سياسة عربية

"النزاهة" العراقية تشكل لجنة عليا للتحقيق بقضايا فساد كبرى

يرأس اللجنة رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون- الأناضول
يرأس اللجنة رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون- الأناضول

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، الأربعاء، عن تشكيل هيئة عليا للتحقيق بقضايا الفساد الكبرى.

وأفاد بيان للهيئة أن "رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون أصدر أمرا وزاريا بتأليف (الهيئة العليا لمُكافحة الفساد)؛ للتحقيق بقضايا الفساد الكبرى والمهمة"، مشيراً إلى أن "الهيئة المؤلفة التي يرأسها حنون تضم في عضويتها مديري دائرتي التحقيقات والاسترداد في الهيئة، بالإضافة إلى مجموعة من محققيها يتم اختيارهم من قبل رئيس الهيئة، وللهيئة الاستعانة بتحريِين وإداريين من موظفيها".

وأوضح البيان، أن "تأليف هذه الهيئة يأتي انطلاقا من واجب هيئة النزاهة في منع الفساد ومكافحته بأيسر وأسرع الطرق المتاحة قانونا، ومن أهمية إنجاز التحقيق في قضايا الفساد المنصوص عليها في قانونها لا سيما قضايا الفساد الكبرى والمهمة، وضمن السقف الزمني المحدد".

ولفت البيان إلى أن "ذلك يرمي للحد من الفساد وتقليص مسالكه ومنع استمراره ومعاقبة مرتكبيه، بما ينسجم مع أهمية وحجم تلك القضايا".

 

من جهته قال رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني إن "هذا التشكيل يهدف لتسريع مواجهة ملفات الفساد الكبرى واسترداد المطلوبين بقضايا الفساد والأموال العامة المعتدى عليها"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".


وأضاف أنه "وجه أيضا بتشكيل فريق ساند بصلاحيات واسعة، وذلك لتقديم الإسناد الكامل للهيئة العليا لمكافحة الفساد في فتح تلك الملفات"، مشيرا إلى أن "الفريق يترأسه المدير العام في وزارة الداخلية".


والعراق غني بثرواته النفطية، لكنه بين أكثر دول العالم معاناة جراء الفساد، حيث احتل المرتبة 157 (من 180) في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن "مدركات الفساد" لعام 2021.

 

التعليقات (0)