو الضفة الغربية إلى الخارج عبر الأردن، وتسمح لهم إسرائيل ولبعض سكان قطاع غزة باستخدام مطارها، ضمن استثناءات محدودة جدا وتحت قيود صارمة. 


وتقدم دولة قطر دعما ماليا كبيرا لقطاع غزة، كما تدعم الدولة الخليجية حركة حماس الإسلامية، التي تسيطر على قطاع غزة المحاصر من دولة الاحتلال الإسرائيلي.


التعليقات (1)
سيلحد المسلمين في نهاية المطاف إذا كان قادة المسلمين على هذه الشاكلة.
الإثنين، 21-11-2022 08:11 م
سيلحد المسلمين في نهاية المطاف إذا كان قادة المسلمين على هذه الشاكلة. هذا تطبيع ضمني بحجة كأس العالم. الطوفان قادم عليكم جميعا.