سياسة دولية

روسيا تعتقل دبلوماسية بولندية.. وتؤكد: الصاروخ أوكراني

بولندا لم تعلق على اعتقال الدبلوماسية في روسيا حتى الآن- جيتي
بولندا لم تعلق على اعتقال الدبلوماسية في روسيا حتى الآن- جيتي

أعلنت روسيا، ظهر الأربعاء، عن اعتقال الأمن الفيدرالي مواطنة بولندية تعمل بمؤسسة دولية، وتحمل صفة دبلوماسية، في حين أكدت وزارة الدفاع لديها بأن الصاروخ الذي ضرب أراضي بولندا وأدى إلى مقتل مواطنين اثنين أمس الثلاثاء أطلقته القوات الأوكرانية.

 

اقرأ أيضا: بايدن وأردوغان يستبعدان مسؤولية روسيا عن تفجير بولندا

 

اعتقال دبلوماسية بولندية

 

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، إنه اعتقل دبلوماسية بولندية "لتلقيها رشوة قدرها 20 ألف يورو، مقابل إصدارها وثائق وهمية تتعلق باستيراد الكحول".

وأوضح أن "بوكشنايدر مالغورزاتا إيفا"، الموظفة في المؤسسة المالية الدولية بصفة دبلوماسية، أوقفت "متلبسة بالجرم المشهود" خلال "تلقيها الرشوة".

وأظهر مقطع فيديو مصور بوكشنايدر وهي تتلقى المبلغ المكون من فئات 100 يورو ساخرة، وتقول: "أصبحنا كالجواسيس"، قرب مبنى المؤسسة التي تعمل بها.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن "بوكشنايدر شخص غير مرغوب بها، وطلب منها مغادرة الأراضي الروسية في غضون أسبوع".

وتم احتجاز ثلاثة مواطنين روسيين متورطين في عمليات استيراد غير قانونية لمنتجات كحولية إلى روسيا الاتحادية، صودر منها 40 طنا تتجاوز قيمتها المليوني دولار.

وفتحت وزارة الداخلية ضدهم قضية جنائية بموجب البند 2 من المادة 200.2، والبند 6 من المادة 171.1 من القانون الجنائي الروسي.

 

ولم تعلق بولندا بعد على اعتقال الدبلوماسية في روسيا، والاتهامات ضدها.

 

"الصاروخ أوكراني"

 

ويأتي اعتقال الدبلوماسة البولندية، وسط توتر روسي مع بلادها، إثر اتهام بولندا لموسكو بأنها مسؤولة عن انفجار صاروخي داخل أراضيها قرب الحدود الأوكرانية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إنه "تم تحديد صور الحطام التي عثر عليها في قرية بشيفودوف، بشكل لا لبس فيه، من الخبراء الروس في المجمع الصناعي العسكري، كأجزاء من نظام الدفاع الجوي "أس-300" التابع للقوات الجوية الأوكرانية".


وأكد المتحدث الروسي أن ما تطلقه المصادر الأوكرانية المختلفة وعدد من المسؤولين بشأن سقوط "صواريخ روسية" مزعومة على قرية بشيفودوف، شرقي بولندا، هو "استفزاز متعمد بهدف تصعيد الموقف".

 

اقرأ أيضا: مصادر أمريكية ومن الناتو: صاروخ أوكراني وراء انفجار بولندا

يشار إلى أن الرئيسين الأمريكي والتركي أكدا أن روسيا ليست وراء الانفجار في بولندا، في حين أفادت تفارير إعلامية نقلا عن مسؤولين أمريكيين ومن حلف الناتو بأن الصاروخ أوكراني وليس روسيا.

التعليقات (0)

خبر عاجل