حقوق وحريات

الاحتلال يستولي على مئات الدونمات ويحضّر لـ65 بؤرة استيطانية

حكومة نتنياهو المقبلة تعمل على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة- الأناضول
حكومة نتنياهو المقبلة تعمل على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة- الأناضول

قال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بمحافظة بيت لحم، حسن بريجية، إن سلطات الاحتلال أصدرت أمرا عسكريا يقضي بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي الفلسطينيين لتوسعة مستوطنات جنوب الضفة الغربية.

وأوضح في بيان أن "الأمر العسكري الإسرائيلي يقضي بالاستيلاء على 320 دونماً من أراضي محافظة بيت لحم، مشيرا إلى أن الاحتلال سيصادر أراضي تقع في بلدات الخضر ونحالين وأرطاس جنوبي بيت لحم، لصالح توسعة مستوطنات "دانيال وأليعازر وأفرات" الإسرائيلية.

وأضاف: "الأمر العسكري سيدخل حيز التنفيذ خلال 30 يوما من تاريخ إصداره"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يهدم منزلين بالقدس ويستولي على 320 دونما بالضفة

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "هآرتس" إن حزب "الليكود" اتفق مع حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف، على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، خلال 60 يوما من تنصيب حكومة بنيامين نتنياهو المقبلة.

وأشارت إلى أن بنود الاتفاق تشمل شرعنة البؤر الاستيطانية خلال 60 يوما من تشكيل الحكومة، وتعديل قانون الانفصال عن غزة بهدف شرعنة البؤرة الاستيطانية "حومش" شمال الضفة المحتلة بما يسمح بتواجد يهودي هناك للدراسة في المعهد الديني التوراتي، إضافة إلى سن "قانون جنوبي" موسع في قواعد جيش الاحتلال، لمنع سرقة الأسلحة من قواعد الجيش ولحماية الجنود.

وبينت أن الاتفاق يتضمن تسريع إجراءات التخطيط وإنشاء طرق التفافية للربط بين المستوطنات في الضفة المحتلة، وتوسيع شارع 60 وتخصيص الميزانيات اللازمة لذلك بقيمة تتراوح بين مليار ونصف المليار شيكل، وشرعنة البؤرة الاستيطانية "أفيتار"، وعقد جلسة للحكومة فيها.

وتُشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من حكومة الاحتلال بالضفة الغربية)، بما فيها القدس الشرقية.

التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 17-11-2022 09:38 م
شكرا لوكالة ألأنباء ألفلسطينية (وفا) على إعلامنا بقرار ألإحتلال بالإستيلاء على مئات ألدونمات من أراضى ألفلسطينيين لتوسعة ألمستوطنات!!! طبعا سيكون رد سلطة عباس، ألمباركة للإحتلال على قراره ألعادل، لأن ألسلطة يوم وقعت أوسلو، تنازلت عن كل ألأراضى ألفلسطينية، لصالح ألعدو، مقابل ألسماح لها بالدخول والعمل بموجب ألتنسيق ألأمنى عيون ألعدو ألمتقدمة على ألمشاغبين ألفلسطينيين، ومحاولة قتلهم، وإذا لم تستطع، إبلاغ ألجانب ألإسرائيلى بالقيام بالمهمة!!! هذا هو عمل سلطة تعاريص عباس منذ قيامها!!!!!!!!!!